أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، أولى فعاليات الورشة التدريبية "ابدأ حلمك" للدراسات السينمائية الحرة بقصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، ضمن برامج وزارة الثقافة.

مبادئ كتابة السيناريو 

 

تضمن اليوم الأول محاضرة بعنوان "مبادئ كتابة السيناريو" تناول خلالها د. أشرف محمد - أستاذ السيناريو بالمعهد العالي للسينما، تعريف السيناريو السينمائي موضحا أنه عبارة عن فيلم مكتوب على الورق لرصد أحداث متتابعة لتقديم قصة معينة إلى الجمهور.

صناعة السينما 

 

كما قام بتعريف المتدربين بتاريخ صناعة السينما، وبداية ظهور السينما الصامتة، والفرق بين الفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل.

التقنيات المستخدمة في صناعة الأفلام الأبيض والاسود والملونة

 

أعقب ذلك مناقشة مفتوحة مع المتدربين حول التقنيات المستخدمة في صناعة الأفلام الأبيض والاسود والملونة، وأثر التطورات التكنولوجية في عالم السينما.

وتقدم هيئة قصور الثقافة الورشة مجانا للرواد، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

 

ومن المقرر أن تستمر الورشة حتى السبت المقبل، وذلك ضمن البرنامج المعد في ضوء الاهتمام بنشر الثقافة السينمائية من خلال الاستعانة بأكاديميين ومتخصصين في هذا المجال.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة الثقافة السينمائية الاسكندرية وزارة الثقافة سينما وسط الدلتا قصر ثقافة الأنفوشي التطورات التكنولوجية

إقرأ أيضاً:

ورشة كهروب العلمية في مكتبة مصر الجديدة للطفل

نظمت مكتبة مصر الجديدة للطفل ورشة عمل للأطفال في مراحل التعليم الأساسي، بعنوان «ورشة كهروب » بهدف تبسيط العلوم للتلاميذ المشاركين في الورشة.

وقال الدكتور نبيل حلمى، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة ، انه عن طريق اللعب والتجربة تعلم الطفل المفاهيم الاساسية للكهرباء من شده التيار و فرق الجهد والعلاقه بينهم(Ohm's law) ، والتفرقه بين المواد المختلفة من حيث توصيل الكهرباء ، التوصيل على التوالي والتوازى وانواع  المصابيح وانواع التيارات الكهربائيةdc/Ac
الكهرباء الساكنة وأمتع التجارب عليها
تحويل الطاقة الكهربائية لصوتية ، كما تعلم الطفل كيف يتعامل مع الكهرباء وكيف يحمي نفسه .
وتابع : "وذلك  عملي ونظري بأدوات ممتعة وشيقه، بالإضافة ان كل طفل صنع شخصية كهروب المضيئة بنفسه.
وأكد «حلمي» حرص الجمعية لتعزيز المشاركة المجتمعية في مجال العلم، ونشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا والابتكار، مشيرا إلى أن الورشة تهدف إلى نشر الثقافة العلمية، والوعي والتفكير العلمي.

مقالات مشابهة

  • ورش فنية متنوعة ضمن الأنشطة الصيفية بثقافة الفيوم
  • الدخول مجانًا .. قصور الثقافة تقيم حفل أغاني موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب بالسامر
  • غرفة تبوك تنظم ورشة عمل عن تأسيس المؤسسات والجمعيات الأهلية
  • "متلازمة الذاكرة الزائفة".. ضمن عروض مسرح قصور الثقافة بالصعيد
  • "يعقوب الشاروني مسيرة من الإبداع" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • "مسرح الطفل في الأقاليم" ضمن نقاشات فرع ثقافة الفيوم
  • "انسو هيرو سترات" و"رصد خان" عروض مسرحية لقصور الثقافة بكفر الشيخ
  • ورشة كهروب العلمية في مكتبة مصر الجديدة للطفل
  • إبداعات مميزة لأطفال المحافظات الحدودية في ختام أسبوع "أهل مصر" بالإسكندرية
  • "أهل مصر" .. إبداعات مميزة لأطفال ملتقى المحافظات الحدودية في ختام أسبوعه بالإسكندرية