مايو 10, 2024آخر تحديث: مايو 10, 2024

المستقلة/- دعا مستشار الأمن القومي الفلبيني، اليوم الجمعة، إلى طرد الدبلوماسيين الصينيين بسبب تسريب مزعوم لمحادثة هاتفية مع أدميرال فلبيني في تصعيد كبير للخلاف المرير حول بحر الصين الجنوبي.

و قال إدواردو أنو في بيان إن سفارة الصين في مانيلا دبرت “أعمال متكررة من الانخراط و نشر معلومات مضللة و معلومات الخاطئة” بهدف زرع الفتنة و الانقسام.

و قال إن تلك الأفعال “لا ينبغي السماح لها بالمرور دون عقاب ودون عقوبة جدية”.

و وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان هذه التصريحات بأنها استفزازية، و قال إنه يجب السماح للدبلوماسيين الصينيين في الفلبين بأداء عملهم.

و قال لين في مؤتمر صحفي دوري في بكين “إن الصين تطلب رسميا من الجانب الفلبيني حماية الأداء الطبيعي لواجبات الموظفين الدبلوماسيين الصينيين بشكل فعال، و التوقف عن الانتهاك و الاستفزاز، و الامتناع عن إنكار الحقائق”.

و انخرطت الدولتان في سلسلة من المواجهات الساخنة العام الماضي في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حيث كثفت الفلبين، بدعم من الولايات المتحدة وحلفاء آخرين، أنشطتها في المياه التي يتواجد فيها خفر السواحل الصيني.

و قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية: “نحن على علم بالتقارير الإعلامية و نحيل الأمر إلى وزارة الخارجية الفلبينية”.

و اتهمت الصين الفلبين بالتعدي و الخيانة، في حين أنتقدت مانيلا بكين بسبب ما تقول إنها سياسة عدوانية و مناورة خطيرة داخل منطقتها الاقتصادية الخالصة.

و قد يؤدي طرد الدبلوماسيين إلى تفاقم الخلاف الذي شهد حتى الآن تبادلات ساخنة و احتجاجات دبلوماسية و صدم سفن فلبينية و أستخدام مدافع المياه في منطقتين مياه ضحلة متنازع عليهما، و تقع أقربهما على بعد أكثر من 850 كيلومترا من البر الرئيسي للصين. .

و كان آنو يشير إلى تقرير إخباري هذا الأسبوع عن تسريب مزعوم لمكالمة هاتفية بين دبلوماسي صيني و أدميرال فلبيني لمناقشة نزاع حول بحر الصين الجنوبي، و التي تضمنت نصًا يظهر موافقة الأميرال على تقديم تنازلات مع الصين.

و وفقا للنص الذي نشرته صحيفة مانيلا تايمز، وافق الأدميرال على اقتراح الصين بشأن “نموذج جديد”، حيث ستستخدم الفلبين عددًا أقل من السفن في رحلات إعادة الإمداد لمشاة البحرية المتمركزة في سفينة حربية راسية في سكند توماس شول المتنازع عليها، و إخطار بكين حول البعثات مقدماً.

و قال آنو إنه يؤيد دعوة وزير الدفاع لوزارة الخارجية لاتخاذ الإجراء المناسب ضد مسؤولي السفارة، الذين ادعى أنهم سجلوا محادثة هاتفية مزعومة في انتهاك للقوانين الفلبينية، بما في ذلك قانون مكافحة التنصت على المكالمات الهاتفية، فضلاً عن الانتهاكات الجسيمة للبروتوكولات الدبلوماسية. .

و قال “هؤلاء الأفراد الموجودون في السفارة الصينية… و المسؤولون عن عمليات التأثير و التدخل الخبيثة هذه يجب إخراجهم من البلاد على الفور”.

و قال المتحدث باسم الصين لين يوم الأربعاء إن السفارة في مانيلا نشرت تفاصيل حول “الاتصالات ذات الصلة” بين البلدين بشأن إدارة الوضع في سكند توماس شول.

و لم يوضح لين، في تعليقات نشرتها السفارة، التفاصيل أو الاتصالات التي تم الكشف عنها أو متى، لكنه قال إن “الحقائق واضحة و مدعومة بأدلة دامغة لا يمكن إنكارها”.

و أضاف لين أن “الفلبين تصر على إنكار هذه الحقائق الموضوعية و تسعى إلى تضليل المجتمع الدولي”.

و كانت الصين منزعجة لفترة طويلة إزاء احتفاظ الفلبين بوجودها العسكري المحدود على متن السفينة الحربية سيير مادري في منطقة سكند توماس شول، حيث تتواجد هناك منذ عام 1999 في محاولة لدعم مطالبتها الإقليمية.

و قالت بكين مرارا إن الفلبين وافقت على سحب تلك السفينة بعيدا، و هو ما تنفيه مانيلا.

و قال المحلل السياسي المقيم في مانيلا، خوليو أمادور، إن طرد الدبلوماسيين يجب أن يكون جزءًا من مجموعة الأدوات الدبلوماسية الفلبينية، و قد أظهر مسؤولو السفارة الصينية أنهم لا يقدرون علاقات العمل مع المسؤولين الفلبينيين.

و أضاف أن “الدبلوماسية مبنية على الثقة، لكن الصين تحاول أن تجعل الأمر يبدو كما لو أن جميع الاجتماعات بين دبلوماسييها و ممثلي الحكومة الفلبينية هي مفاوضات ذات نتائج ملزمة”.

و أضاف “ليس من حقها تقديم مطالب للفلبين بشأن كيفية إدارة الأخيرة للمناطق التي لها حقوق سيادية عليها”.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: طرد الدبلوماسیین

إقرأ أيضاً:

بسبب مشجع .. الصين تتقدم بشكوى رسمية إلى نادي ريال مدريد

وكالات

أقدمت السفارة الصينية بإسبانيا، على تقديم شكوى رسمية إلى نادي ريال مدريد، وذلك بسبب مشجع، مشيرة أنه صرح بعد من التصريحات التي وصفتها بالمسيئة للصين، وتحمل نية سيئة تجاهها.

ونشرت السفارة الصينية بيانًا أوضحت فيه غضبها الشديد من فعل ذلك المشجع الذي نشر مقطع فيديو به أغنية مسيئة، وذلك قبل نهائي دوري أبطال أوروبا بين بروسيا دورتموند وريال مدريد، والذي أقيم منذ ما يقرب من 11 يوما.

وعلق الريال على هذا البيان، مؤكدًا رفضه التام لأي شكل من أشكال العنصرية، وان هذا السلوك الغير لائق من اللاعب، هو مجرد حادث فردي، مشيرًا أنه لا يمثل قيم ومبادئ النادي ولا غالبية مشجعيه.

وأعرب الريال عن تقديره للمشجعين الصينين، مؤكدًا رغبته في “مواصلة المساهمة بشكل إيجابي في الصداقة بين إسبانيا والصين”، وفقًا لما جاء في بيان السفارة الصينية.

وكان مشجع للنادي الملكي قد ظهر في تقرير مصور، وهو يغني أغنية، وكانت كلماتها تحمل نوع من العنصرية بطريقة مهينة للصين.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. المئات يحتشدون في شوارع الفلبين احتجاجا على عدوان بكين
  • بسبب مشجع .. الصين تتقدم بشكوى رسمية إلى نادي ريال مدريد
  • المحور الصيني الباكستاني يضرب الهند مجددا ويثير غضبها.. ما القصة؟
  • المحور الصيني الباكستاني يوجه ضربة للهند
  • سفارة المملكة في الفلبين تعلن إغلاق أبوابها غدًا
  • الجارديان: الاتحاد الأوروبي يتخذ إجراءً بشأن واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • العلاقات التركية الصينية في النظام العالمي المتغيير
  • الخارجية الصينية: واشنطن تخلق خطر نشوب صراع جيوسياسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ
  • الشراكة بين بكين وكييف.. هل صحيح أن الصين خانت صداقتها مع روسيا؟
  • توترات بحر الصين الجنوبي.. بكين تطلق قانون التعدي الصيني