يظهر قمر التربيع الأول لشهر ذي القعدة اليوم الأربعاء، بسماء العالم العربي، وهي فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيشرق عند الظهر بالتوقيت المحلي من الأفق الشرقي، وسيتبع ذلك وصوله لحظة التربيع الأول عند الساعة 02:47 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة، ويكون أكمل ربع مداره حول الأرض هذا الشهر.


أخبار متعلقة دراسة تحذر من موجات الحر: تؤدي إلى وفاة 150 ألف شخص سنويًابرعاية وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان*الوطنية للإسكان تعقد منتدى لسلاسل الإمداد العقاري خلال الشهر الجاري بمشاركة محلية ودولية*وبيَّن أنه سيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس، وبعد بداية الليل سيظهر نجم قلب الأسد قرب القمر وسيشاهدان سوياً إلى ما بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.
رصد تضاريس القمر
وعدّ أبو زاهرة فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلماً، وهو الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير؛ وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرًا لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.
يُشار إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن واس جدة فلكية جدة التربيع الأول للقمر التربیع الأول

إقرأ أيضاً:

مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)

عرضت فضائية “الإخبارية” مقطع فيديو يبرز الاستعدادات التي أجرتها المملكة العربية السعودية للتيسير على حجاج بيت الله الحرام أثناء أدائهم المناسك وخاصة ركن الله الحرام وهو الوقوف على جبل الرحمة بمشعر عرفات.

وأظهرت لقطات صورت بطائرة “درون” مراوح الرذاذ وهي تلطف الأجواء للحجاج الذين يؤدون شعيرة الوقوف على عرفات في طقس حار وجاف، وبينت أيضًا مروحية هليكوبتر تحرس السماء ضد أي تهديد طاريء وتعمل على تعزيز  الأمن والطمأنينة لضيوف الرحمن.

مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو في يوم عرفات .. سعر صرف الريال السعودي أمام الجنيه المصري

وجبل الرحمة، من أسماء جبل عرفات، وسمي بهذا الاسم؛ لأن الرحمات والبركات والنفحات واستجابة الدعاء تتنزل على جبل الرحمة وهو جبل عرفات. كما يطلق على جبل عرفات بخلاف اسم جبل الرحمة، أسماء منها: جبل القرين، وجبل النابت، وجبل إلال، وشعيرة الوقوف بعرفة هي شعيرة الحج الوحيدة التي يؤديها الحجيج خارج حدود الحرم.

تحذيرات وزارة الصحة السعودية

وأوضحت وزارة الصحة السعودية في سياق تحذيراتها للحجاج عبر منصتها التوعوية "عش بصحة"، أن أعراض الإجهاد الحراري تبدأ بالغثيان والصداع والتعرق والعطش الشديد.

وقد وجهت الوزارة نصائح في حال شعور الشخص بهذه الأعراض، منها شرب الماء البارد والانتقال إلى مكان بارد بعيدا عن أشعة الشمس، ورش الجسم برذاذ من الماء.

وأشارت الوزارة عبر منصتها إلى معنى الإجهاد الحراري وكيفية التعامل معه في حال الإصابة، وحثت الحجاج على حمل المظلة أثناء أداء المناسك، والحرص على ارتداء ملابس فاتحة للنساء وشرب الماء بانتظام.

وسبق أن وجهت وزارة الحج والعمرة السعودية، مجموعة من النصائح الهامة لضيوف الرحمن لتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، قدر الإمكان في المشاعر المقدسة.

ودعت الوزارة حجاج بيت الله الحرام لحماية أنفسهم من ضربة الشمس خلال أداء المناسك عبر تجنب الخروج نهارًا إلا في حالات الضرورة، وتجنب الخروج دون مظلة للحماية، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل.

وأشارت إلى أن ضربة الشمس تعد حالة طبية طارئة تستدعي إسعاف المصاب بسرعة.

وكان المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي؛ قد أكد في تصريحات سابقة له، أن الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة يعد من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام، وأكد على أهمية الالتزام بالإرشادات الصحية.

مقالات مشابهة

  • سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة – تفاصيل
  • سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة
  • سماء الأردن على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة - تفاصيل 
  • بـ 8 ملايين ونصف.. «ولاد رزق 3 - القاضية» يزين المركز الأول في شباك التذاكر
  • "الخضيري" يوضح وقت مغيب الشمس يوم عرفة والقمر ليلة مزدلفة
  • “البيئة” تفسح أكثر من (2,1) مليون رأس من الماشية منذ بداية “ذو القعدة”
  • مراوح الرذاذ تلطف الأجواء والمروحيات تحرس السماء.. مشاهد من عرفات (فيديو)
  • مشهد للحجاج من أعلى جبل الرحمة في مشعر عرفات.. فيديو
  • بث مباشر.. حجاج بيت الله الحرام يقفون على صعيد عرفات
  • الى الأبراج المائية.. استعدوا الى أجواء رومانسية وعاطفية هذا الاسبوع!