كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، عن حقيقة تأثر اتفاقية السلام عقب تحرك مصر بالانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بشأن ارتكابها جريمة إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

الخارجية توضح أسباب دعم دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية (فيديو) الخارجية تعلن عن أول تحرك رسمي من مصر ضد إسرائيل الالتزام باتفاقية السلام 

وقال "أبو زيد" في اتصال هاتفي مع الإعلامية لميس الحديدي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على فضائية "أون" مساء اليوم الأحد، إن اتفاقية السلام قائمة وهناك التزام بها من الطرفين.

وأضاف "اتفاقية السلام تتضمن آليات مراجعة أي خروقات تتم، وتحرك مصر مع دعوى جنوب إفريقيا تأتي في ضوء تصاعد حدة الاعتداءات الإسرائيلية وممارسات الاستهداف المباشر للمواطنين وتجويعهم".

إسرائيل خالفت الاتفاقيات والقانون الدولي 

وتابع "إسرائيل خالفت الاتفاقيات الدولية والقانون الدولي باعتبارها دولة احتلال وأمعنت في حصار وتجويع الشعب الفلسطيني".

واستطرد "نحن أمام سياسة ممنهجة من الجانب الإسرائيلي لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة وإجبار مواطنيه على التهجير القسري".

التدخل حق سيادي للدول 

وأشار إلى أن الحرب الإسرائيلية وتضييق الحصار وغلق المعابر يجعل النزوح لسكان غزة هو السبيل الوحيد، متابعًا "في القرن الواحد والعشرين يوجد احتلال بهذا الشكل وانتهاك للقانون والمجتمع الدولي والإنسانية بهذا الشكل".

وأكمل المتحدث باسم وزارة الخارجية "دولة الاحتلال خانت المجتمع الدولي وتنتهك القانون الدولي والتحرك أمام محكمة العدل الدولية حق سيادي للدول".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزارة الخارجية اتفاقيات غزة المجتمع الدولي الشعب الفلسطيني لميس الحديدي محكمة العدل الدولية جنوب أفريقيا السفير احمد أبو زيد المتحدث جنوب أفريقيا ضد إسرائيل دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل دعوى جنوب إفریقیا اتفاقیة السلام

إقرأ أيضاً:

دولة أوروبية تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل

السومرية نيوز – دوليات

أعلنت إسبانيا، الخميس، عزمها الانضمام إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، في قضية الإبادة الجماعية.
وقال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن بلاده ستنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة من قِبل جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد أفعال إسرائيل في قطاع غزة الفلسطيني، بحسب رويترز.

وستكون إسبانيا بذلك ثاني دولة أوروبية تنضم إلى القضية التي سبق أن انضمت إليها أيرلندا، فضلًا عن تشيلي والمكسيك.

وفي الـ27 من مايو/أيار الماضي، قال ألباريس، إنه سيطلب من الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي، وعددها 26، إصدار دعم رسمي لمحكمة العدل الدولية واتخاذ خطوات لضمان احترام إسرائيل لقراراتها.

وفي اليوم التالي الـ28 من الشهر ذاته، أعلنت إسبانيا إلى جانب أيرلندا والنرويج، اعترافها رسميًّا بدولة فلسطين؛ ما أثار حفيظة إسرائيل وتسبب بتوتر العلاقات مع الدول الثلاث.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا تعلن الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية
  • إسبانيا تبدي رغبتها في الانضمام لدعوى جنوب إفريقيا أمام «العدل الدولية»
  • دولة أوروبية تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل
  • إسبانيا ترفع دعوى ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • إسبانيا تنضم إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مهران: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة جريئة لفضح جرائم الاحتلال
  • أستاذ قانون دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا خطوة لفضح الاحتلال
  • خبير دولي: انضمام فلسطين لدعوى جنوب إفريقيا أمام العدل الدولية سيحدث زخما ويدفع دولا أخرى للانضمام
  • "العدل الدولية".. فلسطين تطلب الانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل
  • فلسطين تطلب من "العدل الدولية" الإذن بالتدخل في دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل