بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاد طاغور، يستضيف مركز “مولانا آزاد” الثقافي الهندي بالزمالك، معرضًا للبورتريه الكاريكاتيري تحت عنوان "طاغور - محفوظ"، اليوم، الأربعاء، في تمام الساعة 4:30 عصراً.

ويفتتح المعرض سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، بحضور نخبة من فناني الكاريكاتير والفنانين التشكيليين وعدد من الصحفيين والإعلاميين والجمهور.

وقال الفنان فوزي مرسي، منسّق المعرض: “يقدم المعرض مجموعة من الرسوم الكاريكاتورية التى تجمع بين اثنين من عظماء العالم الحاصلين على جائزة نوبل في الأدب، وهما الروائي والأديب المصري نجيب محفوظ والشاعر والكاتب الهندي رابندراناث طاغور، ويضم أكثر من 50 لوحة كاريكاتيرية رسمتها أنامل 50 فنانًا من 21 دولة من مختلف دول العالم، من بينها مصر والهند”.

لأذهب أنا وليعيش البنك.. كيف أنقذ طلعت حرب بنك مصر؟ أكبر المنشآت البحرية والعسكرية.. قصة بناء ترسانة الإسكندرية في عهد محمد علي

وأضاف مرسي: "تتضمن الاحتفالية إعلان أسماء الفائزين من الفنانين المصريين المشاركين في مسابقة "طاغور - محفوظ للكاريكاتير"، والتى أعلن عنها في شهر فبراير الماضي، وهي 3 جوائز مالية مقدمة من مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي".

ينظم المعرض مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالتعاون مع متحف الكاريكاتير بالفيوم ومنصة “إيجبيت كارتون”، ويشارك به من مصر مجموعة من الفنانين المصريين البارزين وهم، أحمد علوي، وحسني عباس، وأدهم لطفي، وفاروق موسى، وخالد المرصفى، ونورا مكرم، وغادة مصطفى، وهدير يحيى، وباسم أدهم لطفي، وهاني عبد الجواد، ومروة إبراهيم، وعمر صديق، وشيماء شافعي، وياسمين جمال، وآخرون من دول مختلفة.

وقد حصل رابندراناث طاغور ونجيب محفوظ، وهما من أبرز الروائيين من الهند ومصر، على جائزة نوبل للآداب عامى 1913 و1988 على التوالي. 

وبينما كان رابندرانات طاغور أول شخص من خارج أوروبا يفوز بجائزة نوبل فى الأدب، كان نجيب محفوظ أول مصرى يفوز بهذه الجائزة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طاغور جائزة نوبل في الأدب سفير الهند

إقرأ أيضاً:

وفد نيبالي يغادر إلى الهند لحضور حفل أداء اليمين الدستوري لرئيس الوزراء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

غادر رئيس وزراء نيبال بوشبا كمال داهال، بلاده أمس الأحد، متوجها إلى العاصمة الهندية نيودلهي، برفقة وفد رفيع المستوى، لحضور حفل أداء اليمين الدستوري لنظيره الهندي ناريندرا مودي، المقرر مساء اليوم.

وأوضحت صحيفة "كاتماندو بوست" المحلية أن الوفد النيبالي يضم نجلة رئيس الوزراء جانجا داهال، ووزير القانون والعدل والشؤون البرلمانية بادام جيري، ومسؤولين حكوميين آخرين رفيعي المستوى، ومن من المقرر أن يعود إلى البلاد اليوم الاثنين.

وأفاد مسئول في السفارة النيبالية بنيودلهي أن رئيس الوزراء داهال، سيعقد اجتماعا قصيرا مع نظيره الهندي في وقت لاحق من اليوم.

وكان رئيس الوزراء داهال، قد أجرى يوم الأربعاء الماضي، محادثة هاتفية مع نظيره مودي، ليهنئه بالفوز في الانتخابات البرلمانية، بالإضافة إلى بحث التعاون المشترك والمصالح المشتركة.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرض المنتجات والسلع الغذائية..صور
  • رئيس جامعة بني سويف يفتتح معرض بيع اللحوم والمواد الغذائية بأسعار مخفضة
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرض الجامعة للمنتجات والسلع الغذائية
  • رئيس جامعة بنها يفتتح معرض للمنتجات والسلع الغذائية
  • رئيس جامعة بني سويف يفتتح معرض بيع اللحوم والمواد الغذائية بمناسبة عيد الأضحى
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب الفنون الجميلة
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح معرض التصوير الفوتوغرافي لطلاب فنون جميلة
  • رئيس جامعة المنيا يفتتح معرض "إبداعات فنية ٢٤" (صور)
  • وفد نيبالي يغادر إلى الهند لحضور حفل أداء اليمين الدستوري لرئيس الوزراء
  • سكرتير عام الإسماعيلية والمستشار الثقافي الهندي يشهدان الاحتفال باليوم العالمي لليوجا