أكد القائم بأعمال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، والمرشح للاحتفاظ بمنصبه في الحكومة الجديدة، أن بلاده تتعاون بشكل وثيق مع الدول الإفريقية بشأن القضية الفلسطينية والوضع الخطير الذي يشهده قطاع لافروف.

لافروف: مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يهدف إلى إصدار إنذار نهائي لروسيا لافروف يستنكر تصريحات وزير الخارجية البريطاني بشأن حق أوكرانيا في أهدافها بروسيا

وقال لافروف، في جلسة عامة بالبرلمان الروسي اليوم الثلاثاء، " إننا نتعاون اليوم بشكل وثيق بشأن القضية الفلسطينية، والوضع الخطير الذي يشهده قطاع غزة".

. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية. 

وشدد على أن الدول الإفريقية تدعم موقف روسيا الثابت من ضرورة "تطبيق جميع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة بشكل كامل ودائم"، مضيفًا أن موسكو والدول الإفريقية يتخذان الكثير من المواقف المتقاربة بشأن العديد من القضايا المدرجة على جدول أعمال الأمم المتحدة.

من ناحية أخرى، أعرب كبير الدبلوماسيين الروس عن عزم بلاده دعوة عدد كبير من قادة ورؤساء الدول والمنظمات الإقليمية للجنوب العالمي لحضور اجتماع وزراء خارجية دول "البريكس" المقرر عقده في مدينة كازان.

وأوضح أن إجراء الحوار مع الدول التي تظهر اهتمامًا بالتقارب مع "البريكس"، وإقامة علاقات عمل وشراكة مع المجموعة يمثل أولوية كبيرة بالنسبة لروسيا، مُشيرًا إلى أن المشاركين في قمة "البريكس" العام الماضي في جوهانسبرج قرروا تشكيل فئة جديدة من الدول الشريكة، والتي "ستحل إلى حد كبير محل صيغة (بريكس+)"، لتسهيل التحاق الدول الراغبة في الانضمام للمجموعة. 

يُذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن، في يناير الماضي، بدء رئاسة روسيا لمجموعة "بريكس" خلال عام 2024، مُشيرًا إلى أنها ستكون تحت عنوان "تعزيز التعددية من أجل تنمية وأمن عالميين عادلين"، من خلال تعزيز دور "بريكس" في النظام النقدي الدولي وتوسيع استخدام العملات الوطنية في التجارة المتبادلة بين الدول الأعضاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: لافروف سيرجي لافروف قطاع غزة الدول الإفریقیة

إقرأ أيضاً:

هند البنا تفند أفكار وآراء الجيل الجديد تجاه القضية الفلسطينية

قالت الدكتورة هند البنا، استشاري الصحة النفسية، إنّ هناك 3 آراء وأفكار للجيل الحالي، الذي يتابع بشكل يومي أحداث الحرب الإسرائيلية على غزة، فهناك جزء لا يبالي تمامًا بالأحداث الجارية حوله، أما الثاني فكان يتابع القضية بشكل مستمر حتى أصيب بالإحباط واليأس؛ لأنه من وجهة نظره ليس هناك أي أمل تجاه تغيير ما يحدث الآن بحق الشعب الفلسطيني.

حملات المقاطعة والتنديد بجرائم الاحتلال

وأضافت «البنا» خلال لقائها مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج «الشاهد»، الذي يبث عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن الجزء الثالث من الجيل الحالي يعتبر القضية الفلسطينية قضية دينية، ولا يمكن التنازل عنها بأي شكل من الأشكال، ويشارك بشكل فعال في حملات المقاطعة والتنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والـ3 فئات من هذا الجيل يعيشون في مجتمع واحد، لكن كل جزء منهم له تفكير مختلف عن الآخر.

تنمية فكرة الانتماء والوطنية

وتابعت: «دور الدولة هنا تجاه أفكار هذا الجيل هو توحيد الأفكار، وهذا الدور يشمل أيضا وسائل الإعلام المحلية والأسر المصرية، من خلال تنمية فكرة الانتماء والوطنية، وهذا الأمر يمكن تطبيقه بسهولة عبر منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدموها بشكل دوري؛ لأن هذا الجيل سيكون هو صاحب القرار في المستقبل».

مقالات مشابهة

  • خبير يكشف عن اقتراب دول “بريكس” من إطلاق نظام دفع بينها بديلا عن “سويفت”
  • بوتين: روسيا تأخذ في الاعتبار مواقف كل الشركاء بشأن قضية "طالبان"
  • هند البنا تفند أفكار وآراء الجيل الجديد تجاه القضية الفلسطينية
  • بوتين: منظمو الهجمات الإرهابية على أراضي روسيا أخطأوا في حساباتهم وسيواجهون ردا شديدا
  • بوتين: آلات الحصاد الروسية مطلوبة بشكل كبير في دول العالم الأخرى
  • روسيا تقرر رفع طالبان من قائمة المنظمات الإرهابية
  • خبير يكشف عن اقتراب دول "بريكس" من إطلاق نظام دفع بينها بديلا عن "سويفت"
  • مجلة أمريكية: 4 أسباب وراء التقدم الروسي فى حرب أوكرانيا.. مسئولون أمريكيون: روسيا تعافت بشكل أسرع مما توقعنا بعد عدة انتكاسات
  • تحذير عاجل من الأرصاد للمواطنين بشأن درجات الحرارة غدًا
  • عميد "الدراسات الإفريقية": تكتل البريكس بالغ الأهمية لتعزيز الاقتصاد العالمي