وصلت أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية إندونيسيا إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في منطقة المدينة المنورة، قادمة إلى المملكة عبر صالة المبادرة في مطار أديسومارمو الدولي بمدينة سولو.
يُذكر أن مبادرة "طريق مكة" إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030، تواصل تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع وزارات "الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام"، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.


أخبار متعلقة كيف تستفيد من خدمات البورصة العقارية بصفتك وكيلًا؟ العدل تجيبشروط ترخيص نشاط "العلاقات العامة" لتنظيم الندوات والمؤتمرات والمعارض .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الحجاج الإندونيسيين في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة - واس

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس المدينة المنورة المملكة العربية السعودية أخبار السعودية طريق مكة مبادرة طريق مكة إندونيسيا

إقرأ أيضاً:

فيديو| النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفاروا

يواجه النحل في الأحساء تحديات كبيرة خلال فصل الصيف، حيث تُهدد درجات الحرارة المرتفعة، التي قد تصل إلى 50 درجة مئوية بقاءه على قيد الحياة، مما يتسبب في موت نسبة كبيرة من النحل، خاصة النحل المستورد الذي لا يتحمل درجات الحرارة العالية، وبالإضافة إلى ذلك، يُواجه النحل أيضًا مخاطر أخرى، مثل موسم طائر الوروار ومرض الفاروا.
وفي هذا الصدد، حذر المهندس يوسف بو عريش، رئيس قسم المنحل بمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالأحساء، من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة على النحل. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفاروا
أخبار متعلقة بيئة مكة لـ "اليوم": تكثيف التوعية لدعم التنوع الأحيائي وضمان الاستدامةإدراج "علّام" التابع لـ"سدايا" ضمن أفضل النماذج التوليدية في العالمنصائح هامة
قدّم بو عريش عددًا من النصائح لحماية خلايا النحل، وذلك في إطار جهود الوزارة للحفاظ على هذه المهنة الهامة ودعم مربي النحل في المنطقة.
ونصح بتركيب مرشات فوق الخلايا لتلطيف الجو وتخفيف درجات الحرارة في فصل الصيف، تدفئة الخلايا بالخيش خلال فصل الشتاء، عدم فتح الخلايا إلا في فترات الظهيرة أو فترات متباعدة، وضع احتياط من إطارات الخلية أثناء عمليات الفرز، فحص الخلايا بانتظام للكشف عن مرض الفاروا ومرض دودة الشمع، واستخدام أدوات النحل الحديثة لضمان سلامة النحالين وتحسين الإنتاجية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفارواتهديد النحل
قال بو عريش: "يُعد موسم طائر الوروار من أكبر المهددين للنحل، حيث يتواجد هذا الطائر أثناء خروج الملكة لعمليات التلقيح، ويقوم باصطيادها وأكلها، مما يُهدد بقاء النحل، ويُنصح النحالين بعدم فتح الخلايا إلا في فترات الظهيرة أو فترات متباعدة، كما يُنصح بوضع احتياط من إطارات الخلية أثناء عمليات الفرز".
وأضاف "مرض الفاروا ومرض دودة الشمع من الأمراض التي تُهدد النحل، ونظرًا لقلة الفحص على هذه الأمراض، يُنصح النحالين بفحص الخلايا بانتظام للكشف عنها".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفاروادعم مربي النحل
أكد المهندس بو عريش أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تُقدم دعمًا كبيرًا لمربي النحل في الأحساء، وذلك من خلال: (توفير ترخيص نحال من خلال منصة زراعي، دعم مالي يصل إلى 12 ألف ريال سنويًا، خدمات مكافحة الأمراض والعمليات والتقسيم وفرز النحل مجانية، برامج تدريبية وتوعوية لنشر الوعي بأهمية تربية النحل).
وقال تُعد تربية النحل من المهن الهامة التي تُساهم في تنويع مصادر الدخل وتحقيق الأمن الغذائي، كما تلعب النحل دورًا حيويًا في تلقيح المحاصيل وتعزيز التنوع البيولوجي. وتُعد منتجات النحل الطبيعية، مثل العسل وحبوب اللقاح، غنية بالعناصر الغذائية والفوائد الصحية.

مقالات مشابهة

  • وصول الفوج الأول من حجاج أوزباكستان إلى مكة المكرمة
  • سفير المملكة لدى تركيا يتفقد صالة مبادرة "طريق مكة" في مطار إيسنبوغا الدولي
  • للاستعداد البدني والنفسي للحج.. 14 نصيحة احرص عليها
  • "ملتقى المعلم الباحث" يعزز ثقافة البحث العلمي لدى المعلمين
  • حتى 30 مايو.. استمرار مشروع "نور السعودية" لمكافحة العمى بحضرموت
  • الحج لـ "اليوم": 36 ألف رحلة داخل مكة نقلت افتراضيًا 1,2 مليون حاج
  • حريق حي المنار.. هذه إجراءات منع الحرائق في المستودعات
  • فيديو| النحل يواجه تحديات الطقس وطائر الوروار ومرض الفاروا
  • تعليم جدة يعتمد نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي الوظائف التعليمية
  • باكستانيون: المملكة تحرص على تقديم أرقى الخدمات للحجاج