توقع الدكتور خالد حنفي، أمين عام اتحاد الغرف العربية، أن تنمو التجارة العربية البينية بنسبة 4% خلال العام المقبل 2025، مدعومة بالمبادرات النوعية التي تطرحها الدول العربية وفي مقدمتها دولة الإمارات.

وأوضح أن دولة الإمارات لا تنظر فقط إلى الاقتصاد الإماراتي فحسب؛ بل تواصل سعيها لتنمية اقتصاد المنطقة العربية ككل.

وأضاف في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام"، على هامش أعمال قمة "AIM للاستثمار" التي تعقد في أبوظبي ، أن اقتصاد المنطقة العربية يواصل تطوره، ولكن يحتاج إلى حوافز أكبر لتعزيز مساهمته، موضحا أن حجم التجارة العربية البينية يبلغ حاليا نحو 10%.

وأكد أن التجارة العربية البينية بحاجة إلى التطوير في عدة مجالات منها النقل واللوجستيات والسياسات الجمركية، وتسهيل تنقل رجال الأعمال ما بين الدول العربية لتعزيز الاستثمارات، وتوسيع تجارة السوق العربي، لافتا إلى أن قمة "AIM للاستثمار" وغيرها تعد تحريكا للمياه الراكدة في المجالات الاستثمارية والتجارية.

وقال أمين عام اتحاد الغرف العربية إن المنطقة تجتذب استثمارات كبيرة وتستحوذ دولة الإمارات على النصيب الأسد من تحريك هذه الاستثمارات في الدول العربية .

وأضاف أن "هناك استثمارات كبيرة تتحرك في المنطقة العربية، والإمارات هي من أكبر الدول على مستوى العالم المضيفة للاستثمار "الجديد"، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة، وهناك أيضا استثمارات متبادلة تستضيفها دولة الإمارات في الاستثمار الأجنبي المباشر، وأصبحت الآن تستهدف 150 مليار دولار من الاستثمارات والعمل على تعزيز التجارة في قطاع الخدمات وصناعة الرقمنة".

وأشار حنفي إلى دور القطاع الخاص في قيادة الاستثمارات والتنمية الاقتصادية في الدول العربية، حيث تمثل مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي في هذه الدول أكثر من 70%، موضحا أن القادة العرب يسعون لتشجيع القطاع الخاص العربي إيمانا منهم بمساهمته كمحرك رئيس للتنمية والفرص النوعية التي يخلقها للشباب.

ولفت إلى دور قمة "AIM للاستثمار" في تسليط الضوء على دور القطاع الخاص في التنمية الاقتصادية المستدامة والمساهمة في خلق فرص استثنائية لتطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن هذه العوامل ستسهم بدورها في تعزيز التجارة العربية البينية بشكل كبير.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: اتحاد الغرف العربية استثمارات كبيرة اقتصاد الامارات التجارة العربية الدكتور خالد حنفي القادة العرب التجارة العربیة البینیة الدول العربیة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

مجلس التعاون: القمة العربية الـ 33 لها أهمية كبيرة نظراً لما تمر به المنطقة من أزمات

قال الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن القمة العربية الـ 33 التي عقدت في مملكة البحرين، لها أهمية كبيرة نظراً لما تمر به المنطقة من أزمات وتطورات غير مسبوقة وخاصةً الأوضاع الكارثية في غزة، بالإضافة إلي مناقشة العديد من  الملفات والقضايا العربية.

جاء ذلك خلال مشاركة الأمين العام في أعمال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية الـ33، برئاسة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، اليوم الخميس الموافق 16 مايو 2024م، في العاصمة البحرينية المنامة، وبمشاركة عدد من زعماء وقادة وممثلي الدول العربية.

واستهل الأمين العام، تصريحه بتقديم آسمي آيات الشكر والتقدير إلى مقام الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المعظم على الجهود والإمكانيات والدعم الكامل والتسهيلات اللازمة التي قامت بها المملكة البحرين لاستضافة وتنظيم القمة العربية بالشكل الذي سيساهم في تحقيق نتائج ومخرجات إيجابية في هذه القمة.

كما أعرب الأمين العام عن تطلعاته الواثقة بأن تسهم القمة العربية الـ 33 في تطوير  وتقوية العلاقات العربية وزيادة التضامن والتكاتف بينهم لمواجهة تحديات الأمن والاستقرار، وزيادة العمل العربي الجماعي المشترك، والتعاون في كافة المجالات.

وذكر  أن هذه القمة تعقد في ظل الهجمات والانتهاكات الإسرائيلية الغير مسؤولة ضد الشعب الفلسطيني وقطاع غزة على وجه التحديد، مما يتطلب مننا جميعاً العمل المشترك لحث المجتمع الدولي بكافة دوله ومؤسساته ومنظماته لوقف الانتهاكات الخطيرة والتصعيد العسكري الإسرائيلي المستمر في قطاع غزة.

مؤكدا على مواقف دول المجلس الثابتة تجاه القضية الفلسطينية باعتبارها قضية العرب والمسلمين الأولى، ودعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من يونيو1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ قانون: عدم تقدم العرب بدعوى ضد إسرائيل في «العدل الدولية» تكتيك
  • مجلس التعاون: القمة العربية الـ 33 لها أهمية كبيرة نظراً لما تمر به المنطقة من أزمات
  • أنور قرقاش يعلق على لقاء محمد بن زايد ومحمد بن سلمان
  • التوسع الإيراني في اليمنوالمنطقة تهديدا خطير للسلم والأمان الدولي
  • 48.8 مليار درهم سوق التجارة الإلكترونية بالإمارات في 2028
  • ولي العهد يلتقي رئيس دولة الإمارات في قصر العزيزية بالمنطقة الشرقية
  • خبراء الضرائب : مصر سادس الدول العربية في الأعباء الضريبية
  • «الغرف العربية»: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة
  • 48.8 مليار درهم سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات في 2028
  • الغرف العربية: 130 مليون شخص عدد الفقراء في المنطقة العربية عام 2023