وجه محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادا شديدا لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، على خلفية ما جاء في عرض هذا الأخير بخصوص الحصيلة المرحلية التي قدمها قبل أيام.
وسجل أوزين أنه قد ورد ذكر الملك محمد السادس لـ21 مرة في الحصيلة الحكومية، بين الحديث عن توجيهاته السامية وخطبه المواطنة ورسائله التوجيهية، حتى خيل إلينا أننا أمام حصيلة ملكية بدل الحصيلة الحكومية.

وأضاف « توجيهات الملك موجهة للجميع، والجميع منخرطون فيها أغلبية ومعارضة ».
وتابع أوزين مسجلا ملاحظات « في الشكل » على الحصيلة الحكومية، مشيرا إلى ورود كلمة « رهان » 7 مرات في هذه الحصيلة، معتبرا أن الحكومة بعد نصف ولايتها كان يجب أن تأتي إلى البرلمان للحديث عن ثمار هذه الرهانات، لا أن تجدد الحديث عن الرهانات نفسها، وأن شيئا منها لم يتحقق.

الجهوية المتقدمة أيضا ذكرت 7 مرات في عرض أخنوش، يقول أوزين دون مضمون ملموس، باستثناء بعض العبارات الفضفاضة الفاقدة للدلالة.
كما تساءل أوزين عن الهيكلة الحكومية، ومعنى وجود قطاع حكومي مكلف بتقييم السياسات الحكومية، رغم أن التقييم « اختصاص حصري » للبرلمان سلب منه، متسائلا في الوقت ذاته عن حصيلة تقييم هذه الوزارة لعمل الحكومة لكل هذه الفترة.

كلمات دلالية أحزاب أوزين المغرب برلمان حركة حصيلة حكومة شعبية معارضة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب أوزين المغرب برلمان حركة حصيلة حكومة شعبية معارضة الحصیلة الحکومیة

إقرأ أيضاً:

«مدبولي»: الحكومة تمضي بخطوات ثابتة لتنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، اجتماعًا مع مسئولي البنك الدولي لمتابعة جهود الدعم الفني المُقدم من قِبل مؤسسة التمويل الدولية لتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة وحوكمة الشركات الحكومية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي،و ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي بالبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، و مارك أهيرن، كبير الاقتصاديين بالمكتب القطري للبنك الدولي في مصر. 

وفي مستهل الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أن اجتماع اليوم يأتي في إطار متابعته الدورية للجهود المبذولة من جانب الجهات الحكومية المعنية بالتنسيق مع فريق عمل البنك الدولي؛ لتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة وحوكمة الشركات الحكومية.

الحكومة تمضي بخطوات ثابتة بخصوص وثيقة ملكية الدولة 

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تمضي بخطوات ثابتة من أجل تنفيذ ما جاء في وثيقة سياسة ملكية الدولة، مشيرًا إلى أنه تم اتخاذ قرارات فعلية تسهم في حوكمة الشركات الحكومية وتعزيز التنافسية، وأبرز هذه القرارات الموافقة، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، على مشروع قانون بإنشاء وحدة مركزية لحصر ومتابعة وتنظيم الشركات المملوكة للدولة. 

وفي هذا السياق، قال رئيس الوزراء إن الوحدة ستكون مختصة بجميع القرارات والإجراءات الخاصة بحوكمة الشركات المملوكة للدولة وستتابع تنفيذ هذه القرارات والإجراءات من قبل كل وزارة معنية كل حسب اختصاصه، مؤكدًا أن قرارات الوحدة ستكون ملزمة للجميع بتنفيذها. 

وزيرة التعاون الدولي

وفي غضون ذلك، أعربت وزيرة التعاون الدولي عن أن الفترة الماضية شهدت عقد الكثير من الاجتماعات وورش العمل مع بعثة صندوق النقد الدولي؛ لبحث محاور التعاون الفني مع الحكومة بشأن تنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة، والاستفادة من أفضل الممارسات الدولية في إدارة الأصول المملوكة للدولة، وتعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق التنمية.

وخلال الاجتماع، أشار ستيفان جيمبرت، المدير الإقليمي بالبنك الدولي في مصر واليمن وجيبوتي، الى أن برنامج الدعم الفني مع الحكومة المصرية لتنفيذ وثيقة سياسة ملكية الدولة وتعزيز حوكمة الشركات الحكومية يمضي على قدم وساق، وهناك اهتمام كبير من الجهات الحكومية للتعاون في هذا الملف المهم. 

واستعرض مارك أهيرن، كبير الاقتصاديين بالمكتب القطري للبنك الدولي في مصر، الإجراءات الإصلاحية المختلفة التي سيتم تنفيذها في برنامج الدعم الفني المشترك، مستعرضًا في هذا الصدد مستهدفات تعزيز حوكمة الشركات المملوكة للدولة، وتحسين انضباط  الإدارة المالية، وتعزيز مستويات التنافسية لهذه الشركات الحكومية. 

وتطرق الاجتماع إلى استمرار ورش العمل القطاعية خلال الشهر الجاري لتنسيق التعاون بين الجانبين. واستعرض النقاش المستهدفات المقترحة لتحقيق الشفافية ومعايير الحوكمة في إدارة الشركات وأصول الدولة.

مقالات مشابهة

  • شبيبة الأحرار تقصف بنكيران وتصف خطابه بالدجل واستغلال الدين
  • «مدبولي»: الحكومة تمضي بخطوات ثابتة لتنفيذ بنود وثيقة سياسة ملكية الدولة
  • حزب كردي:انتخابات الإقليم لتغيير النواب فقط وليس الحكومة
  • تطبيق الزيادة في رسوم تذاكر العيادات الخارجية بالمستشفيات الحكومية.. ورد حاسم من البرلمان
  • مديرة القلعة لمصراوي: انتهينا من التجديد وننتظر مبنيين غير أثريين
  • البرلمان ومستشارى الحكومة
  • الخصاونة: أتمتة 49 بالمئة من الخدمات الحكومية في الأردن خلال 2023
  • ‏⁧‫البرلمان العراقي‬⁩ :- بحاجة إلى رئيس بناء وليس رئيس تفليش!
  • الحصيلة الحكومية موضوع لقاء نظمته التنسيقية الجهوية لحزب الاحرار بمراكش أسفي
  • القمة العربية بالمنامة..أخنوش يتباحث مع رئيس الحكومة اللبنانية