حددت تعديلات قانون المرور الصادر بالقانون رقم 66 لسنة 1973، والذي أقرها مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي في مارس الماضي، مصير أموال السيارات القديمة في الشوارع بعد التصرف فيها.

ونص مشروع القانون على أن تخصص نسبة 15% من الإيراد المحقق من بيع المركبات المهملة أو المتروكة أو أنقاض المركبات، وفقًا لأحكام هذا القانون كحافز لصالح القائمين على هذه الإجراءات، يصدر بها قرار من وزير المالية بالتنسيق مع الوزير المختص بالتنمية المحلية، وفقا للمادة 65 مكررًا 4 .

ونصت المادة 65 مكررًا 3 بتعديلات قانون المرور على أنه إذا لم يتقدم مالك المركبة المضبوطة أو أنقاضها أو المسئول عن إدارتها بطلب استلامها إلى نيابة المرور المختصة خلال ستين يومًا من تاريخ إعلانه على النحو المبين بالمادة (65 مكررًا 2) من هذا القانون، وتحقق بشأن تلك المركبات أو أنقاضها وصف الشيء المتروك وفقا لحكم الفقرة الأولى من المادة (871) من القانون المدني، يجوز بيع المركبة أو أنقاضها عملًا بأحكام المادتين (76، 78) من قانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة الصادر بالقانون رقم 182 لسنة 2018، وذلك عن طريق لجنة محلية تسمى (لجنة التصرف في المركبات المتروكة والمهملة) تنشأ بكل محافظة أو بأحد الأجهزة التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة برئاسة المحافظ أو رئيس الجهاز المختص، بحسب الأحوال، أو من ينيبه.

وتضم في عضويتها ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية، ويصدر بتشكيل تلك اللجان وتحديد اختصاصاتها ونظام عملها قرار من رئيس مجلس الوزراء.

وتودع حصيلة البيع بالخزانة العامة، وإذا لم تف قيمة المبيع لتغطية الضرائب والرسوم والغرامات وكافة نفقات الرفع والإيداع والإيواء التي تكبدتها الدولة، يتم تحصيل الفارق ممن كان مالكًا للمركبة أو مسئولًا عن إدارتها، إذا كان معلومًا بالطرق المقررة قانونا،ً ويجوز تحصيله بطريق الحجز الإداري وفقًا لأحكام القانون المنظم لذلك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون المرور مجلس النواب النواب السيارات القديمة في الشوارع السيارات القديمة

إقرأ أيضاً:

مزاد جديد من أبشر.. اللوحات المطروحة وخطوات المزايدة عليها إلكترونيا

بدأت منصة أبشر اليوم الأحد، طرح مزاد جديد للوحات الإلكترونية، والذي يتيح للمستخدمين إمكانية الحصول على لوحات مميزة بأرقام وحروف مميزة، من خلال منصة أبشر.

مزاد المرور الجديد

وأعلنت الإمنصة أبشر أنه يمكن الحصول على لوحة مركبة مميّزة بكل سهولة في مزاد اللوحات الإلكتروني عبر منصة أبشر، من هنا، حيث بدأ المزاد اليوم الأحد، ويستمر حتى غد الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445 الساعة 10 مساءا.

ويتضمن مزاد اللوحات الإلكترونية الجديد لوحات سيارات نقل خاص ولوحات سيارات خصوصي ولوحات دراجات نارية.

احصل على لوحة مركبتك المميّزة بكل سهولة في #مزاد_اللوحات_الإلكتروني⁩ عبر منصة أبشر. https://t.co/4GavhdJMzR
⚠️ ينتهي المزاد يوم الاثنين الساعة 10م⚠️ pic.twitter.com/yEhDvo9tAh

— أبشر (@Absher) May 19, 2024 مزاد اللوحات الإلكترونية

وقالت الإدارة العامة للمرور، إن منصة أبشر تمكن المستخدمين من المشاركة في المزاد وشراء اللوحات إلكترونيًا من جميع أنحاء المملكة، دون الحاجة إلى زيارة مقرات المرور، موضحة آلية الدخول لخدمة مزاد اللوحات الإلكتروني وتضمنت ما يلي:

- الدخول لمنصة أبشر من هنا.

- الضغط على أيقونة خدماتي.

- اختيار المرور.

- الدخول إلى خدمة مزاد اللوحات الإلكتروني.

- اختيار نوع لوحات المركبات.

- تظهر اللوحات المتاحة، والتي يمكن المزايدة عليها.

تمكّن منصة #أبشر المستخدمين من المشاركة في المزاد وشراء اللوحات إلكترونياً من جميع أنحاء المملكة دون الحاجة لزيارة مقرات الإدارة العامة للمرور. تعرف على آلية الدخول لمزاد اللوحات الإلكتروني.
#المرور_السعودي pic.twitter.com/AWxWaN6nFz

— المرور السعودي (@eMoroor) May 19, 2024 خدمات جديدة عبر أبشر

و​أعلن الأمن العام عن إتاحة خدمتي مزاد اللوحات للأفراد، ونقل اللوحات بين المركبات، والاستفادة من المزاد الإلكتروني، لبيع وشراء اللوحات المملوكة لهم ونقل واستبدال لوحات المركبات، سواءً بين مركبات المستفيد الخاصة أو مركبة لمالك آخر عبر منصة وزارة الداخلية الإلكترونية "أبشر" دون الحاجة لمراجعة مقار الإدارة العامة للمرور.

وللاستفادة من خدمة مزاد اللوحات للأفراد عبر الدخول إلى منصة أبشر، واختيار خدماتي، ثم خدمات المركبات، وبعدها الضغط على منصة سوق اللوحات، فيما يمكن الاستفادة من خدمة نقل اللوحات بين المركبات عبر اختيار المركبات في منصة أبشر، ثم خدمات، وبعدها إدارة المركبات والضغط على نقل اللوحات.

مقالات مشابهة

  • عبر منصة أبشر.. "المرور" يوضح خطوات نقل لوحات المركبات إلكترونيا
  • ما العقوبة المنتظره حال تزوير العملة الرسمية للدولة؟.. القانون يجيب
  • مزاد جديد من أبشر.. اللوحات المطروحة وخطوات المزايدة عليها إلكترونيا
  • تمديد صلاحية تسيير رخص المركبات.. تعرف على التعديلات الجديدة بلائحة المرور
  • تمديد صلاحية تسير رخص المركبات.. تعرف على قانون المرور الجديد
  • انتظام حركة سير المركبات على طريق الملك فهد بالرياض
  • أويل برايس: الطلب على النفط سيرتفع.. وتحديات كبيرة أمام المركبات الكهربائية
  • مجلس النواب يستأنف جلساته العامة.. غدا
  • البرلمان يناقش تنظيم منح التزام إدارة وتشغل وتطوير المنشآت الصحية
  • النشرة المرورية اليوم| انتظام الحركة المرورية بالقاهرة وسيولة بالشوارع والميادين