ذكرت محكمة العدل الدولية، أن جنوب إفريقيا طلبت منها أن تأمر إسرائيل بالانسحاب من رفح، ضمن إجراءات طارئة إضافية بسبب الحرب في غزة.

وتسعى جنوب إفريقيا في طلبها المنشور، إلى اتخاذ إجراءات طارئة إضافية في ضوء العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في رفح، والتي تعتبر "الملاذ الأخير" للفلسطينيين في غزة.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر "إسرائيل بالانسحاب على الفور ووقف هجومها العسكري في رفح"، فضلاً عن السماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية والصحافيين والمحققين بالوصول من دون عوائق إلى غزة.

وقالت جنوب إفريقيا إن العملية العسكرية الإسرائيلية تقتل الفلسطينيين في غزة، وتؤدي في الوقت نفسه إلى تجويعهم بمنع دخول المساعدات الإنسانية.

وجاء في طلب جنوب إفريقيا: "الذين نجوا حتى الآن يواجهون الموت الوشيك الآن، ويتعين صدور أمر من المحكمة لضمان بقائهم على قيد الحياة".

وتصدر محكمة العدل الدولية أحكامها عموماً في طلبات التدابير الطارئة في غضون أسابيع قليلة. ويستغرق الأمر سنوات على الأرجح قبل أن تبت المحكمة في موضوع القضية.

وقرارات محكمة العدل الدولية ملزمة وغير قابلة للاستئناف، لكن ليس للمحكمة أي وسيلة لتنفيذها.

وفي القضية القائمة التي رفعتها جنوب إفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في غزة، أمرت محكمة العدل الدولية في يناير إسرائيل بالامتناع عن أي أعمال يمكن أن تندرج تحت اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية، وضمان عدم ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية بحق الفلسطينيين.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: إسرائيل رفح محكمة العدل الدولية طلب عاجل محکمة العدل الدولیة جنوب إفریقیا فی غزة

إقرأ أيضاً:

العدل الدولية تصدر غداً قرارها بشأن طلب جنوب إفريقيا وقف الاحتلال إطلاق النار في قطاع غزة

لاهاي-سانا

أعلنت محكمة العدل الدولية أنها ستصدر قرارها يوم غد بشأن طلب جنوب إفريقيا توجيه أمر للاحتلال الإسرائيلي بوقف إطلاق النار في قطاع غزة وضمان وقف اجتياحه مدينة رفح جنوبه.

وذكرت وكالة وفا أن جنوب إفريقيا تريد من المحكمة أن تأمر “إسرائيل” بالوقف الفوري لجميع العمليات العسكرية في غزة، بما يشمل مدينة رفح، والسماح لمسؤولي الأمم المتحدة والمنظمات التي تقدم المساعدات الإنسانية فضلاً عن الصحفيين والمحققين بالدخول إلى القطاع دون عوائق، علماً أن “إسرائيل” تتجاهل وتنتهك حتى الآن الأوامر التي سبق أن أصدرتها المحكمة.

وكانت جنوب إفريقيا طالبت في الـ16 من الشهر الجاري المجتمع الدولي بضرورة إنفاذ القانون الدولي ووقف سياسة الاحتلال وخطته الرامية لاجتياح مدينة رفح بشكل كامل، وذلك خلال بدء جلسة استماع محكمة العدل الدولية النظر في طلب جنوب إفريقيا ضمان وقف “إسرائيل” اجتياحها المدينة جنوب قطاع غزة.

وتأتي جلسات المحكمة في إطار قضية مستمرة تتهم فيها أيضاً كيان الاحتلال بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني.

يشار إلى أن المحكمة أمرت في الـ29 من شهر آذار الفائت كيان الاحتلال باتخاذ كل الإجراءات الضرورية والفاعلة لضمان تدفق المساعدات الإنسانية من دون عوائق إلى قطاع غزة لتجنب المجاعة.

ومنذ السابع من تشرين الأول الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 100 ألف بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى دمار هائل وتجويع أودى بحياة أطفال ومسنين حسب بيانات فلسطينية وأممية.

مقالات مشابهة

  • توقعات إسرائيلية: العدل الدولية ستأمر بوقف الحرب في غزة
  • غدا العدل الدولية تصدر حكمها بشأن هجمات إسرائيل في رفح
  • إعلام عبري: إسرائيل تتوقع أن تحكم "العدل الدولية" ضدها في قرار يوم الجمعة المنتظر
  • مخاوف إسرائيلية من موقف "أكثر صرامة" لمحكمة العدل.. الجمعة
  • العدل الدولية تصدر غداً قرارها بشأن طلب جنوب إفريقيا وقف الاحتلال إطلاق النار في قطاع غزة
  • العدل الدولية تفصل غدا بطلب جنوب إفريقيا لإصدار أمر بوقف الهجوم على رفح
  • الإبادة وهجوم رفح.. العدل الدولية تحدد موعد الحكم ضد إسرائيل
  • محكمة العدل الدولية تصدر الجمعة قرارها بشأن وقف إطلاق النار في غزة
  • العدل الدولية تعلن موعد إصدار حكمها بشأن هجمات إسرائيل في رفح
  • محكمة العدل الدولية وحماية الفلسطينيين مُجددًا