أفادت صحيفة "التلغراف" بأن معدلات محاولات الانتحار حرقا بين النساء في إقليم كردستان العراق ارتفعت بشكل كبير، حيث أن النساء تعتبرن أن هذا الفعل هو المخرج الوحيد من العنف المنزلي.

وقالت رئيسة الممرضات بمستشفى الحروق في السليمانية، نيجار مارف (52 عاما)، إن حالات كثيرة تصل "مع حروق من الرأس إلى القدمين"، مضيفة أن الأسر خوفا من "العار" تقول إن الواقعة عبارة عن حادثة خلال طهي الطعام.

خلال هذا الأسبوع، وصلت 3 حالات لنساء مصابات بحروق متوسطة، وفي بعض الأحيان، وفق ممرضات، لا تعيش الأغلبية لأكثر من بضع ساعات بعد حوادث كهذه.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن التقديرات تشير إلى أن محاولات الانتحار أودت بحياة أكثر من 11 ألف امرأة منذ حصول إقليم كردستان على الحكم الذاتي عام 1991، وذلك رغم عدم وجود بيانات موثوقة، لأن بعض الضحايا لم يصلن إلى المستشفى.

وقالت إن تلك الظاهرة تفاقمت في محافظة السليمانية بشكل خاص، التي تمتلك وحدة حروق متخصصة هي الوحيدة من نوعها في جميع أنحاء العراق، لافتة إلى أنه في كثير من الحالات تظل النساء عالقات وسط أسر مسيئة بلا مكان يلجأن إليه لطلب الدعم.

ووصفت الصحيفة هذا الواقع بالقول: "هذا مجتمع محافظ يبقى فيه العنف المنزلي خلف أبواب مغلقة"، مشيرة إلى أن "النساء يتزوجن في سن مبكرة عبر زيجات مدبرة وغالبا في قرى جبلية نائية، ولا يحصلن إلا على القدر القليل من التعليم والصحة".

وكشفت بيانات مستشفى السليمانية أن نحو ثلث النساء البالغ عددهن 4935 سيدة دخلن المستشفى بإصابات حروق منذ عام 2007، توفين متأثرات بجروحهن. وتتراوح أعمار النسبة الأكبر منهن (88 بالمئة) ما بين 15 و45 عاما.

المصدر: "التلغراف"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: حقوق المرأة كردستان العراق إلى أن

إقرأ أيضاً:

فاكهة مكسيكية غريبة تتسبب في حروق خطيرة على وجه سائح بريطاني

أدت قضمة واحدة من فاكهة "تفاح الكاجو" إلى تعرض السائح البريطاني توماس هارولد واتسون لحروق من الدرجة الثالثة في وجهه خلال زيارته لمدينة كامبيتشي المكسيكية.

 وكشف واتسون عن تجربته المؤلمة بعد تجربة الفاكهة المحلية، موضحًا أنه شعر بألم شديد فور تناوله القضمة الأولى، مما أجبره على العودة إلى الفندق مسرعًا.



في اليوم التالي للحادثة، اكتشف واتسون أن ذقنه وشفتيه قد أصيبا بحروق شديدة، وأن لون يديه تغير بسبب تلامسهما مع عصارة الفاكهة. وقد نُقل الألم الذي شعر به إلى منصات التواصل الاجتماعي، حيث حذر متابعيه من مخاطر تناول الأطعمة المحلية دون التحقق من سلامتها.

وعند البحث عن معلومات حول هذه الفاكهة، اكتشف واتسون أن "تفاح الكاجو" يحتوي على مركبات كيميائية مثل الكاردول وحمض الأناكارديك، والتي تعتبر مواد حارقة قد تسبب ظهور بثور عند ملامستها للجلد. تبين أيضًا أن عمال حصاد الكاجو يستخدمون قفازات خاصة لتجنب الإصابة بحروق أثناء التقشير، مما يؤكد على خطورة التعامل مع هذه الفاكهة دون احتياطات.

مقالات مشابهة

  • فاكهة مكسيكية غريبة تتسبب في حروق خطيرة على وجه سائح بريطاني
  • سيغير تاريخ السليمانية .. اكتشاف قصر أثري يعود لأكثر من 3500 عام
  • رئيس التشغيل بـ«حروق أهل مصر»: الطاقة الاستيعابية للمستشفى 200 سرير
  • السوداني يوجه بالإسراع في استكمال تسجيل بيانات موظفي الإقليم لتوطين رواتبهم
  • الخارجية الكندية: نشعر بالفزع إزاء ضربات أودت بحياة مدنيين فلسطينيين في رفح
  • توجيهات حكومية بشأن تسجيل بيانات موظفي كردستان
  • السوداني يوجّه بالإسراع في استكمال تسجيل بيانات موظفي إقليم كردستان
  • طائرة مسيرة تستهدف موقعاً بقلعة دزة في السليمانية
  • حادث سير يودي بحياة شاب في الصرفند
  • أودت بالعشرات.. اتهام رجل إطفاء ومسؤول بإشعال حرائق غابات