نشر مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي 73 ورقة علمية وبحثية في مؤتمرات دولية ومجلات ودوريات عالمية خلال عام 2023، ليصل إجمالي الأوراق العلمية والبحثية التي أنجزها إلى 221 ورقة حتى نهاية العام الماضي.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن موضوعات الأوراق البحثية تنوعت لتشمل مجالات الطاقة الشمسية والمياه وكفاءة الطاقة وتكامل الشبكة الذكية والفضاء والثورة الصناعية الرابعة.

. ولفتت إلى أن مركز البحوث والتطوير يضم 29 باحثاً وباحثة من حملة الدكتوراة والماجستير، ووصلت نسبة التوطين به إلى 74%، فيما بلغت نسبة الموظفات المواطنات 40%.

وقال معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة إن الهيئة توفر بيئة إيجابية محفزة على الإبداع والابتكار، وتتيح الفرص لتبادل أفضل الخبرات والممارسات المحلية والعالمية وتعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والأكاديمي لتحويل دبي إلى الوجهة الأولى للعلماء والباحثين في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة.

وأثنى على الدور الذي يؤديه الباحثون والأكاديميون من مختلف الجنسيات في مركز البحوث والتطوير لتعزيز تنافسية وريادة دولة الإمارات في قطاعات البحث العلمي، ودعم الجهود العالمية الرامية إلى تسريع عملية التحول نحو اقتصاد تنافسي ومستدام قائم على المعرفة والابتكار.

ونوه إلى أن الأوراق العلمية والبحثية التي ينشرها المركز في المؤتمرات والمحافل الدولية تؤكد قدرة الكفاءات والمهارات الوطنية على منافسة الكفاءات العالمية، والمشاركة الفعالة في استشراف وصنع المستقبل المستدام.

من جانبه قال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة إن المجالات الأساسية لعمل المركز تستند على ثلاثة ممكّنات تتمثل في الثورة الصناعية الرابعة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والطائرات من دون طيار والطباعة ثلاثية الأبعاد والمواد المتقدمة، إضافة إلى تقنيات الفضاء وتحليلات أنظمة الطاقة”.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"جامعة التقنية" تناقش برنامج دعم المشاريع البحثية

 

مسقط- الرؤية

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية لقاء مع رؤساء قسم البحوث والاستشارات بفروع الجامعة؛ برئاسة الجامعة بهدف تعزيز التواصل والتعاون بين أقسام البحوث والاستشارات بأفرع الجامعة، وتحفيز الإنتاج البحثي، وتوحيد منهجية العمل المتبعة في قياس مؤشرات الأداء وتجميع البيانات المتعلقة بها.

وناقش اللقاء برنامج دعم المشاريع البحثية وسبل تحسين آليات التمويل والدعم للمشاريع البحثية وتقديم مقترحات لتعزيز قطاع البحوث بشكل عام، كما أكد أهمية التكاملية في تحقيق مؤشرات الجامعة عن طريق تبادل الخبرات والأفكار ومناقشتها، وتحديد آلية جمع بيانات مؤشرات الخطة السنوية. وتسعى الجامعة ضمن أهدافها الى تطوير بيئة داعمة للبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال تسهم في صناعة المعرفة وبناء قدرات وطنية منافسة، والى إجراء البحوث العلمية والدراسات للمساهمة في التنمية المستدامة والمشاركة في إيجاد الحلول العلمية لمختلف التحديات، وربط البحوث العلمية والدراسات بالرؤية المستقبلية للدولة وخطط التنمية الشاملة، وتطوير كفاءة الباحثين والخبراء في شتى المجالات، وتشجيع الباحثين على توظيف مخرجات البحث العلمي والابتكار في سوق العمل وريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • “الاتحادية للضرائب” تدعو أصحاب “تراخيص يناير وفبراير” التسجيل لضريبة الشركات قبل نهاية مايو
  • "جامعة التقنية" تناقش برنامج دعم المشاريع البحثية
  • 9.6 مليار درهم التغطيات الائتمانية لشركة “الاتحاد لائتمان الصادرات” في نهاية 2023
  • ‏”أريج القرني” طالبة سعودية تحصد 3 جوائز وتلفت الأنظار بمعرض “‎آيسف2024”
  • “المعاشات” ثلاثة أمور ينبغي على المشتركين التأكد منها عند بدء الخدمة ونهايتها
  • جامعة الحدود الشمالية تكرّم موهوبيها ضمن فعاليات الملتقى العلمي
  • الكهرباء: تحديث استراتيجية الطاقة حتى 2040 في ضوء التطورات العالمية
  • “الندوة العالمية” تدشن مركزًا تنمويًا تعليميًا في نيجيريا
  • بحوث الإلكترونيات يوقع عقد اتفاق مع شركة ESpace
  • “الشؤون الإسلامية” تقيم دورة علمية في جزر المالديف