تشهدت في الركعة الأولى سهوا، فهل أتشهد للثانية، أم أكمل صلاتي بغير تشهد أوسط؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بفتوى مسجله له، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية.

ورد شلبي، قائلًا: إن من كان يصلى وقرأ التشهد فى غير موضعه فعليه أن يقرأه فى موضعه.

وأوضح أنه يجب أن تأتى بالتشهد الأوسط وذلك بعد الركعة الثانية لأن ما قرأته بعد الركعة الأولى كان خطأ.

وتابع: أنه من نسي شيئا فى صلاته فعليه بعد أن ينتهى من التشهد الأخير وقبل التسليم عليه أن يسجد للسهو.

حكم قراءة التشهد بعد الركعتين الأوليين في الصلاة الثلاثية أو الرباعية.. هل تجب قراءته كاملًا؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم قراءة التشهد بعد الركعتين الأوليين في الصلاة الثلاثية أو الرباعية، هل تجب قراءته كاملًا؟ وما هي صيغة التشهد؟

وقالت الدار في فتواها، إن المشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه رضي الله عنهم بقوله: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم، وفي رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

هل يقبل قيام الليل قبل الفجر بـ 5 دقائق؟ دعاء قبل الامتحان.. ردده قبل دخول اللجنة يذكرك الله بكل شيء هل نسيان التشهد الأوسط يبطل الصلاة ؟ 

 سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجله له، عبر موقع دار الإفتاء المصرية على اليوتيوب.

ورد وسام، قائلًا: أن نسيان التشهد الأوسط لا يستوجب إعادة الصلاة، وإنما نسجد للسهو قبل التسليم.

وأشار الى أنه لو تركنا سجود السهو فليس علينا شيء وتكون الصلاة صحيحة لأن سجود السهو سنة وليس بركن.

هل يجوز أدعو أن يصبح جنيني جميلا| تفاصيل كيف أجعل أبنائي يحافظون على الصلاة ويحبونها.. خطوات سهلة وبسيطة هل نسيان التشهد الأوسط يبطل الصلاة؟ 

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال إذا نسي المُصلي التشهد بعد الركعة الثانية من الصلاة، فإنه يكون عليه أداء سجدتين للسهو.

وأضاف عثمان، فى إجابته عن سؤال (نسيت التشهد الأوسط ولم أسجد للسهو فهل صلاتي صحيحة؟)، أنه لو نسي الإنسان التشهد الأوسط ولم يسجد للسهو فصلاته صحيحه ولا سجود للسهو عليه.

وأشار الى أن التشهد الأوسط سُنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن ترك سُنة فعليه بسجود السهو.

حكم قراءة التشهد الاوسط كاملا في الصلاة:
قالت دار الإفتاء، إن الوارد عن النبى -صلى الله عليه وسلم- فى التشهد أن الصلاة الإبراهيمية على النبي صلى الله عليه وآله وسلم تكون فى التشهد الأخير وليس الأول.

وأضافت الإفتاء فى فتوى لها، أن المشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهم بقوله: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم.

وتابع: في رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

نسيت التشهد الأوسط ولم أسجد للسهو فهل صلاتي صحيحة

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال إذا نسي المُصلي التشهد بعد الركعة الثانية من الصلاة، فإنه يكون عليه أداء سجدتين للسهو.

وأضاف عثمان، فى إجابته عن سؤال (نسيت التشهد الأوسط ولم أسجد للسهو فهل صلاتي صحيحة؟)، أنه لو نسي الإنسان التشهد الأوسط ولم يسجد للسهو فصلاته صحيحه ولا سجود للسهو عليه.

وأشار الى أن التشهد الأوسط سُنة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن ترك سُنة فعليه بسجود السهو.

وورد سؤال للدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق، يقول صاحبه «تذكرت فى وسط صلاتى أنى لم أقم بالتشهد الأوسط فهل فيها سجود سهو؟».

وأجاب "جمعة"، "إن التشهد الأوسط سُنة من تركها فعليه بسجود السهو وسجود السهو عند الشافعية قبل السلام سواء أصاب الصلاة شيء من الزيادة أو شيء من النقصان سواء أكان هذا من السنن أو الأركان فنأتى به ونسجد للسهو".

وتابع: "أن سجود السهو يكون سجدتين بعد التحيات وقبل السلام، وعليه فمن نسي التشهد الأوسط فعليه أن يسجد للسهو لأنه سُنة".

وأشار إلى أن سجود السهو يكون قبل التسليم من الصلاة وهو عبارة عن سجدتين يسلم بعد القيام منهما مباشرة دون قراءة التشهد مرة اخرى، ويعتبر سجود السهو سنة من تركه فصلاته صحيحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التشهد الأوسط أمین الفتوى بدار الإفتاء المصریة ع ل ی ن ا و ع ل ى ع ب اد دار الإفتاء المصریة صلى الله علیه وسلم قراءة التشهد ب ر ک ات ه سجود السهو بعد الرکعة التشهد بعد إ لا الله لا إ ل ه ه ا الن

إقرأ أيضاً:

عالم أزهري يوضح شروط ملابس الإحرام (فيديو)

أوضح فضيلة الشيخ أحمد وحيد، أحد علماء الأزهر الشريف، شروط ملابس الإحرام، مشيرًا إلى أنّ الإحرام ليس مقصودًا به أن يخلع الإنسان ثيابه ويلبس ثيابًا أخرى فقط، لكن الإحرام هو نية الدخول في النسك، لكن أن ينوي الدخول في النسك إما بالحج أو بالعمرة.

ويبدأ الشخص الإحرام في حال خروجه من بلده مصر يستطيع أن يحرم من بيته أو من المطار أو في الطائرة، المهم ألا يتجاوز الميقات الذي حدده النبي عليه الصلاة والسلام وتخص كل بلد، فلا يجوز تجاوز هذه الأماكن التي حددها الرسول عليه الصلاة والسلام إلا والحاج محرما ودخل في الإحرام.

الإحرام من منطقة ميقات

وأضاف عالم الأزهر الشريف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة ماهر، ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة «dmc» أنّ الحاج الذي يخرج من مصر يجد في طريقه لجدة منطقة ميقات يجب ألا يتجاوزها دون إحرام، سواء برًا أو جوًا أو بحرًا، موضحًا أنّه بالنسبة للثياب، فيلبس الرحل إزارا ورداءا، لستر العورة من السرة للركبة، والرداء يكون من جهة الأعلى، والعلماء قالوا أنه لا يشترط أن يكون لباس الإحرام أبيض اللون ولكن هذا الأفضل لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال «خير ثيابكم البيض.. كفنوا فيها موتاكم».

ويقال إن لباس الإحرام فيه عظة وعبرة، حيث يتذكر الإنسان وهو يلبسه أنه سيخرج من الدنيا بهذه الطريقة ويلف فقط بهذا القماش الذي أحرم به، ويكون به عبرة أن يتقي هذا الإنسان ربه، فمهما فعل الإنسان في الدنيا سيخرج من الدنيا بالقليل.

الرسول نهى عن لبس الرجل المحرم للقمص

وتابع عالم الأزهر الشريف بأنّ الرسول نهى عن لبس الرجل المحرم للقمص أثناء الإحرام، مشددا على ضرورة إظهار الكتف الأيمن وغطاء الكتف الأيسر، ويسن للمحرم أن يظهر كتفه الأيمن في الطواف، وهو من السنة ولو لم يفعله فالطواف صحيح ولكنه من المستحب والأفضل أن يتبع السنة، ومن المستحب أيضا أن يهرول في الـ3 أشواط الأولى ثم يتمهل في البقية من الأشواط.

واستكمل أن المرأة يسن لها أن تلبس ما تشاء من الثياب، فهي غير مقيدة بلون معين، المهم ألا تكون ملفتة للأنظار، وعلى المرأة المنتقبة ألا تلبس النقاب في إحرامها، ولا تلبس الوجه أو الكفين، مشددا على أن التطيب من محظورات الإحرام، ويسن للمحرم أن يغتسل ويتطيب قبل الإحرام، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يتطيب بالمسك المخلوط بماء الورد، ولكن بعد الدخول في الإحرام لا يجوز.

مقالات مشابهة

  • نفحات وبركات| فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة
  • «الإفتاء» توضح شروط الأضحية في الحج بالتفاصيل
  • الأزهر للفتوى يوضح عيوب الأضحية
  •  هل يجوز الجمع بين العقيقة والأضحية؟.. الإفتاء تحسم الجدل
  • وفقا للسنة النبوية.. هل الأضحية فرض أم سنة؟
  • عالم أزهري يوضح شروط ملابس الإحرام (فيديو)
  • حكم إخراج الأضحية في صورة لحم أو مال للفقراء.. الإفتاء توضح
  • ما حكم الصلاة الفائتة بعد الإفاقة من البنج؟.. أمين الفتوى يجيب
  • هل الحج يغني عن الصلوات الفائتة؟.. «الإفتاء» تجيب | فيديو
  • هل يُغني الحج عن الصلوات الفائتة؟.. دار الإفتاء المصرية توضح الحكم الشرعي