أكد السفير عبد المنعم محمد محمود الأمين العام للاتحاد العربي لتنمية الصادرات الصناعية..-جامعة الدول العربية على أهمية تنظيم ورشة عمل “إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان: رؤية لما بعد الحرب” يى يونيو التي تشارك فيها عدد من المنظمات الدولية والاقليمية ومؤسسات تمويل بالإضافة للمصنعين السودانيين ورجال الأعمال ويعقبها بعد إنتهاء الحرب مؤتمر دولي لإعادة إعمار القطاع بالسودان وإنشاء صناعات جديدة .

وتنعقد ورشة عمل حول “إعادة بناء وتأهيل القطاع الصناعي في السودان: رؤية لما بعد الحرب” في العاشر من يونيو بفندق انتركونتيننتال سيتي ستارز- القاهرة كما أن هناك فرص متاحة للمشاركة عبر تطبيق زووم. وتناول السفير في حوار اجرته “سونا” ينشر لاحقا إلى أهمية انعقاد الورشة والموتمر بعد الدمار الواسع النطاق الذي أصاب حوالى ٪90 من المصانع في الخرطوم والمناطق الاخرى نتيجة للحرب . وأشار إلى أهمية الصناعات التحويلية والتعدينية التي تسهم بحوالى ثلث الناتج المحلي للبلاد ، وما تخلقه من فرص كبيرة للعماله مشيرا إلى أن القطاع الصناعي السوداني أحد العوامل الرئيسية في تطور وازدهار الاقتصاد القومي في السودان. واستعرض اهداف الورشة منها مناقشة التحديات والفرص المتعلقة بإعادة البناء وتأهيل الصناعات في السودان بعد الحرب تبادل الخبرات والمعرفة حول استراتيجيات تطوير الصناعة في السودان ، ووضع خطة عمل قابلة للتنفيذ وهادفة لتنمية الصناعة في السودان. كما تناول سيادته المحاور المقدمه فى الورشة وهى :-التقييم الدقيق للوضع الحالي للصناعات في السودان من خلال مسح شامل يحدد الخسائر والمتطلبات والمشكلات التي تواجهه القطاع والفرص والموارد المتاحة ويشمل المسح جميع القطاعات الصناعية٫ وتطوير البنية التحتية بتشجيع الاستثمار فيها بجانب التدريب وتأهيل العمالة بالحث على توفير برامج تدريبية للعمالة الصناعية لتطوير مهاراتهم وزيادة كفاءتهم في الانتاج لتلبية احتياجات القطاع الصناعي و إشراك الشباب والنساء بشكل فعال في عمليات تطوير الصناعات. وتتناول الورشة دور الحكومة والتمويل وتشجيع الاستثمار بتوفير إعفاءات ومزايا تجارية تفصيلية والتعاون مع القطاع الأكاديمي والمؤسسات البحثية .

سونا

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: القطاع الصناعی فی السودان

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يؤكد أهمية تدريب وتأهيل الكادر الإداري بالمحاكم للارتقاء بالأداء

الثورة نت|

أكد وزير في حكومة تصرف الأعمال القاضي نبيل العزاني، أهمية التأهيل المستمر للكادر الإداري في المحاكم للارتقاء بالأداء وتحسين وتجويد العمل القضائي.

وأشار القاضي العزاني في اختتام دورتي أقلام التنفيذ وكذا أقلام الكتاب وأمناء السر، نظمتهما إدارة التدريب والتأهيل بوزارة العدل، إلى أهمية مخرجات تقارير التفتيش المالي والتنظيمي والإداري والرقابي، التي تنفذها الوزارة ودورها في تحديد مكامن الضعف للعمل على معالجتها بكافة المسارت ومن ضمنها التدريب والتأهيل.

وأعرب عن أمله في استفادة المشاركين من مضامين الدورتين وترجمة ما تلقوه من معارف ومعلومات على الواقع لرفع الوعي القانوني والتنظيمي لرؤساء أقلام التنفيذ ومعاونيه ولأقلام الكتاب وأمناء السر للحد من الأخطاء وتلافي أوجه القصور مما يؤدي إلى تحسين الأداء وتطويره وفقاً للقوانين السائدة.

وجدد الوزير العزاني التأكيد على أهمية التحلي بالمسؤولية في تنفيذ المهام والواجبات الوظيفية بكفاءة عالية ونزاهة لانعكاس ذلك بصورة إيجابية في بناء جسور الثقة بين السلطة القضائية والمجتمع.

وشدد في الاختتام الذي حضره وكيل الوزارة لقطاع الشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني على ضبط الدورة المستندية في السجلات اليدوية وإدخال البيانات في النظام القضائي الإلكتروني.

وتناولت دورتا أقلام الكتاب وأمانة السر وكذا أقلام التنفيذ في خمسة أيام بمشاركة 70 من موظفي المحاكم بأمانة العاصمة ومحافظات صنعاء والمحويت والحديدة والجوف وتعز والبيضاء، محاور مهمة ومنها تلقي الدعاوى وملفات القضايا الجنائية الفحص والتقسيم والقيد العام وسلامته، بالإضافة إلى التدوين شكلاً وموضوعاً.

واستعرضت المحاور الإجراءات القضائية لأعمال الكتاب وأمناء السر والدورة المستندية الإلكترونية وإجراءات واستشكالات التنفيذ ومهام أقلام ومعاون التنفيذ وغيرها.

حضر الاختتام مدير التدريب والتأهيل آمال الرياشي.

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني الاتحادي يعتمد توصيات دعم القطاع الصناعي
  • وزيرة سودانية تستعرض في الرباط تدمير الحرب للقطاع الصناعي وترغب في الاستفادة من تجربة المغرب
  • وزير العدل يؤكد أهمية تدريب وتأهيل الكادر الإداري بالمحاكم للارتقاء بالأداء
  • ”بكره“.. ورشة تدريبية تُمكن الأيتام من ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي
  • تنظمّ "وزارة العدل والشؤون القانونية ورشة عمل حول "المعاملات المالية المشبوهة"
  • ورشة عمل حول "التفكير النقدي والإبداعي" بـ"جامعة التقنية" في صور
  • دور الاستثمار وسبل تفعيله في ورشة عمل بحمص
  • رئيس الوزراء يفتتح أعمال الورشة التخصصية الثانية لدعم القطاع الإنشائي الصناعي الخاص
  • ورشة عمل متخصصة لبحث أحدث تقنيات إنشاء الطرق بالشرقية
  • زايد العليا تنجز المرحلة الثانية من رعاية وتأهيل أصحاب الهمم والمصابين الفلسطينيين