حلب-سانا

افتتح في جامعة حلب اليوم المؤتمر العلمي الإقليمي الثاني بعنوان “التغير المناخي الحدث والمواجهة” بمشاركة محلية وإقليمية، وذلك بالتعاون بين جامعة حلب والقنصلية العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية بحلب.

ويتطرق المؤتمر على مدى يومين إلى عوامل عديدة ذات صلة مباشرة مع التغير المناخي ضمن مساري الحدث والمواجهة من خلال محاضرات علمية، وعرض لأبحاث أكاديمية يقدمها اختصاصيون في مجال البيئة والزراعة والطاقة.

وبين رئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان في تصريح لمراسل سانا أن المؤتمر بمثابة منصة جامعة للبحوث والمشاريع العلمية لتوظيفها في خدمة المجتمع ونقل التجارب من حالتها الورقية إلى التطبيقية بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية محلياً وإقليمياً.

بدوره أشار القنصل الإيراني بحلب نواب نوري إلى ضرورة توحيد الجهود بين كل من سورية وإيران ودول المنطقة في مجال الأبحاث المتخصصة بالتغير المناخي والخروج بتوصيات لصالح دول المنطقة في مواجهة التحديات الناجمة عن هذه الظاهرة.

ولفت الباحث ساسان شيخاني من مركز أبحاث التغيّر المناخي في طهران إلى أهمية تحقيق المشاركة الفعالة من قبل الدول في الإقليم، نظراً إلى أن مسألة التغير المناخي عابرة للحدود وعواقبها تؤثر على الجميع دون استثناء، معتبراً أنّ كلاً من سورية وإيران تحققان نتائج فعالة رغم العقوبات الغربية أحادية الجانب المفروضة على الدولتين.

وأشارت رئيس قسم الجغرافيا في كلية الآداب والعلوم الانسانية الدكتورة رؤى ناشد إلى أن الجامعة حققت نتائج مهمة بعد الدورة الأولى للمؤتمر على مراحل عدة لترجمة الظواهر المناخية بطريقة علمية ودراسة تبعاتها على الأمن المائي والغذائي والبيئي وأنظمة الطاقة البديلة.

أوهانيس شهريان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: جامعة حلب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة السويس يفتتح المؤتمر الطلابي الثاني لكلية الطب

افتتح الدكتور أشـرف حنيجـل رئيـس جامعة السويس، صباح اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الطلابي الثاني لكلية الطب الذي يتم برعايته وتحت إشراف الدكتور سعيد حامد عبادي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على كلية الطب، وذلك بحضور نواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات واعضاء هيئة التدريس والطلاب الكلية وبمشاركة لطلاب من جامعات أخرى.

بدأت فعاليات الافتتاح بعزف السلام الوطني ثم ألقى أ.د.سعيد عبادي كلمة وجه فيها الشكر لرئيس الجامعة على دعمه المتواصل، مؤكدا على أن هذه الفعاليات تمكن الطلاب من صقل مهاراتهم البحثية، الأمر الذي ينعكس إيجابيا على المؤسسة التي ينتمون إليها.

كما أشار نائب رئيس الجامعة على التقدم الملحوظ فيما يتعلق بتصنيف الجامعة، حيث تمكنت خلال الأشهر الماضية من اللحاق بعدد من التصنيفات العالمية الأمر الذي يعكس التطور الذي تشهده الجامعة.

عقب ذلك ألقى الدكتور أشـرف حنيجل رئيس الجامعـة كلمة أعرب فيها عن سعادته بالتواجد في المؤتمر الطلابي الثاني لكلية طب السويس، تلك الكلية التي ولدت عملاقة لخدمة مجتمع الجامعة، لتكون منافسًا قويًا وسط مختلف كليات الطب بمصر

وقد أكد رئيس الجامعة على أنه على الرغم من أن تاريخ إنشاء الكلية حديث نسبيا، الا أنه ليس عائقا أمام جودة خريجيها، وذلك بفضل ما يراه في عيون الطلاب من اصرار، وما يلمسه في الاساتذة من نشاط، وما يعلمه جيدا عما في الكلية من امكانات قادرة على أن تسهم في تخريج أطباء أكفاء قادرين على تأدية رسالة الطبيب المقدسة.

وأكد "حنيجــل" على أن اهتمام القيادة السياسية بتشجيع البحث العلمي يعكس مدى الوعي بالدور الكبير الذي يلعبه في تقدم الأمم، مشيرا الى تأكيدات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية الدائمة على ثقته في عقول أبناء مصر، ليقدموا أفكار ابداعية تسهم بقدر كبير في حل مختلف مشكلات المجتمع، وتستطيع أن تتعلب على مختلف التحديات، مؤكدا على أن هذه الثقة في إمكانات شباب مصر تضع على كاهل المجتمع الأكاديمي مسئولية كبرى بضرورة توفير كافة الإمكانيات للرقي بمستوى البحث العلمي والقائمين عليه.

كما نوه "رئيس الجامعة" إلى الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي التي أطلقها معالي أ.د.محمـد أيمـن عاشـور وزير التعليم العالى والبحث العلمى استراتيجية والتي ضمت سبعة محاور منها:

- المشاركة الفعالة: التي تقوم على أساس اشتراك المستشفيات الجامعية في خدمة المواطن والمجتمع.

- ريادة الأعمال والابتكار: والتي تُعنى بتوفير الموارد البشرية والمادية لدعم هذه الابتكارات

وهذه المحاور تتعلق بشكل واضح بهذا المؤتمر.

ثم أكد حنيجـل على أن البحث العلمي يتلازم مع مجال العمل الطبي الدقيق، فالتطور في المجال الطبي تطور لحظي وسريع ومتتابع كدقات القلب، مؤكدا على أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على يقين من الطلاب سيكونوا على قدر المسئولية، كي نتمكن جميعا من الرقي بجامعتنا الموقرة.

وأشار "رئيس الجامعة" إلى ما تحققه الجامعة من تتقدم يوما بعد يوم في مختلف التصنيفات العالمية، الأمر الذي يعتمد بقدر كبير على كم وكيف الأبحاث العلمية التي يقوم بها منسوبوا الجامعة، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر الطلابي يعد نقطة انطلاق لمزيد من البحوث العلمية التي سيكون لها عظيم الأثر على مستقبل مصر، مؤكدا على أن مهنة الطب واحدة من أقدس المهن الإنسانية.

ثم تطرق رئيس الجامعة الى زيارته الاخيرة لبعض الجامعات النمساوية مؤكدا على أن المستوى الأكاديمي للمؤسسات الطيبة المصرية متقدم جدا، ويدعوا للاطمئنان على مستقبل أبنائنا الطلاب.

عقب ذلك تم اهداء درع المؤتمر للدكتورة يسرى سعيد مقرر المؤتمر تقديرا على جهدها في الأعداد للمؤتمر، وإهداء درع المؤتمر لللواء دكتور عمرو عزت ممثلا عن الشركة الراعية للمؤتمر وكذلك إهداء درع المؤتمر للدكتور سعيد عبادي، الذي قام بدره بإهداء درع المؤتمر لرئيس الجامعة.

مقالات مشابهة

  • استراتيجية الجامعة لاستثمار مخرجات المشاريع البحثية نقل وتوطين التقانة… ورشة عمل بجامعة طرطوس
  • قطاع العلوم الإنسانية والآثار أهم محاور اليوم الثانى من المؤتمر العلمي لجامعة عين شمس
  • وزير التعليم العالى يفتتح المؤتمر العلمي السنوي لكلية الهندسة جامعة عين شمس
  • "يوم العلم".. وزير التعليم العالى يفتتح فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لكلية الهندسة بجامعة عين شمس
  • الخميس القادم انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس
  • رئيس جامعة السويس يفتتح المؤتمر الطلابي الثاني لكلية الطب
  • انطلاق المؤتمر العلمي الثاني عشر لجامعة عين شمس الخميس
  • كلية الهندسة المدنية بجامعة دمشق تطلق مؤتمرها العلمي ومعرضاً متخصصاً في الصناعات الهندسية
  • انطلاق المؤتمر العلمي السابع للمعهد القومي للملكية الفكرية بجامعة حلوان
  • “بالقاسم حفتر” يتفقد أعمال الصيانة بجامعة بنغازي