خط الفقر للأسرة 480 دينارا في ظل غلاء المعيشة

نتائج صادمة كشفت عنها دراسة لجمعية تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان، حول معدل الأجور في الأردن مقارنة بتكاليف المعيشة وأرقام خط الفقر، بحسب ما أعلنت مدير الجمعية ليندا كلش.

اقرأ أيضاً : ارتفاع التضخم في الأردن 1.61% خلال الأربعة أشهر الأولى من 2024

الدراسة بعنوان " تقييم الحمــاية الاجتماعية في القطاعات الأكثر ضعفًا في سوق العمل الأردني" بينت أن 34.

9% من العاملين يتلقون أجرا أقل من 260 دينارا وهو الحد الأدنى للأجور، بالمقابل 16.4% فقط يتلقون أجرًا مساويًا للحد الأدنى، في الوقت الذي تؤكد فيه الأرقام الرسمية أن خط الفقر للأسرة 480 دينارا في ظل غلاء المعيشة.

وبحسب نتائج الدراسة فإن تدني الأجور أحد أسباب ارتفاع البطالة، حيث يعزف الأردنيون عن العمل بهذا الأجر لعدم إيفائه بالحد الأدنى من متطلبات العامل.

وكشفت الدراسة ان نصف القوى العاملة في الأردن ما تزال غير مشمولة بمظلة الضمان الاجتماعي، ما يعني أن منظومة الحماية الاجتماعية في تراجع مستمر.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الفقر الأسعار العمل البطالة الرواتب فی الأردن

إقرأ أيضاً:

تقليل آلام الصداع النصفي جراحياً

أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون أمريكيون من جامعة ولاية أوهايو بأن جراحة الصداع النصفي يمكن أن تخفف من الضغط على الأعصاب المسبب للألم الشديد للمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المتكرر. ووفقًا لد. جيفري جانيس، أستاذ الجراحة التجميلية وجراحة الأعصاب بمركز الجامعة الطبي، الذي قاد الدراسة، يهدف العمل الجراحي إلى تخفيف الضغط على الأعصاب في مناطق الزناد بالرأس والرقبة التي تسهم في زيادة آلام الصداع.

أوضح الدكتور جانيس أن الأطباء المعنيين بعلاجات الصداع النصفي يتركزون عادةً على تقليل عدد الأيام التي يعاني فيها المريض من الصداع، ويستخدمون جراحة الصداع كمؤشر لتقييم تواتر وشدة ومدة الصداع. وأوضح أن الدراسة شملت استعراض 19 دراسة لجراحة الصداع بين عامي 2005 و2023 شملت أكثر من 1600 مريض، وأظهرت أن المرضى عانوا من الصداع بمعدل أقل بحوالي 14 يومًا شهريًا بعد الجراحة، مع انخفاض في إجمالي عدد نوبات الصداع النصفي بما يقرب من تسعة أيام في الشهر، وأن شدة الصداع ومدته تنخفض أيضًا دون وجود مضاعفات كبيرة.

صحيفة الخليج

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف عن مفاجأة بشأن الضوضاء.. ما علاقتها بالسمنة؟
  • تقليل آلام الصداع النصفي جراحياً
  • دراسة تكشف عن علاقة تناول الفواكه بالاكتئاب
  • وزيرة التخطيط تستعرض أهم ملامح خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي المقبل
  • دراسة تكشف: الفقراء يصابون بالسكر «وراثيا» والأثرياء بالسرطان
  • بيانات رسمية: أكثر من نصف الأرجنتينيين فقراء
  • لرفع معدل الولادات في اليابان.. طوكيو تطبق فكرة “غريبة”
  • حزب الله رفع وتيرة ضرباته.. أرقام وتفاصيل تكشف كيف تم تأجيج حرب الجبهة الشمالية
  • لرفع معدل الولادات في اليابان.. طوكيو تطبق فكرة "غريبة"
  • دراسة لـ «تريندز» تستعرض مخاطر تلوث الذكاء الاصطناعي