قضت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، بأحقية إحدى شركات الإنشاء الخاصة في صرف تعويض عن مدة تأخير الجامعة في صرف المستخلصات الخاصة بها، وإعادة النظر في أسعار بنود العملية خلال المدد الإضافية دون المدة الأصلية، كما انتهت إلى جواز إعفاء الشركة من غرامة التأخير عن المدة من 31/7/2017 حتى تاريخ التسليم الابتدائي الحاصل في 8/1/2018.

التأخر في صرف مستخلصات الشركة  

قالت الجمعية في فتواها، إن الجامعة تأخرت في صرف المستخلصات الجارية رقمي (2، 3) بسبب تعلية مبلغ نظير قيمة وثيقة المسئولية المدنية، ولما كان هذا التأخير في صرف المستخلصات يرجع إلى خطأ الجامعة، فإنّ الشركة تكون مستحقه صرف تعويض عن مدة تأخير الجامعة في صرف المستخلصات الجارية المعتمدة بما يعادل سعر الفائدة المعلن من البنك المركزى وقت الاستحقاق.

جواز إعادة النظر في أسعار العملية

وأضافت الجمعية، أنّه عن مدى جواز إعادة النظر في أسعار العملية، فإنه لما كان الثابت أن مدة تنفيذ العملية 18 شهرًا تبدأ من تاريخ تسلم الموقع الحاصل في 20/6/2006، إلا أن مدة التنفيذ امتدت لمدد متتالية تزيد على 9 سنوات بعد انتهاء مدة التنفيذ الأصلية، حيث أنهت الشركة تنفيذ الأعمال في 14/12/2017، وذلك بسبب أحداث يناير 2011، ووجود معوقات في التنفيذ، ما يجوز للجامعة إعادة النظر في أسعار بنود العملية في ضوء الأسعار السائدة خلال المدد الإضافية للتنفيذ دون المدة الأصلية، والمدة التي تم التعويض عنها بموجب قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة المشار إليه.

إعفاء الشركة من غرامة التأخير 

واستكملت الفتوي، فإنّه لما كان الثابت أن الجامعة اعتمدت مدد إضافية للتنفيذ كان أخرها 30/7/2017 لإنهاء الأعمال، إلا أن الشركة تأخرت في التنفيذ حتى الانهاء في 14/12/2017 وتم تسليمها ابتدائيًّا في 8/1/2018، وبناء عليه يجوز للجامعة إعفاء الشركة المذكورة من غرامة التأخير عن المدة من 31/7/2017م حتى 8/1/2018 تاريخ تسليم الأعمال ابتدائيًّا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك المركزى الجمعية العمومية الخدمات العامة الشركات الخاصة سعر الفائدة أسعار أعمال إضافية النظر فی أسعار

إقرأ أيضاً:

خلال تخرج أول دفعة.. طارق صالح يتبرع بمليار ريال لجامعة الحديدة

أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، العميد طارق صالح، التبرعَ بمليار ريال لإنشاء مباني جامعة الحديدة هدية من منتسبي المقاومة الوطنية، وكذا تكريم المواطنين الذين تبرعوا بالأرض المخصصة لهذا المشروع وهم، عثمان أحمد دليبي، إبراهيم صالح جبلي، محمد عبده دهني، ومحمد قاضي يحيى شاذلي.

جاء ذلك في كلمته خلال حفل تخرج الدفعة الأولى من جامعة الحديدة الخميس، حيث أشاد العميد طارق صالح بجهود المخلصين الذين كان لهم الفضل في الوصول إلى مثل هذا اليوم، وعلى رأسهم السلطة المحلية في المحافظة ورئيس الجامعة وهيئة التدريس التي حملت على عاتقها هذه المهمة الجليلة من أول يوم تعليمي حتى اليوم، مجدداً التأكيد على أنّ المعركة مستمرةٌ بالسلاح والتعليم لاستعادة الدولة ودفن خرافة الولاية ومزاعم الحق الإلهي لسلالة معينة.

ولفت إلى أهمية جبهة التعليم في سياق المعركة الوطنية، مشيراً إلى أنّ مليشيا الحوثي منذ بداية انقلابها على الدولة وسيطرتها على صنعاء اعتمدت على تدمير التعليم بشكلٍ ممنهج من واقع مراهنتها على الجهل لاستمرار سيطرتها.

من جانبه، ثمّن محافظ محافظة الحديدة الدكتور الحسن طاهر جهودَ عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح، في دعم العملية التعليمية بشقيها الجامعي والمدرسي، وإنعاش التنمية والبناء وتعزيز الخدمات العامة في المناطق المحررة من محافظة الحديدة.

بدوره، استعرض رئيس الجامعة الدكتور حسن المطري مراحل إنشاء الجامعة وإصرار عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح على إنجاح الفكرة التي خرجت إلى النور لتصبح مؤسسةً تعليمية تُخرّج كوادر مؤهلة؛ مؤكدا أنّ طارق صالح ظل يتابع العملية التعليمية أولا بأول وكان حريصاً على دعم الجامعة لضمان استمرار العملية التعليمية فيها.

مقالات مشابهة

  • خلال تخرج أول دفعة.. طارق صالح يتبرع بمليار ريال لجامعة الحديدة
  • فرحات يتفقد سير انتظام اعمال الامتحانات العملية بكليات جامعة المنيا الأهلية
  • "فرحات"يتفقد سير انتظام أعمال الامتحانات العملية بكليات جامعة المنيا الأهلية
  • جامعة الإسكندرية: خطوات ثابتة نحو الريادة في الاستدامة و خدمة المجتمع
  • وزير الإنتاج الحربي يجرى جولة تفقدية مفاجئة لشركة "بنها للصناعات الإلكترونية " 
  • وزير الإنتاج الحربي يجرى جولة تفقدية مفاجئة لشركة "بنها للصناعات الإلكترونية "
  • وزير الإنتاج الحربي يجري جولة تفقدية لشركة "بنها للصناعات الإلكترونية"
  • ذوق جورجينا يسيطر على ياسمين صبري في مهرجان كان
  • رئيس جامعة مدينة السادات: مجلس الوزراء وافق على إنشاء كلية العلوم
  • "وزير الإنتاج الحربي" يقوم بجولة تفقدية مفاجئة لشركة "حلوان للآلات والمعدات" لمتابعة العملية الإنتاجية