بدأ قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، منذ قليل، فعاليات تدشين كنيسة السيدة العذراء مريم بمنطقة الرحاب بحضور لفيف من الرموز القبطية وأحبار الكنيسة.

البابا تواضروس يمازح الأقباط في احتفالية عيد القيامة المجيد.. تفاصيل الفعاليات المقبل بمناسبة الخمسين في كنيسة مارجرجس بحدائق حلوان

ومن المقرر أن يتخلل طقس التدشين تطيب الأيقونات والصلاة عى المذبح امقدسوترديد القراءات  المتعلقة بهذا الطقس، يأتي هذا بالتزامن مع فترة الخمسين المقدسة .

الخمسين المقدسة..فترة روحية  يعيشها الأقباط 

تعتبر "الخمسين" فترة روحية بالكنيسة القبطية  وهى عبارة عن ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح،  ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيدة. 

 كيف احتفلت الكناس بعيد القيامة وأسبوع الآلام؟

شهدت الكنيسة القبطية احتفالات كبيرة بمناسبة عيد القيامة المجيد الأحد الماضي، وترأس قداسة البابا تواضروس الثاني، القداس الإلهي الاحتفالي في هذه المناسبة بالكاتدرائية المرقسية في العباسية والتي جاءت في كرى قيامة المسيح من بين الأموات مرورًا بعدة لحظات فارقه في الإنسانية والتاريخ المسيحي كذكرى خميس العهد أو كما يعرف بالعشاء الأخير اليوم الذي غسل المسيح أجل تلاميذة في رساله منه لأهمية التواضع وصولًا ليوم الجمعة العظيمة ذو خصوصية روحية ومكانة فريدة لدي الأقباط، ويرتبط هذا اليوم بذكرى هامة وهى تسليم السيد المسيح الى المحاكمة وبدء تعذيبه بشتى الأنواع على يد اليهود والحكام الرومان، بعدما خانه تحد تلاميذه يدعى "يهوذا" كما أنه يعيد  هذا اليوم إلى الاذهان ذكرى فداء  المسيح من اجل خلاص  العالم من ظلام الإستبداد والظلم وهى الاحداث التي جاءت في ختام أسبوع الآلام آخر ايام المسيح في الأرض. 

سبت الفرح..ذكرى خروج النورمن قبر المسيح  

ويحتفي العالم المسيحي السبت الذي يسبق عيد القيامة ويعرف بـ"سبت النور" أو بـ "سبت الفرح"، وعرف به الاسم لما يحمله من بركة تُنير حياة المسيحيون وظهور النور المقدس من قبر المسيح ، يأتي بعد الجمعة العظيمة" بـ"ليلة أبوغلمسيس" التي شهدت عذاب المسيح، ويأتي بعها  "أحد القيامة" أي قيامته من الموت بعد 3 أيام. 

يُعد سبت النور أحد الأيام ذات المكانة الخاصة في السنة القبطية ذلك لما تحمله من حدث أعاد الحياة والخلاص إلى الملايين ، وتحيي  الكنائس المسيحية  خلاله ذكرى دخول يسوع المسيح إلى القبر بعد تعرضة للعذاب و الصلب يوم الجمعة العظيمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البابا تواضروس الثاني أحبار الكنيسة قداسة البابا تواضروس البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

لوحات رحلة العائلة المقدسة.. أسهمت في تكوين فهم أعمق لتاريخ المسيحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

‏جزء لا يتجزأ من تاريخ مصر وتراثها، في 24 بشنس (وفقا للتقويم القبطي) أول يونيو، كما يذكر السنكسار القبطي وهو الموافق ل‏رحلة العائلة المقدسة في مصر

جاء المسيح، في صحراء قاحلة هربا من بطش الملك هيرودس الكبير، الذي كان يريد قتل المسيح في مدينة بيت لحم وهذه بعض اللوحات الشهيرة التي تصور رحلة العائلة المقدسة في مصر:

 

لوحة “الرحلة إلى مصر” للفنان إدوين لونغ (1883):

تبرز الشخصيات الأساسية: القديس يوسف والعذراء مريم ويسوع الطفل وتصورهم وهم يدخلون مصر بعد الفرار من بيت لحم1.

 

جدارية “الرحلة إلى مصر” في بازيليكا القديس أوغسطينوس في روما: للفنان الإيطالي بيترو جاجلياردي من القرن 19 تظهر العذراء مريم وهي تحمل المسيح سيرًا على الأقدام في الرحلة، وتظللها الملائكة في بيئة صعبة التضاريس


 

لوحات فريسكا في كنيسة العائلة المقدسة بالمطرية:

تمثل العائلة المقدسة منذ خروجهم من بيت لحم حتى وصولهم إلى صعيد مصر ورسمت في مدينة ليون بفرنسا على أيدي فنان فرنسي


لوحات العائلة المقدسة تعتبر من أكثر الموضوعات انتشارًا في الفن المسيحي، حيث تتناول هذه اللوحات مشاهد من حياة السيد المسيح مع السيدة العذراء مريم والقديس يوسف. 

أبرز اللوحات التي تجسد مراحل مختلفة من حياة العائلة المقدسة:


 

العائلة المقدسة مع القديس يوحنا المعمدان - ليوناردو دا فينشي وتعد هذه اللوحة من أشهر أعمال دا فينشي، حيث تصور السيد المسيح الطفل مع السيدة العذراء مريم والقديس يوحنا المعمدان الطفل، في مشهد يعكس الحميمية والروحانية.

 

العائلة المقدسة تحت السنديانة - رافائيل وتعتبر هذه اللوحة من أعمال رافائيل المميزة، حيث تظهر السيدة العذراء مريم والقديس يوسف مع السيد المسيح الطفل تحت شجرة السنديانة، في مشهد يعبر عن الهدوء والسلام.


 

رحلة العائلة المقدسة إلى مصر - جينتيل دا فابريانو وتصور هذه اللوحة العائلة المقدسة أثناء رحلتهم إلى مصر، حيث تظهر السيدة العذراء مريم وهي تحمل السيد المسيح الطفل على ظهر الحمار، بينما يمشي القديس يوسف بجانبهم، مشهد يعكس المعاناة والبحث عن الملاذ الآمن.


العائلة المقدسة -بارتولومي إستيبان موريللو وفي هذه اللوحة، يظهر موريللو العائلة المقدسة في مشهد حميمي وعائلي، يعكس الروح العائلية والعناية.


العائلة المقدسة - مايكل أنجل وتجسد هذه اللوحة العائلة المقدسة في مشهد يعكس القوة والجمال، حيث يظهر السيد المسيح الطفل بين يدي السيدة العذراء مريم، بينما يجلس القديس يوسف بجانبهما.


العائلة المقدسة - أندريا مانتينيا ويظهر مانتينيا في لوحته مشهدًا للعائلة المقدسة حيث يجلس السيد المسيح الطفل على ركبة السيدة العذراء مريم، بينما يجلس القديس يوسف بجانبهم، في مشهد يعكس الدفء العائلي.


 

العائلة المقدسة في الناصرة - جون إيفرت ميليه وتصور هذه اللوحة الحياة اليومية للعائلة المقدسة في الناصرة، حيث تظهر السيدة العذراء مريم وهي تعمل، بينما يراقب السيد المسيح الطفل والقديس يوسف المشهد.


 تعكس هذه اللوحات جوانب مختلفة من حياة العائلة المقدسة، سواء كانت لحظات من الرحلة أو مشاهد حميمية من الحياة اليومية. 

وتعد هذه الأعمال الفنية شهادات على الروحانية والجمال العائلي، وأسهمت في تكوين فهم أعمق لتاريخ المسيحية وثقافتها.


 

مقالات مشابهة

  • لوحات رحلة العائلة المقدسة.. أسهمت في تكوين فهم أعمق لتاريخ المسيحية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رؤساء أديرة ورهبان وراهبة من الكنيسة الروسية
  • البابا تواضروس يستقبل رئيسة دير راهبات بإرتيريا
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد رهباني روسي
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل رئيسة دير راهبات بإرتيريا
  • كاهن للفجر.. الاحتفال بعيد القيامة طقسي وليس عقائدي
  • البابا تواضروس يستقبل وفدا وزاريا فلسطينيا في المقر الباباوى
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفد وزاري فلسطيني
  • البابا تواضروس لوفد وزاري فلسطيني: نتألم كثيرا لما يحدث في غزة والضفة الغربية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل وفدا وزاريا فلسطينيا