قال الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، إن أهمية النسخة الثالثة من منتدى مرصد الأزهر «اسمع واتكلم» تتأكد في إتاحة المجال للشباب أن يتكلم وأن يُسمع منه، معربا عن سعادته بالوجوه الشابة التي حضرت المنتدى والتي يرى فيها معالم النهضة والأمل وتقدم وطننا الحبيب، كما أعرب عن سعادته لتواجده بين جيلين، جيل العلماء والحكماء وجيل الشباب.

أمين البحوث الإسلامية: معركتنا الآن إنتاج أسرة قادرة على النهوض بالمجتمع البحوث الإسلامية: 17 قافلة توعوية إلى محافظات الجمهورية خلال مايو

وأضاف خلال كلمته في النسخة الثالثة من منتدى مرصد الأزهر «اسمع واتكلم» التي وجهها لشباب مصر؛ "لستم كأي شباب من حضارة أخرى، لا تاريح لهم، أو لهم تاريخ ولكن لا يعرفونه، وإنما أنتم أبناء حضارة غنية بالمعرفة، والسلوك الأخلاقي، محذرا أن المتربصين يحاولون إيجاد قطيعة بين الشباب وبين تراثهم، ويحاولون توسيع الفجوة بين الماضي والحاضر، داعيا الشباب أن يثبتوا ويتمسكوا بجذورهم.

وقال الدكتور الهواري: "إن الشَّخصيَّة المسلمة ترتكن إلى خلاصة وحي، وعصارة تراث، وثمرات تجربة وسلوك، وتكاد هذه المقومات المتناغمة تشبه المثلث المتساوي الأضلاع بحيث لا يستغني أحدهم عن صاحبيه، تلك الثلاثية هي: الوحي، والعقل، والأخلاق، فالوحي هو المقوم الأول لهذه الشخصية، نعيش في أنواره وهدايته، وهذا الوحي الذي أمر الناس بعبادة الله، لم يأمرهم بلزوم المحاريب والتخلي عن الدنيا لغيرهم، وإنما أمرهم بالعمل والعلم، وأن يكونوا سادة وقادة، كما يرتقي الوحي بالعقل دائما لحمله على التدبر".

أخلاق الشخصية المسلمة

وأما عن أخلاق الشخصية المسلمة، أوضح أن الإسلام ارتقى بها الى رتبة الإحسان، الذي كتبه الله على كل شيء، وحول الرفق الذي لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم إن أخلاق الشخصية المصرية ثابتة لا تتغير ولا تتاثر بالمصالح والأغراض، ولا تمشي على ساق دون ساق، فالشر سيبقى شرا أبدا، والحلال سيبقى حلالا أبدا، ويبقى الاعتداء على الشعوب إثما مهما نظّر له الكتاب والفلاسفة.

ويهدف الملتقى إلى ترسيخ مبادئ الحوار واحترام الرأي الآخر بين شباب الجامعات، وإيجاد آليات تواصل فعالة من أجل الاستماع إلى آرائهم وطموحاتهم وتطلعاتهم نحو المستقبل، والإجابة على تساؤلاتهم في القضايا الدينية أو الاجتماعية وغيرها من القضايا، وخصوصا في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة وما نتج عنها من تحديات لمؤسسات الدولة وهيئاتها المختلفة وأفراد المجتمع بمختلف فئاته العمرية.

وتأتي هذه النسخة الأحدث من المبادرة بعد نجاح النسختين السابقتين في جمع شباب الجامعات المصرية مع نخبة من المتخصصين وأساتذة الجامعات لتبادل الآراء والوقوف على النقاط الخلافية التي لطالما استغلتها التنظيمات المتطرفة باعتبارها ثغرات للتسلل إلى عقول الشباب ومخاطبة وجدانهم واللعب على وتر الحماسة التي تتسم بها هذه الفئة العمرية؛ ولا يخفى أن الشباب من أهم ركائز نهضة الوطن واستقراره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحوث الإسلامية مرصد الأزهر اسمع واتكلم النهضة شباب الجامعات المصرية البحوث الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

من سيكون الأمين العام المقبل لمنظمة حلف شمال الأطلسي؟

تتناول يورونيوز إلى التعريف بالمتنافسين المحتملين على المنصب العسكري الأعلى في منظمة حلف شمال الأطلسي، حيث لا يزال تتويج مارك روت غير مضمون.

اعلان

يعقد اليوم وغدا (30 و31 أيار/مايو) اجتماع لوزراء خارجية منظمة حلف شمال الأطلسي في العاصمة التشيكية براغ، وهو موعد قمة غير رسمية تعقد كل عام من هذا الشهر.

وتستضيف براغ هذه المرة القمة بمناسبة مرور 25 عاما على انضمامها إلى المنظمة، التي تحتفل بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيسها في عام 2024.

وستكون المساعدات المقدمة لأوكرانيا والاستعدادات لقمة تموز/يوليو في واشنطن هي المواضيع الرئيسية للمناقشة. ويلوح في الأفق قرار منتظر، بشأن انتخاب أمين عام جديد للمنظمة، فالنرويجي ينس ستولتنبرغ، الذي تولى منصبه في عام 2014، تم تمديد فترة ولايته أربع مرات ومن المقرر أن يستقيل في 1 أكتوبر.

لقد أوشك الحلفاء أكثر فأكثر على الاتفاق بشان اختيار الشخصية المقبلة، ولكن لا تزال هناك عقبات في الطريق، ويأتي قرارهم في وقت حاسم للتحالف العسكري عبر الأطلسي، إذ يواجه خطر روسيا التي تخوض حربا في أوكرانيا ورئاسة ترامب الثانية.

كيف يختار الناتو أمينه العام؟

الأمين العام هو أعلى موظف مدني في حلف شمال الأطلسي، ويتم اختياره بتوافق آراء أعضاء الحلف العسكري. ويرأس الأمين العام اللجان الرئيسية لحلف الناتو، ويعمل كمتحدث رسمي ويقوم بتعيين الموظفين الدوليين.

من الناحية العملية، يتم اختيار الشخص عبر القنوات الدبلوماسية غير الرسمية - لكن العثور على مرشح يناسب جميع الحلفاء الــــــ 32 ليس بالأمر السهل.

بمشاركة 90 ألف جندي من 31 دولة .. الناتو يبدأ أكبر مناوراته العسكرية منذ عقودترامب: "سأشجع روسيا على فعل ما تريد بدول الناتو" والبيت الأبيض يندد بتصريحات "مروعة وفاقدة للصواب"بوتين يوقع مراسيم تعيد تنظيم الجيش توحي باستعداده لحرب عالمية "واسعة" مع الناتو

وفقًا للتقاليد القديمة التي أصبحت الآن رسمية إلى حد ما، يشغل المنصب شخصية سياسية أوروبية رفيعة المستوى، ومدة الولاية المعتادة هي أربع سنوات.

من هم المرشحون؟

أحد المرشحين هو مارك روتي، ، الذي يشغل منصب رئيس وزراء هولندا منذ عام 2010، وقد حصل ترشيحه حتى الآن على دعم 29 من أعضاء التحالف البالغ عددهم 32 عضوًا، بما في ذلك الولايات المتحدة الأكثر نفوذاً. ومن المرجح أن يوقف روتي وظيفته اليومية قريبًا جدًا.

بعد أشهر من المحادثات التي أعقبت الانتخابات بين أربعة شركاء في التحالف، يبدو أن رئيس الاستخبارات السابق ديرك شوف سيتم تعيينه كرئيس وزراء هولندي مقبل، مما يعني أن روتي قد يتنحى عن منصبه في غضون أسابيع.

بصفته زعيمًا لحزب "في في دي" (VVD) الليبرالي، نجح روتي في إدارة سلسلة من التحالفات الصعبة في عالم السياسة الهولندية المتصدع للغاية - رغم أن قرار الحزب الأخير التحالف مع "بي في في" (PVV) اليميني المتطرف بقيادة خيرت فيلدرز يثير الجدل، لكنه ليس المرشح الوحيد هناك، إذ لا يزال اسم الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس مطروحا في الحلبة، رغم أن مؤيديه أقل بكثير من روتي.

أما المرشحون المحتملون الآخرون، بما في ذلك رئيس الوزراء الإستوني كاجا كالاس ووزير الدفاع البريطاني بن والاس، فقد اعتبروا أنفسهم الآن خارج السباق، وكلاهما يدعم روتي الآن.

"المعتدل" والدب الروسي

قد يحمل تعيين روتي في طياته توجها معينا لقادة حلف شمال الأطلسي، الذين كان الثلاثة السابقون منهم من النرويج والدنمارك وهولندا، حيث تولى وزير خارجيتها ياب دي هوب شيفر هذا المنصب في عام 2004.

وفي حين أن ذلك قد يؤدي إلى احتجاجات من أماكن أخرى في أوروبا، إلا أن نسب روتي في شمال أوروبا قد تكون في صالحه.

ويشعر البعض بالقلق، من أن تسمية رئيس حلف ناتو مناهض جدًا لروسيا قد يؤدي إلى تصعيد التوترات. ويعد روتي مؤيدا لأوكرانيا، فقبل عقد من الزمن، فضل توقيع الاتحاد الأوروبي على اتفاقية الشراكة مع حليفه الشرقي، رغم أن تحالف "بي في في" نجح في شن حملة ضدها في استفتاء عام 2016، الذي شهد رفض 61٪ من الناخبين الهولنديين التصديق عليها.

لكن روتي، الذي لا يعد من الحمائم ولا من الصقور، يبدو أنه المرشح المعتدل- بما يتماشى مع إجماع حلف شمال الأطلسي، ولكن دون المخاطرة باستفزاز الدب الروسي.

ما هي العقبات المتبقية؟

في حين يبدو روتي هو المرشح الأوفر حظا، إلا أن هناك أيضًا ثلاثة معارضين مُهِمِّينَ لا يزال يتعين إقناعهم - بما في ذلك يوهانيس نفسه.

ومن بين هذه الدول المجر، التي استخدم زعيمها اليميني المتطرف فيكتور أوربان مراراً حق النقض، ضد مساعدات الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا والعقوبات المفروضة على روسيا، والتي تنظر إلى الغرب على أنه يؤجج الحرب.

قبل بضعة أيام فقط، أكد وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو أنه لن يدعم روتي، مفضلاً المرشح الشرقي.

اعلان

كما أنه ليس من الواضح كيف ومتى قد يقف المتشكك الثالث، روبرت فيكو، وراء روت. عانى رئيس الوزراء السلوفاكي من إصابات تهدد حياته في هجوم بدوافع سياسية في منتصف مايو، ويتعافى حاليًا في المستشفى.

ماذا سيحدث الآن؟

قد يكون اجتماع براغ أصغر من أن يحل المأزق من الناحية السياسية. وتتركز الآمال بشكل أكبر على قمة الناتو المقرر عقدها في عاصمة الولايات المتحدة واشنطن في تموز/يوليو، بعد اجتماع وزراء الدفاع في منتصف حزيران/يونيو.

إن تأجيل اتخاذ القرار إلى ما بعد الانتخابات الأوروبية في 9 حزيران/يونيو، يجعل من المرجح أن يكون الانشعال بسلسلة أوسع من قرارات الوظائف العليا في الاتحاد الأوروبي بشأن قيادة مؤسسات بروكسل الأخرى.

وفي بعض الأحيان، تميل الكفة أحيانًا إلى يوهانيس نفسه لقيادة المفوضية الأوروبية - رغم أن هذا المنصب يبدو من المرجح أن يذهب إلى شاغل المنصب الحالي، الألمانية أورزولا فون دير لاين.

وبالمثل، قد يكون كالاس هو اختيار إستونيا لمنصب مفوض الاتحاد الأوروبي، أو حتى ينتهي به الأمر إلى رئاسة السلك الدبلوماسي للاتحاد.

اعلان

وعلى هذا النحو، قد تساعد الاتفاقات الجانبية التي تم التوصل إليها في قمتي الاتحاد الأوروبي المقرر عقدهما في 17 و27 يونيو في حل مأزق الناتو.

وستتجه الأنظار إلى الانتخابات الأمريكية المقرر إجراؤها فيتشرين الثاني/نوفمبر، حيث يخشى البعض من أن تؤدي النتيجة إلى تقويض التحالف عبر الأطلسي بالكامل.

وقد حث المرشح الجمهوري دونالد ترامب الحلفاء على الوصول إلى الأهداف المتفق عليها للإنفاق العسكري، بل إنه دعا روسيا إلى مهاجمة أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية جهود لا تنضب من أجل مساعدة أوكرانيا داخل حلف الأطلسي بلينكن: أوكرانيا ستصبح عضوًا في الناتو لماذا ترى روسيا في حلف الأطلسي تهديداً وجودياً؟ مارك روته دفاع فيكتور أوربان حلف شمال الأطلسي- الناتو جمهورية التشيك اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة.. الجيش الإسرائيلي يقصف يقتل يُدمر يُجوع يُعطش شمال وجنوب غزة ويحرق وينكل في الضفة الغربية يعرض الآن Next "بن غفير واحد يكفي".. نيكي هيلي تحت نيران الانتقادات بعد توقيعها على قذائف إسرائيلية لقصف غزة يعرض الآن Next في افتتاح منتدى التعاون الصيني العربي.. حرب غزة والتبادل الاقتصادي على قائمة المباحثات يعرض الآن Next بعد أيام من مصرع رئيسي.. إيران تفتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة المبكرة يعرض الآن Next في ظل تصدر مرشحتيْن لاستطلاعات الرأي... انتهاء الحملة الانتخابية في السباق الرئاسي بالمكسيك اعلانالاكثر قراءة "اقضوا عليهم".. ضجة تثيرها نيكي هيلي برسالة كتبتها على قذائف مدفعية لقصف غزة إليك التسهيلات التي ستقدمها ألمانيا إلى العمال الأجانب للعمل على أراضيها هذا الصيف شاهد: للمرة الثانية خلال شهر واحد.. تحطم طائرة عسكرية بالقرب من مطار في ولاية نيو مكسيكو على خط النار مع إسرائيل.. بلدة عيتا الشعب جنوبي لبنان تخلو من السكان وتتحول لتلال من الركام الغارديان تكشف: هكذا هدد وطارد الموساد الإسرائيلي المدعية العامة للجنائية الدولية بسبب فلسطين

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قطاع غزة حركة حماس رفح - معبر رفح فلسطين غزة شرطة باكستان انتخابات رئاسية الشرق الأوسط احتجاجات Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • مستقبل السلام في اليمن.. ندوة بمقر اللجنة المصرية للتضامن
  • المنطقة الأزهرية بالإسكندرية تستقبل الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية لمتابعة إمتحانات الثانوية
  • رئيس "شباب مصر": تحديات كثيرة ومتلاحقة تواجه الشباب في عالم مليء بالمتغيرات
  • رئيس "المعاهد الأزهرية" وأمين "البحوث الإسلامية" يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية
  • رئيس المعاهد الأزهرية وأمين البحوث الإسلامية يتفقدان امتحانات الثانوية الأزهرية بالإسكندرية (صور)
  • وكيل شباب القليوبية يشهد حفل توزيع شهادات دورة القيادات المحلية
  • نائب الأمين العام لحزب الله: تحرير فلسطين لا يتم بالمفاوضات بل بالسلاح
  • طارق سعدة يهنئ الإعلاميين في عيدهم الـ90: نثمن دوركم الوطني
  • وكيل الرياضة بالقليوبية يشهد حفل توزيع شهادات دورة القيادات المحلية
  • من سيكون الأمين العام المقبل لمنظمة حلف شمال الأطلسي؟