الاقتصاد نيوز - بغداد

طالب المصرف العقاري، البنك المركزي العراقي، بتحديد خطة لتخصيص مبادرة عقارية جديدة.

وذكر المصرف في وثيقة حصلت "الاقتصاد نيوز" على نسخة منها، أنه "نظرا لعدم رفده باموال المبادرة العقارية (المستردة) منذ تاريخ 1/11/2023 ولغاية تاريخ كتابنا هذا ، فأن المصرف العقاري يواجه تحديات كبيرة في قبول وترويج منح المواطنين قروض المبادرة".

وطالب المصرف بحسب الوثيقة، البنك المركزي "بالموافقة على النظر بتخصيص مبادرة عقارية جديدة او تحديد خطة لتخصيص مبادرة عقارية جديدة لمدة ثلاث سنوات قادمة لما له من أهمية واثار عظيمة متمثلة بتحقيق منافع اجتماعية لمواطني الطبقة الفقيرة والمتوسطة، والمساهمة بحل ازمة السكن، وتنشيط الاقتصاد الوطني، وتنشيط المعامل المحلية نتيجة خلق وحدات سكنية في المجمعات الاستثمارية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

لوقف تدهور الجنيه.. قرارات جديدة للمركزي السوداني

أعلن محافظ بنك السودان المركزي، برعي الصديق، الأربعاء، قرارا يقضي بوضع حد للسحب اليومي من أموال العملاء بالبنوك، ورفع سقف التحويلات عبر التطبيقات المصرفية. 

وقال برعي في تصريحات لوسائل إعلام محلية، إن "البنك رفع سقف التحويلات عبر التطبيقات البنكية إلى 15 مليون جنيه يوميا (حوالي 25 ألف دولار بالسعر الرسمي)، بدلا عن 6 ملايين جنيه".

وأشار إلى أن البنك حدد سقف السحب اليومي عبر نوافذ البنوك بـ300 مليون جنيه يوميا، كما حدد السحب اليومي عبر الصرافات الآلية بـ50 مليون جنيه يوميا".

ويساوي الدولار 600 جنيه بالسعر الرسمي الذي تحدده السلطات السودانية، بينما يبلغ سعره في السوق الموازية نحو 1800 جنيه.

ولفت إلى أن "القرار يهدف لوقف التدهور المستمر لقيمة الجنيه مقابل العملات الأخرى"، مشيرا إلى أن أسباب تدهور العملة المحلية متعددة، يأتي على رأسها "توسع البنك المركزي في تقديم الاستدانة لوزارة المالية".

وأضاف أن "وزارة المالية فقدت معظم مصادر إيراداتها، وبالتالي تحمل البنك المركزي وحده مسؤولية الصرف نيابة عنها".

وكشف محافظ بنك السودان المركزي عن إغلاق حسابات في عدد من البنوك "يُعتقد أنها تضارب في العملة بالسوق الموازية".

وكان وزير المالية السوداني، جبريل إبراهيم، أعلن في فبراير، انخفاض إيرادات البلاد بأكثر من 80 في المئة، بسبب تطورات الحرب التي تدور بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 أبريل الماضي.

وأفاد تقرير لهيئة الموانئ السودانية بتراجع حجم الصادرات والواردات في العام 2023 بنسبة 23 بالمئة، مقارنة بالعام السابق له.

وكشف تقرير سابق لبنك السودان المركزي عن توقف 70% من فروع المصارف في مناطق المعارك، مشيرا إلى تعرُّض ممتلكات وأصول عدد من البنوك للنهب والسرقة. 

ويخضع المقر الرئيسي لبنك السودان المركزي في الخرطوم لسيطرة قوات الدعم السريع، بينما توقفت معظم البنوك عن العمل في الخرطوم، وركزت على أنشطتها المصرفية بفروعها في الولايات. 

مقالات مشابهة

  • 252 مليون دولار مبيعات المركزي العراقي خلال يوم
  • ارتفاع مبيعات الحوالات الخارجية في مزاد البنك المركزي العراقي
  • لجنة حكومية تحقق في ملف المتلكئين في المصرف العراقي للتجارة
  • لوقف تدهور الجنيه.. قرارات جديدة للمركزي السوداني
  • لجنة حكومية تصدر توجيهاً يخص المتلكئين بموضوع المصرف العراقي للتجارة
  • خفض الفائدة الرئيسية في المجر نصف نقطة مئوية
  • الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج
  • قرب إطلاق اليات جديدة لتنقل دراجات التوصيل في الشوارع العراقية
  • بنك مصر يقرض "ايديتا" 990 مليون جنيه لتمويل خطوط انتاج جديدة
  • المؤشرات الاقتصادية تتراجع بعد وفاة الرئيس الإيراني والخبراء يتوقعون تعافيها