زنقة 20. الرباط

أفادت نتائج استطلاع للرأي، صدرت اليوم الاثنين، بأن الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري لرئاسيات نونبر المقبل، دونالد ترامب، يتقدم على الرئيس الحالي جو بايدن، في خمس ولايات رئيسية.

وأظهر استطلاع “نيويورك تايمز/كلية سيينا/فيلادلفيا إنكوايرر”، الذي تم إنجازه في الفترة ما بين 28 أبريل و9 ماي، أن ترامب يتقدم على بايدن في كل من ولايات بنسلفانيا وأريزونا وميشيغان وجورجيا ونيفادا.

من جانب آخر، يحافظ بايدن على الصدارة في ولاية ويسكونسن.

ولم تعرف نتائج الاستطلاع تغييرا كبيرا، منذ آخر استطلاع أجرته “نيويورك تايمز/كلية سيينا” في أكتوبر 2023، حيث كان ترامب متقدما على بايدن في الولايات الخمس، فيما كان بايدن يحظى بدعم أكبر في ولاية ويسكونسن.

وشمل الاستطلاع الحديث 4097 ناخبا مسجلين في ولايات أريزونا وجورجيا وميشيغان ونيفادا وبنسلفانيا وويسكونسن، بهامش خطأ يبلغ 1.8 نقطة مئوية.

ونجح كل من بايدن وترامب في بلوغ العتبة المطلوبة ليصبحا مرشحين لحزبيهما، مما يمهد الطريق أمام مبارزة ثنائية جديدة، على غرار المنافسة التي جمعت بينهما في 2020.

ويرى عدد من المحللين السياسيين أن مصير الانتخابات الرئاسية الأمريكية سيتحدد في “الولايات المتأرجحة” الحاسمة، والتي يتغير تصويتها من اقتراع لآخر، بين المعسكرين الديمقراطي والجمهوري.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

استطلاع رأي: الأمريكيون يصبحون أكثر تعاطفا مع الفلسطينيين بمضي الوقت

كشف استطلاع رأي أجرته شركة "يو جوف" الأمريكية للأبحاث، أن آراء الأمريكيين، اختلفت من العدوان على غزة، واستجابة إدارة جو بايدن لما يجري.

وأوضحت صحيفة واشنطن بوست التي عرضت الاستطلاع أن هذا الاستطلاع لا يعني أن آراء الأمريكيين لم تتغير، وأنه في بداية العدوان رأى الأمريكيون بصورة عامة أن استجابة بايدن كانت صائبة أو أنهم لم يكونوا متأكدين.

ونوهت إلى أنه بمرور الوقت اختلفت الآراء، مشيرة إلى أن الأميركيين اليافعين والديمقراطيين (وهي مجموعات يسود فيها التقاطع بين الفئتين) أصبحوا يرون الآن أن استجابة الرئيس الأمريكي كانت داعمة بشكل فائق للاحتلال.

ومنذ تشرين أول/أكتوبر، زادت فرص أن يقول الديمقراطيون "دعم فائق لإسرائيل" بمقدار 20 نقطة، بينما فرصة أن يرى الجمهوريون أن استجابة الرئيس لم تكن مؤيدة بشكل كاف لإسرائيل ارتفعت 13 نقطة.

ونوهت صحيفة واشنطن بوست إلى نمط آخر الاستطلاع الحديث، وهو أن الأمريكيين أصبحوا أكثر تعاطفا مع الجانب الفلسطيني مع مضي الوقت.



ففي أكتوبر، كان سبعة من أصل 10 أميركيين استجابوا لاستطلاع أجرته حينها "واشنطن بوست" قالوا إنهم شعروا بالتعاطف بشكل أكبر مع إسرائيل أو تعاطفوا مع كلا الجانبين بشكل متساو. وأشار حينها ثلث فقط من المستجوبين أنهم شعروا بالتعاطف بشكل أكبر مع الفلسطينيين أو تعاطفوا مع كلا الجانبين بشكل متساو، وذكرت الصحيفة أنها أضافت في استطلاعها فئة "التعاطف مع الجانبين بشكل متساو" لدى كلا الجانبين للتوصل إلى فهم أعمق لدرجات التعاطف الكلي.

وفي الاستطلاع الأخير، كان حوالي ستة من بين عشرة "مع إسرائيل/متعاطف بشكل متساو"، بينما كان أقل من النصف بقليل "مع الفلسطينيين/متعاطف بشكل متساو".

وقالت "واشنطن بوست" إلى أن ذلك يرجع جزئيا إلى التحول الحاد بين المشاركين الأصغر سنا، مشيرة إلى أن أولئك الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما تحوّلوا من التعاطف المنقسم في نيسان/أبريل إلى تقديم مزيد من التعاطف مع الفلسطينيين بفارق كبير في أيار/مايو.

وشهد الديمقراطيون عموما انعكاسا في تعاطفهم منذ تشرين أول/أكتوبر. وفي ذلك الوقت، كان الديمقراطيون أكثر ميلا إلى القول إنهم يتعاطفون مع الاحتلال بفارق 4 إلى 1، أما الآن هم أكثر ترجيحا أن يقولوا إنهم يتعاطفون مع الفلسطينيين بهامش 2 إلى 1.

وذكرت "واشنطن بوست" أن هذا يعكس "بلا شك موقفا سياسيا محفوفا بالمخاطر يجد فيه بايدن نفسه مع اقتراب إعادة انتخابه".

وأشارت إلى أن "قاعدة بايدن الديمقراطية تنقسم بين الاعتقاد بأنه يتعامل مع الوضع بشكل مناسب وبين النظر إليه في الغالب على أنه مؤيد أكثر من اللازم أو غير مؤيد بما فيه الكفاية لإسرائيل، ويعتقد الناخبون المستقلون وكبار السن والذين من المرجح أن يصوتوا على نطاق واسع أن بايدن بعيد جدا في اتجاه أو آخر".

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي: الأمريكيون يصبحون أكثر تعاطفا مع الفلسطينيين بمضي الوقت
  • استطلاع: قلق بين الأمريكيين من تصاعد العنف السياسي بعد انتخابات ترامب ضد بايدن
  • استطلاع: 2 من بين كل 3 في الولايات المتحدة قلقون من تصاعد العنف السياسي بعد انتخابات ترامب ضد بايدن
  • استطلاع يكشف مخاوف كبيرة لدى الأمريكيين من الانتخابات.. قلق من تجدد العنف
  • نيكي هايلي: سأصوّت لصالح ترامب في الانتخابات الرئاسية
  • ترامب يتقدم على بايدن في 7 ولايات متأرجحة
  • 3 مخاوف رئيسية.. ماذا يخشي ناخبون أميركيون بـ7 ولايات متأرجحة؟
  • 3 مخاوف رئيسية.. ماذا يخشي الناخب الأميركي بـ7 ولايات متأرجحة؟
  • استطلاع: تقييد بايدن للمساعدات الأمريكية لإسرائيل قد يعزز فرصه فى حصد أصوات بالانتخابات
  • بايدن يتهم ترامب باستخدام لغة هتلر بإشارته إلى الرايخ الموحد