مسقط- اليمامة الهنائية

يحتضن المجتمع العماني العديد من الموهوبين في المجالات المتنوعة، ومن بين هذه المواهب العمانية، المصور نبهان الربخي الذي تميز بقدرته الاستثنائية على التقاط الصور الجميلة والتركيز على التفاصيل الصغيرة.

من الهواية إلى الفن

نبهان بن سعيد الربخي شاب في الرابعة والعشرين من عمره، خريج جامعة السلطان قابوس هاوِ للتصوير دخل هذا المجال في سن مبكرة.

قال عن بداياته: "منذ الطفولة ينتابني الفضول حول كل ما هو جديد وغريب، كما كنت محاطًا بأهلي الذين يمتلكون شغفًا بالفن والجمال، وكانوا يتقاسمون معي حبهم للتصوير والتعبير عن الأفكار والمشاعر من خلال الصور، وفي عام 2014م كان لقائي الأول مع الكاميرا التي كان يمتلكها عمي، بعدها ومع دخولي المعهد الإسلامي وحصولي على أول دخل تمكنت من شراء أول كاميرا خاصة بي وذلك بمساعدة والدي. وبدأت أصور كل ما هو حولي وأشارك في المناشط والفعاليات المختلفة".

وأضاف: "تطور الأمر مع دخولي إلى جامعة السلطان قابوس والانضمام إلى جماعة التصوير، إلى أن وصل الأمر إلى شراء استديو تصوير خاص بي، وهذا ما دفعني إلى البدء في تصوير الأشخاص والمأكولات، كما أن تصوير المأكولات صار تخصصي الرئيس في مجال التصوير".


 

تحديات وآمال

يتعامل المصور مع مجموعة متنوعة من التحديات التي تشكل جزءًا أساسيًا في رحلته، تلك التحديات لا تقتصر فقط على الجوانب التقنية والفنية، بل تمتد أيضًا إلى الجوانب الإبداعية والتعامل مع العملاء والبيئة المحيطة.

وعند سؤال نبهان عن أبرز التحديات التي واجهته في مسيرته كمصور، أوضح:" لا تخلو حياة المصور من التحديات فهي جزء من الرحلة، وبالنسبة لي كان التحدي الأكبر هو الموافقة بين الجانب الدراسي وشغف التصوير. كذلك الجانب المادي شكّل عائقًا كبيرًا فمعدات التصوير مكلفة، لكن مع مرور الوقت والممارسة أصبحت أحصل على دخل جيد من التصوير، فاستطعت تجاوز هذه التحديات"

خلف كواليس العدسة: نظرة نمطية عن حياة المصورين

غالبًا ما تظهر الصورة النمطية عن حياة المصور بشكل لا يعكس الحقيقة الكاملة لتجربتهم، فيعتقد الكثير أن الصور ما هي إلا ضغطت زر، وأن حياة المصور حياة مثالية مليئة بالمغامرات والجمال، ولكن الحقيقة أن وراء الكاميرا تكمن قصص وتحديات لا يعرفها الكثيرون.

ويبين نبهان: "هناك صور نمطية في أذهان الكثير من الناس عن المصور، فيعتقدون أن المصور يمكنه تغيير أشكال الناس بسهولة فيجعل السمين نحيفًا والوجوه أكثرًا جمالاً، كما يرى البعض أن المصور يأخذ مبلغًا كبيرًا مقابل الصور لاعتقادهم أن الصورة ما هي إلا ضغطت زر سهلة، وبشكلٍ عام يظن الأغلب أن مهنة التصوير مهنة سهلة، ولكن الحقيقة مختلفة تمامًا فكما ذكرت سابقًا أن معدات التصوير مكلفة جدًا. كما أن الأمر يحتاج ممارسة لفترات طويلة لاكتساب الخبرة وإخراج الصور بطريقة رائعة".

تجربة فريدة

تواجه المصور لحظات مميزة وتجارب فريدة لا تنسى، وعن هذه التجربة يذكر نبهان: "من التجارب الفريدة في هذه الرحلة، تجربة تصوير المأكولات، فدخلت في هذا المجال دون أدنى فكرة عن كيفية تصويرها، فتطلب ذلك جهدًا كبيرًا، فكنت أذهب كل أسبوعين لجلسة تصوير، رغم أن المطلوب ثمان صور فقط، لكن مع مرور الأيام اكتسبت الخبرة وطورت معدات التصوير للخروج بنتائج أفضل، فكانت النتيجة مرضية وأصحاب المطعم ممتنون من النتائج، فكانت تجربة فريدة من نوعها وأصبح مجال تصوير المأكولات هو مجال التصوير الرئيس لي".

دليل البداية

يتميز كل مصور بتجاربه ومهاراته الفريدة، وتحدث المصور نبهان عن أهم النصائح للشباب الراغب في الدخول إلى عالم التصوير قائلا: "اهتم بتطوير مهاراتك ولا تركز على جودة المعدات في بداية رحلتك، فالتمرن والتجربة أهم من المعدات. فيمكنك الخروج بنتائج مذهلة ما دمت تملك نظرة فنية، وستواجه العديد من العملاء ومختلف الرغبات، لذلك من المهم أن تتعلم متى ترفض طلب التصوير ومتى تقبل. واستمر في التجربة والممارسة إلى أن تصل إلى مستوى متقدم"

وعند سؤال نبهان عن أهم ما اكتسبه من هذا المجال قال: "من خلال رحلتي في مجال التصوير اكتسبت الكثير من الخبرات والمعارف مما جعلني أحصل على فرص عمل عديدة ومتنوعة وهذا بدوره جعلني أحصل على دخل ممتاز من هذا المجال".

 

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: حیاة المصور هذا المجال

إقرأ أيضاً:

واشنطن تحقق في مقطع مصور مفبرك للمتحدث باسم خارجيتها.. ما علاقة روسيا؟

أثار مقطع مصور مزيف للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر قلق لدى مسؤولين بالولايات المتحدة، لاسيما وأن الفيديو الذي ظهر مؤخرا على مقاطع التواصل الاجتماعي يناقش الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنهم ليس لديهم معلومات عن مصدر المقطع المصور، مشيرة إلى أن هؤلاء المسؤولين "يشعرون بالقلق بشكل خاص بشأن الكيفية التي قد تستخدم بها روسيا مثل هذه الأساليب للتلاعب بالرأي حول الحرب في أوكرانيا أو حتى الخطاب السياسي الأمريكي".

وبدأت السلطات الأمريكية بالتحقيق في المقطع المصور المفبرك الذي جرى التلاعب به  بوضوح ولكنه حقيقي نسبيا، حيث يظهر فيه ميلر وهو يصف مدينة بيلغورود الروسية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا بأنها "هدف مشروع للهجمات الأوكرانية".


ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أن مدة الفيديو المزيف نحو 50 ثانية، مشيرة إلى أن ما جاء في المقطع المفبرك من ادعاء أن المدنيين فروا من مدينة بيلغورود الروسية، وأنها "في الأساس منطقة عسكرية قد تشير ضمناً إلى استعداد غربي لدعم الضربات العشوائية هناك، لكن الأمر ليس كذلك".

والأربعاء، قال ميلر للصحفيين: "سأقول فقط كتحذير للجميع، إذا رأيت مقطع فيديو لي على المنصة وتغير لون رابطة عنقي ولون قميصي من وقت طرح سؤال علي إلى الوقت الذي أجيب فيه، فمن المحتمل أن يكون ذلك مؤشرا جيدا على أنه ليس حقيقيا".

وأضاف أن واشنطن "تواصل التقييم للعثور على المصدر الفعلي لهذا الفيديو".

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فإن المقطع المصور المفبرك يسلط الضوء التهديد المتزايد للمعلومات المضللة وخاصة ما يسمى بمقاطع الفيديو "المزيفة العميقة" المدعومة بالذكاء الاصطناعي.


يشار إلى أن ظهور المقطع المصور تزامن مع سماح الولايات المتحدة لأوكرانيا باستخدام  م الأسلحة التي قدمتها على نطاق محدود ضد أهداف على الأراضي الروسية، وذلك من أجل الدفاع عن مدينة خاركيف شمال شرق أوكرانيا.

وتتعرض الدفاعات الأوكرانية حاليا لهجمات متزايدة على طول الحدود بالقرب من مدينة خاركيف في الشمال الشرقي، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، وقد سعت كييف للحصول على إذن لاستخدام أسلحة قدمها الغرب لضرب القواعد الروسية التي تشن هجمات جوية في المنطقة. 

وفي حين سمحت العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة وألمانيا مؤخرا باستخدام أسلحتها على نطاق محدود لهذا الغرض، حذرت موسكو من مزيد من التصعيد في الصراع المستمر منذ أواخر شباط /فبراير 2022.

مقالات مشابهة

  • السودان يوقّع اتّفاقية مع شركة روسية
  • واشنطن تحقق في مقطع مصور مفبرك للمتحدث باسم خارجيتها.. ما علاقة روسيا؟
  • #هذه_أبوظبي.. جزيرة الجبيل بعدسة سيف بن أحمد خالد
  • بـ رحلةٌ عبر سحر شواطئها.. الإسكندرية تتزين بِإبداع المصورين في مسابقة «بلسوار»
  • صالونات التجميل ملاذ الجمال والاسترخاء.. ولكن !
  • في منتدى بطرسبورغ.. السودان يبرم اتفاقا مع شركة روسية لاستكشاف الذهب
  • المصور عمر إيهاب: الذكاء الاصطناعي لن يحل محل الإنسان وسيحقق نتائج مذهلة
  • خلف عدسة الكاميرا... فخٌّ للفتيات! القبض على مالك معامل تصوير في عدن بتهمة الابتزاز!
  • خلوة الذكاء الاصطناعي.. منصة لاستكشاف الحلول المستقبلية
  • أسماء الجمال تسأل وزير الصحة عن دور الوزارة في الرقابة على سوق الدواء