أنقرة (زمان التركية) – تصدرت واقعة إقالة ثلاث قيادات أمنية في أنقرة ضمن تحقيقات تشكيل أيهان بورا كابلان الإجرامي، حديث الرأي العام في تركيا، في ظل تعتيم رسمي على القضية.

تشكيل أيهان بورا كابلان

وأصدرت وزارة الداخلية التركية  بيانا أعلنت خلاله فصل كل من نائب مدير أمن أنقرة، مراد شاليك، ورئيس شعبة مكافحة الجريمة المنظمة، شوكت دميرجان، ونائبه من مناصبهم في إطار تحقيقات تشكيل أيهان بورا كابلان الإجرامي.

وأوضحت الداخلية التركية في بيانها أن المفتشين المكلفين من الوزارة للكشف عن صحة الادعاءات المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التنظيم الإجرامي، قرروا فصل القيادات الأمنية الثلاثة.

لكن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، اتهم في تغريدة اليوم الأربعاء عبر حسابه بمنصة إكس، حركة الخدمة بمحاولة تدبير مكيدة لأجهزة الدولة، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مفيدا أنه لن يتم السماح بوجود مناصرين لحركة الخدمة داخل أجهزة الدولة.

وقبيل تغريدة يرلي كايا هذه، اعترض رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشالي على قرارات فصل القيادات الأمنية، ووصف الواقعة “بالمؤامرة” خلال كلمته أمام كتلة الحزب بالبرلمان.

وأضاف بهشالي أن هذه المؤامرة تستهدف تحالف الجمهور الحاكم، قائلا: “هناك مؤامرة تُدبر من خلال فصل عدة قيادات أمنية من مناصبهم، والمستهدف منها حزب الحركة القومية وحزب العدالة والتنمية وتحالف الجمهور الحاكم والدولة التركية. إن رضخنا لمن يحاولون إعادة المحاولة الانقلابية على القضاء فلتقطع رقابنا، وإن تجاهلنا فلتٌقلع أعيوننا وإن تسامحنا فلتجف دماءنا. كل من يحمي ويخدم مؤامرة تشويه الأسماء الشريفة من خلال إفادات الشهود السريين والسعي للتعتيم على إرادة الأمة الظاهرة فهو خائن وأحمق، ويجب التصدي لقيادات تلك الامتدادات بالشرطة والقضاء والإعلام”.

من جهته رفض الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، التعليق على سؤال أحد الصحفيين حول الأمر عقب اجتماع كتلة حزبه بالبرلمان اليوم، حيث واصل أردوغان السير متجاهلا حديث أحد الصحفيين له حول تغريدة يرلي كايا التي نشرها صباح اليوم وزعم خلالها أن الواقعة مؤامرة ضده.

ووفق تحليل أورده حساب Dr.mehmet canbekli على منصة X، فإن أيهان بورا كابلان هو زعيم مافيا  ظهر في صوره مثيره ليلة انقلاب 15 تموز مع رجاله حول قناة TRT، وتم اتهام وزير الداخلية السابق سليمان صويلو بأنه على علاقة بـ ايهان كابلان، ومع تولي وزير الداخلية الجديد علي يرلي كايا منصبه تم اعتقال ايهان بورا كابلان واتهمه القضاء بعدة تهم.

ولاحقا تحول  سردار سيرتشيلك وهو ذراع زعيم المافيا لشاهد سري على زعيمه مقابل الإفصاح عن بعض الأسماء الكبار في حزب العداله والتنمية مثل سليمان صويلو وحسن دوغان مستشار الرئيس، ووزير الصحه فخر الدين قوجا، ولاحقا قام ضباط الشرطة بتهريب الشاهد السري الوحيد في القضيه لدوله أوربية، ومؤخرا تم نشر تسجيل صوتي بين الشاهد السري ومدير الشرطه شوكت دميرجان وهو يطلب منه إدخال أسماء كبار من حزب العداله والتنمية في القضيه.

ولاحقا تم شن حملة اعتقالات كبيره داخل الشرطه بسبب هذه القضيه، التي يتم تشبيهها بما حدث في تركيا عام 2013 وعرف حينها باسم قضية الفساد والرشوة والتي تورط فيها وزراء بحكومة أردوغان أوقع بهم عناصر من الشرطة والقضاء تم فصلهم لاحقا من عملهم.

Tags: الجريمة النظاميةتشكيل أيهان بورا كابلاندولت بهشاليرجب طيب أردوغانمديرية أمن أنقرة ذات صلة أخبار تركيا وزير الخارجية التركي يوبخ نظيره النمساوي بسبب حماس 14/05/2024 آخر الأخبار خطة إسرائيل لكسر الحظر التجاري التركي 13/05/2024 أخبار تركيا رئيس وزراء اليونان: في علاقتنا مع تركيا لا ينبغي الضغط دائما على الزناد 12/05/2024 أخبار تركيا حزب تركي يدعو أعضائه المستقيلين للعودة 08/05/2024 آخر الأخبار صحفية تركية: حكومة أردوعان لن تصمد حتى عام 2028 07/05/2024 آخر الأخبار زعيم المعارضة التركية يجتمع مع رئيس الحركة القومية 07/05/2024 Trending Comments Latest 8 أسباب تجعل القطة تأكل صغارها 24/10/2022 أيهما كان أجمل سيدنا محمد أم سيدنا يوسف؟ 30/08/2022 كم أمضى سيدنا يوسف في السجن؟ 30/08/2022 أسباب الألم المفاجئ في الخاصرة اليمنى 16/12/2020 في ذكرى فتح القسطنطينية.. دعوات لفتح “آياصوفيا” للصلاة 0 إصابة 16 عسكرياً جراء هجوم العمال الكردستاني شرق تركيا 0 احتجاز مراسل “سي إن إن” الدولي في إسطنبول 0 شرطة إسطنبول تفرق مسيرات متجهة إلى ميدان “تقسيم” 0 تركيا تشهد إقالة 3 قيادات أمنية.. ما هو تشكيل أيهان بورا كابلان؟ 15/05/2024 البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيديو ضد إرسال أسلحة إلى اسرائيل 15/05/2024 الأمن التركي يعتقل أعضاء وقيادات بالحزب الكردي 15/05/2024 وزير خارجية مصر: نترقب زيارة وزير الخارجية التركي 15/05/2024 Recent News تركيا تشهد إقالة 3 قيادات أمنية.. ما هو تشكيل أيهان بورا كابلان؟ 15/05/2024 البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيديو ضد إرسال أسلحة إلى اسرائيل 15/05/2024 الأمن التركي يعتقل أعضاء وقيادات بالحزب الكردي 15/05/2024 وزير خارجية مصر: نترقب زيارة وزير الخارجية التركي 15/05/2024 Browse by Category آخر الأخبار أخبار تركيا اقتصاد الشرق الأوسط العالم تقارير جميع الأخبار رياضة غير مصنف كتاب مسودات مطبخ تركي مكتبة "زمان" Recent News تركيا تشهد إقالة 3 قيادات أمنية.. ما هو تشكيل أيهان بورا كابلان؟ 15/05/2024 البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيديو ضد إرسال أسلحة إلى اسرائيل 15/05/2024 لا توجد نتائج جميع النتائج زمان آخر الأخبار أخبار تركيا الشرق الأوسط العالم اقتصاد كتاب “زمان التركية” كتاب تقارير رياضة جميع الأخبار مكتبة “زمان” مطبخ تركي اتصل بنا سياسة الخصوصية

© 2024 جميع الحقوق محفوظة -

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: رجب طيب أردوغان مديرية أمن أنقرة

إقرأ أيضاً:

تركيا: لن نسمح بانتهاك أمننا القومي ووحدة أراضي سوريا

أكدت وزارة الدفاع التركية،، أن أنقرة لن تسمح بفرض أمر واقع يهدد أمنها القومي وينتهك وحدة أراضي سوريا.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها مصادر في الوزارة للصحفيين خلال إحاطة قدمها مستشار العلاقات العامة والإعلام في الوزارة زكي آق تورك، وذلك ردا على سؤال بشأن استعداد تنظيم “بي كي كي” الإرهابي لإجراء ما يسمى “انتخابات محلية” شمالي سوريا.

وقالت مصادر في وزارة الدفاع التركية إن التنظيم الإرهابي يسعى إلى إضفاء الشرعية لنفسه بتشجيع ودعم من أطراف أخرى.

وأوضحت المصادر، أن ما يسمى بالإجراءات الانتخابية، غير مقبولة من حيث وحدة الأراضي السورية، ويمكن أن تتولد عنها آثار سلبية على حماية السلام والطمأنينة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع التركي: أنقرة ستسحب قواتها من سوريا إذا أصبحت الحدود آمنة
  • تركيا: لا انسحاب من شمال سوريا قبل تأمين الحدود
  • اختفت أسبو كامل.. تفاصيل العثور على جثمان الطبيبة نهى محمود سالم في تركيا
  • ليبيا تشارك في مناورات «يوم المراقب المميز» في تركيا
  • البرلمان التركي يحظر استخدام تطبيق تيك توك لمنسوبي القوات المسلحة
  • أردوغان: مناورات إفيس 2024 العسكرية تشهد تجربة 33 منظومة جديدة
  • تركيا: لن نسمح بانتهاك أمننا القومي ووحدة أراضي سوريا
  • أردوغان يكثف مساعيه لإقرار دستور مدني للبلاد.. ما فرص تحقيق ذلك؟
  • حزب تركي يدعو «أردوغان» للتعاون مع الرئيس السوري
  • صحيفة: إسرائيل تعاني لإيجاد بدائل بعد توقف التجارة مع تركيا