أعلنت شركة قطر للطاقة، الأحد، استحواذها على حصّة في منطقتين استكشافيتين للغاز في مصر بنسبة 40 في المئة، بموجب اتفاقية مع شركة إكسون موبيل الأميركية المتعددة الجنسيات.

وبموجب بنود الاتفاقية، ستحصل قطر للطاقة على حصة تبلغ 40 في المئة من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، بينما ستحصل إكسون موبيل (الشركة المشغّلة) على الحصة المتبقية، البالغة 60 في المئة، بحسب بيان للجانب القطري الذي لم يذكر قيمة الصفقة.

وقد مُنحت منطقتا "القاهرة" و"مصري" الاستكشافيتان لشركة إكسون موبيل في يناير 2023. وتبلغ مساحة المنطقتين حوالي 11,400 كيلومتر مربع في مياه يراوح عمقها بين ألفين وثلاثة آلاف متر.

وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة سعد بن شريده الكعبي "يسعدني أن نشارك في منطقتي استكشاف القاهرة ومصري البحريتين، وهو ما سيعزز من تواجد قطر للطاقة في جمهورية مصر العربية ويدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي".

وأضاف "نتطلع إلى العمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة".

واستأنفت القاهرة والدوحة العلاقات الدبلوماسية عام 2021، بعدما قطعت مصر والسعودية والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر في العام 2017 على خلفية اتهامها بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، وهو ما نفته الدوحة مراراً.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: إکسون موبیل قطر للطاقة

إقرأ أيضاً:

دراسة لتعزيز تشريعات الاستدامة في الفضاء

أبوظبي:"الخليج"
أصدر فريق باحثين من مركز الفيزياء الفلكيّة وعلوم الفضاء في جامعة نيويورك أبوظبي، بقيادة ديميترا آتري، دراسة جديدة تدعو لتعزيز سياسات حماية الفضاء المحيط بالأرض وتحديثها لتشمل متطلّبات الحفاظ على بيئتي القمر والمريخ.
وبالإضافة إلى التلوّث الحيوي، تدعو الدراسة لتوسيع المبادئ التوجيهيّة لتشمل مجالات أخرى إضافة إلى الحطام المداريّ والازدحام والقضايا الأمنيّة، كما توصي بتعزيز سياسات الاستدامة الحاليّة والمحسّنة بإضافة حوافز للامتثال.
ويضم الفريق، بولينا أومانسكي من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وك.ر. سرينيفاسان من جامعة نيويورك.
ويتناول الباحثون في الورقة البحثيّة بعنوان "الاستدامة كمبدأ أساسيّ لاستكشاف الفضاء والكواكب" المنشورة في دورية سياسات الفضاء، التشريعات الحاليّة وبعض المقترحات لحماية الكواكب، ويحدّدون أوجه القصور الرئيسيّة في الأطر القانونية لاستكشاف الفضاء.
كما يدعو الباحثون لتطبيق مبادئ الاستدامة على الأجسام الكوكبيّة مثل القمر والمرّيخ، ويقدّمون أمثلة على الفوائد الّتي يمكن أن يعود بها ذلك على كوكب الأرض، وعلى وجه التحديد، يشيرون للتطوير المحتمل لتقنيات جديدة قد تطبّق على الأرض مع أنها صمّمت أساساً لتطبيقات فضائية.
وقال آتري: "يجب أن تصبح الاستدامة من أسس استكشاف الفضاء، وكما ننظر إلى تغيّر المناخ باعتباره التحدّي الأكبر الّذي يواجه مجتمعاتنا، ينبغي لقطاع استكشاف الفضاء أن ينظر إلى استدامة الفضاء بالطريقة نفسها، إن القواعد والإجراءات التي نشّرعها الآن ستحكم الجيل القادم من استكشاف الفضاء، لاستكشاف الفضاء بطريقة نظيفة وآمنة ومجدية وقابلة للتطبيق مستقبلًا، كما أنها ستصبح أقوى وأكثر دقة في متطلّباتها وقدرتنا على فرضها".

2- تصور فني لمعسكر قاعدة أرتميس الذي تقوده وكالة ناسا على القطب الجنوبي للقمر.

مقالات مشابهة

  • البترول تعلن عودة ضخ الغاز الطبيعي تدريجيًا لمصانع الأسمدة
  • كم تبلغ إمدادات الغاز من إسرائيل للسوق المصرية؟
  • إسرائيل تضخ الغاز إلى مصر
  • قطر للطاقة تختار سي بي سي شريكا بحقل الشمال الشرقي
  • اتفاق بين قطر للطاقة و"CPC" التايوانية لتوريد الغاز الطبيعي
  • المفوضية الأوروبية تؤكد أن الاتحاد الأوروبي يعاني من أزمة طاقة خطيرة
  • اتفاق بين قطر للطاقة و"CPC" التايوانية لتوريد الغاز الطبيعي
  • 4 جهات تستحوذ على 70 في المائة من الأطباء
  • سوق فرعية للشركات الواعدة
  • دراسة لتعزيز تشريعات الاستدامة في الفضاء