قالت رحمة حسن الباحثة بالمركز المصري للفكر والدراسات، إنَّ مصر وقفت كحائط صد أمام مخططات الاحتلال الإسرائيلي وتخوض معارك دبلوماسية من أجل حقوق الشعب الفلسطيني والتصدي لمحاولات تصفيتها ما يدعم أمن واستقرار المنطقة.

مكسب سياسي لقضية فلسطين

وأضافت «حسن»، خلال مداخلة هاتفية لها ببرنامج «هذا الصباح»، مع الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»: «رحبت مصر بتصويت الجمعية العامة لدعم حقوق الشعب الفسلطيني في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة والقرار نجاح دبلوماسي حتى لو تم ربطه بضرورة الحصول على موافقة من مجلس الأمن إلا أنه مكسب سياسي للقضية بانتزاع اعتراف ضمني دولي من 143 دولة بالحقوق المشروعة لـ الشعب الفلسطيني».

دول أوروبية تنوي الاعتراف بفلسطين

وتابعت: «هناك دول أوروبية تنوي الاعتراف بدولة فلسطين في 21 مايو المقبل وكذلك دول أخرى من أمريكا اللاتينية ما يمثل عزلة دبلوماسية لدولة الاحتلال الإسرائيلي، والقرار الحالي يعطي فلسطين الحق في اللجوء إلى محكمة العدل الدولية واتهام سلطات الاحتلال الإسرائلي بجرائم حرب، ناهيك عن أن قرار الأمم المتحدة يفتح الباب أمام دعوات وقف الاستيطان داخل الدولة الفلسطينية خاصة بالضفة الغربية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب على غزة محكمة العدل الدولية القضية الفلسطينية العدوان الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

اليمن يرحب باعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رحب الجمهورية اليمنية، اليوم الأربعاء، بإعلان كل من إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية.

وأكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، “أن ذلك الاعتراف خطوة بالغة الأهمية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني، ودعم الجهود الهادفة إلى تحقيق السلام والأمن والإستقرار في المنطقة”.

وجددت الوزارة، تأكيد الجمهورية اليمنية موقفها الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وتطلعاته المشروعة في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية”.

واليوم الأربعاء، أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس غار ستوره أن بلاده ستعترف بدولة فلسطين اعتبارا من 28 مايو/أيار الجاري. وحذا حذوه نظيراه الإسباني بيدرو سانشيز والأيرلندي سايمن هاريس.

باعتراف الدول الأوروبية الثلاث، ارتفع عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 147 دولة من أصل 193 دولة عضوا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وترفض “إسرائيل” وحليفتها الولايات المتحدة اعتراف دول أخرى منفردة بالدولة الفلسطينية، وتعارضان مساعي فلسطين للحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بدلا من وضع دولة مراقب غير عضو القائم منذ 2012.

وفي أبريل/نيسان الماضي، استخدمت واشنطن حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار يوصي الأمم المتحدة بقبول عضوية دولة فلسطين.

ويأتي اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين في وقت يشن فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، حربا على غزة خلفت أكثر من 115 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • عضو «إفريقية النواب»: اعتراف دول أوروبية بفلسطين نتاج لجهود الدبلوماسية المصرية
  • تحركات غاضبة للاحتلال الإسرائيلي بعد اعتراف 3 دول أوروبية بفلسطين.. ماذا يحدث؟
  • رئيس وزراء فلسطين: التصعيد الإسرائيلى في الضفة سيؤدي لتفجير الأوضاع
  • مستشار أبو مازن: رد فعل إسرائيل بشأن اعتراف 3 دول أوروبية بدولة فلسطين متوقع
  • فلسطين في وجدان السلطان هيثم
  • اليمن يرحب باعتراف دول أوروبية بدولة فلسطين
  • ترحيب عربي بقرار ثلاث دول أوروبية الاعتراف بدولة فلسطين
  • دول أوروبية تقرر الاعتراف بفلسطين.. والاحتلال يستدعي سفراءه
  • باحثة سياسية: مصر تقف حائط صد أمام مخططات التهجير القسري للفلسطينيين
  • عضو بالمصري للدراسات: مصر تعاملت بحكمة شديدة مع أحداث غزة (فيديو)