نشرت صحيفة "التايمز" تقريرا أعدع فيليب شيرويل تحدث فيه عن رؤية رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي للهند الهندوسية والتي تقوم على  المساجد المدمرة.

في كانون الثاني/ يناير افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي المعبد الجديد الذي أقيم على أنقاض مسجد بابري في أيوديا. وقد حول مودي المعبد الجديد إلى عنصر أساسي في حملته الإنتخابية فيما يحاول أنصاره عمل نفس الشيء في فراناسي.



وأشار إلى أن مودي زعم منذ صعوده السريع إلى السلطة أن الإله "ما غانجا"، إله الأنهار استدعاه لكي يمثل فراناسي، المدينة الأقدس لدى الهندوس في البرلمان.

ولاحقا رش على نفسه الماء المقدسة من نهر الغانج قبل أن يتقدم بالأوراق الرسمية للترشح كنائب في البرلمان عن مدينة فراناسي، حيث وقّت ترشيحه بتكهنات من المنجمين والكتب المقدسة لتعظيم أهمية المناسبة.


وصلى مودي الذي يعتبره أنصاره أعظم رئيس وزراء يمر على الهند، ويصفه نقاده بالديماغوجي والطائفي، الليلة التي سبقت تقديمه طلب الترشيح في أهم معبد بالمدينة بعدما تلقاه بحر من أنصاره الذين ارتدوا زيا بلون الزعفران ورشوه ببتيلات الورد وعزف الأبواق وصوت الطبول النشاز.

بحسب تقرير لصحيفة "التايمز" البريطانية فإن الهدف من هذه الأفعال الرمزية لحملته هي إرسال رسالة أبعد من دائرته الانتخابية، حيث يبدو انتصاره مؤكدا في آخر يوم من الاقتراع في 1 حزيران/يونيو.

ومع تجاوز الإنتخابات مرحلة النصف في فترة تصويت على مدى 44 يوما، هناك حس بالعصبية داخل حزبه "بهارتيا جاناتا" الهندوسي المتطرف من أنهم لن يحصلوا على فوز ساحق طالما توقعوه.

وكان مركز الاستعراض الانتخابي على مدى يومين في فراناسي، هي مسيرة شوارع تدفقت إليها الحشود والأنصار الذي يرتدون قبعة مودي ويلوحون بعلم "بهارتيا جاناتا" وكلها مزينة بلون الزعفران، شعار القوميين الهندوس ولم تمنعهم الشمس الحارقة التي وصلت درجتها إلى 40 درجة مئوية. واتخذ العرض طريق الحج الذي يسلكه الحجاج الهندوس عبر العصور وانتهت في معبد كاشي فيشنواث المكرس للرب شيفا، أقوى الألهة في الدين الهندوسي، إله الخلق وقاتل الشياطين.

وفي طريقه إلى فيشنواث، مر رئيس الوزراء بأسلاك حديدية عالية تفصل المجمع الهندوسي عن قباب ومنارات مسجد غيانفابي الذي يعود إلى القرن السابع عشر.

وقد تحول المسجد إلى ساحة معركة قضائية بين الهندوس الذي يشكلون غالبية سكان الهند، 1.4 مليار نسمة والمسلمين الذين يمثلون نسبة 14 بالمئة. ويطالب الهندوس بهدم المسجد ويزعمون أن امبراطورا مغوليا مسلما بناه على أنقاض معبد هندوسي. وتعكس الدعوى القضائية الأحداث التي جرت على بعد 130 ميلا في أيوديا حيث أفتتح  مودي معبد رام الذي أقيم على أنقاض مسجد مزقه المتطرفون الهندوس في عام 1992. وقد استخدم مودي أيوديا في حملته الانتخابية حيث أشار للمسلمين بأنهم "متسللون" في رسالته الإحيائية للقومية الهندوسية.

وفي الطريق  إلى فراناسي، أكد عدد من أنصاره عن ثقتهم بأن المحاكم ستحقق ما حققه الرعاع قبل ثلاثة عقود. وبعد ثلاثة أيام من افتتاح معبد أيوديا، سمح قاض للهندوس بالصلاة في قبو مسجد غيانفابي الأرضي.

وقال فيفك، البائع المتجول الشاب والذي يبيع أيقونات هندوسية: "لا شك، سيتم تدمير المسجد بقرار من المحكمة واستبداله بمعبد"، وأضاف: "هو موقع قديم لمعبدنا، كانت فراناسي تعج بالحياة بعد افتتاح معبد الرب رام وقد جاء دورنا الآن".

وقال المحامي سانجيف شوساري، إن هدم المسجد هو "مطلب عام" و"مودي هو أعظم رئيس وزراء للهند، ونحن أمة هندوسية وجعلنا فخورين بأننا هندوس". ورحب مودي باستقباله في المدينة التي يطلق عليها كاشي، وهو اسمها القديم وأصبح متداولا بين القوميين الهندوس لأنه يعيد الأيام قبل المغول والبريطانيين.

ويعتبر الحج إلى فراناسي حلم المؤمنين الهندوس حيث يعني الاستحمام في مياه النهر تطهيرا من الذنوب والموت فيها تحررا من دورة الولادة الجديدة أو موكشا. وتشهد المحارق الجنائزية "غاتس" او الدرجات الحجرية المصطفة على ضفاف النهر على اسم المدينة بأنها "مدينة الموتى".

وتعود الحياة في الليل إلى الدرجات حيث يصطف الناس لحضور طقس أرتي والذي يقدس النهر عندما يلوح الكهنة بالنار ويطلقون الأناشيد الدينية ويدقون الطبول ويقرعون الأجراس. وهي تذكير بأن المدينة كما قال الكاتب الأمريكي مارك توين في 1896 بأنها "أقدم من التاريخ وأقدم من التقاليد وأقدم حتى من الأسطورة"، وهي تعبيرات استخدمها مودي في حملته الانتخابية السابقة.


وعلى خلفية هذا التاريخ تدور المعركة على المسجد، حيث يقول سيد محمد ياسين، الأمين العام لمسجد جيانفابي بأنه يقاتل على 30 جبهة في المحاكم المحلية إلى المحكمة العليا في نيودلهي.

 وهناك حالات أخرى في شمال الهند لهدم مساجد مغولية يزعم أنها بنيت على معابد قديمة، رغم القانون الذي يحمي أماكن العبادة التي كانت موجودة قبل الاستقلال عام 1947.

وقال ياسين: "يريدون السيطرة على المسجد ويستخدمون المحاكم لعمل هذا" و"كمسلمين نتلقى أحكاما لا عدالة فيها، وديني في هذا البلد يتحطم"، وأضاف أن "مودي هو من وضع الأجندة ضد المسلمين، ومن هم في السلطة يعتقدون أن هذه هي الطريقة للبقاء في الحكم، ولكنهم يمزقون النسيج الاجتماعي لبلدنا وأخشى أن يخرج الأمر يوما عن السيطرة".

وبعد افتتاح معبد أيوديا سار الشبان الهندوس بدراجاتهم النارية وهم يهتفون أمام بيوت المسلمين في فراناسي "دفعة أخيرة، حطموا مسجد غيانفابي".

وفي حفلة دينية في نيسان/ أبريل حمل رجل دين سيفا خارج المسجد وهتف "كاشي هي التالية".

وفي الوقت الحالي يجب أن يمر المسلمون وسط  إجراءات أمنية مشددة للصلاة في المسجد، وحوله مشاريع مودي مثل ممر معبد كاشي فيشواناث وهو ممر يسهل على الحجاج الهندوس الوصول من المعبد إلى نهر الغانج، وعندما افتتح عام 2021 اعتبره مودي بأنه "بعث للحضارة الهندية المجيدة".

وكان واضحا في خلاف المعبد- المسجد رغبة مودي بتحويل الهند من دولة علمانية إلى هندوسية. وكان ممر كاشي دفعة للحكومة كي تروج للسياحة الدينية التي جذبت أكثر من 70 مليون زائر، وبزيادة عشرة أضعاف عن 2019.



وفي ولاية أوتار براديش الواسعة يعتبر الممر الأكثر زيارة، مع أن تاج محل في أغرا هو الأكثر جذبا للسياح الأجانب، لكنه لا يعتبر أولوية لحكومة "بهارتيا جاناتا" لأنه معمار يذكر بأيام المغول.

وهناك في فراناسي من انتقد تدمير المواقع القديمة والبيوت والمعابد الهندوسية لفتح المجال أمام بناء الممر والذي يبدو بشاشاته الإعلانية ومحلاته مثل مركز تسوق لا روح له. لكن فترة مودي كنائب عن المدينة جلبت الكثير من المنافع للسكان، مثل تجديد المطار وبناء الطرق والمستشفيات وتنظيف ماء النهر، إلى جانب أنه يمثل الإحياء الهندوسي. وهذه هي الصورة التي يروج لها الحزب الحاكم حيث تهيمن صورة  مودي على اليافطات المنتشرة في الشوارع السريعة وأكياس تقديم المساعدات للفقراء.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الهندي مودي الهندوسية المسلمون الهند مسلمون مودي هندوس سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

انطلاق المرحلة السابعة والأخيرة من انتخابات الهند.. هل ينجح مودي بالفوز بولاية جديدة؟

تعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات التي تشهدها الهند. وإذا نجح مودي في الفوز، سيكون ثاني رئيس وزراء هندي يحتفظ بالسلطة لولاية ثالثة بعد جواهر لال نهرو.

اعلان

فُتِحت صناديق الاقتراع في الهند يوم السبت أمام الناخبين الذين حضروا إلى المراكز للإدلاء بأثواتهم في الجولة النهائية من الانتخابات العامة التي استمرت لمدة ستة أسابيع، وهي تعتبر استفتاء على فترة حكم رئيس الوزراء الهندوسي ناريندرا مودي في البلاد والتي دامت عشر سنوات.

وتعتبر هذه الانتخابات من أهم الاستحقاقات التي تشهدها الهند. وإذا نجح مودي في الفوز، سيكون ثاني رئيس وزراء هندي يحتفظ بالسلطة لولاية ثالثة بعد جواهر لال نهرو.

ستستكمل الجولة السابعة والأخيرة من التصويت يوم السبت في 57 دائرة انتخابية، تشمل سبع ولايات وإقليما اتحاديا واحدا. سيتم الاقتراع لجميع المقاعد البالغ عددها 543 مقعدًا في مجلس النواب القوي.

ونحو 970 مليون ناخب - أي أكثر من 10٪ من سكان العالم - مؤهلين لانتخاب برلمان جديد لمدة خمس سنوات. حيث تقدم أكثر من 8300 مرشح للانتخابات.

الهند في عهد مودي: عدد المسلمين في البرلمان الهندي يتراجع سنويا مع تنامي قوة الحزب القومي الهندوسيشاهد: ملايين الهنود يدلون بأصواتهم في الجولة السادسة للانتخابات وتوقع بفوز حزب مودي بولاية ثالثةشاهد: رئيس الوزراء مودي يقدم ترشحه لولاية ثالثة في الانتخابات العامة بالهند

وتظهر معظم استطلاعات الرأي، أن مودي وحزبه القومي الهندوسي بهاراتيا جاناتا يتقدمان على تحالف المعارضة الواسع الذي يتحداهم، والذي يضم نحو 20 حزبا بقيادة حزب المؤتمر، ومن المتوقع على نطاق واسع أن يفوز بالأغلبية.

وانطلقت المرحلة الأولى من المراحل السبع للانتخابات العامة في 19 أبريل.و من المقرر أن يتم فرز الأصوات يوم الثلاثاء. والإعلان عن النتائج في اليوم نفسه أي في الرابع يونيو/حزيران.

وقال مودي لدى فتح مراكز الاقتراع "أدعو الناخبين إلى المشاركة بأعداد كبيرة والتصويت.. معا، دعونا نجعل ديمقراطيتنا أكثر حيوية ومشاركة".

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: موجة حر حادة تضرب الهند وباكستان ودرجات الحرارة تتخطى 50 درجة مئوية إعصار يغمر ويدمر عشرات القرى الساحلية في الهند وبنغلاديش انفجار هائل في مصنع للكيماويات بالهند يخلف 9 قتلى على الأقل و64 جريحاً نتائج الانتخابات ناريندرا مودي الهند تصويت اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة في يومها الـ239: قصف عنيف على رفح ونزوح جماعي جديد تحت النار لعشرات آلاف الفلسطينيين يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| بايدن يعلن عن صيغة صفقة جديدة ونتنياهو يرد "الحرب لن تنتهي" إلا بتحقيق أهدافها يعرض الآن Next تتكون من 3 مراحل.. تفاصيل صفقة نهاية الحرب وتبادل الأسرى التي أعلن عنها بايدن يعرض الآن Next ترحيب أوروبي بريطاني بإعلان بايدن عن خارطة طريق لوقف الحرب في غزة يعرض الآن Next ترامب يهاجم بايدن وقاضي المحكمة.. "أنا بريء" والمحاكمة "وصمة عار" اعلانالاكثر قراءة "وباء خفي" يفتك بالإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من بلدات الشمال ونسبة الوفيات في ارتفاع ألمانيا: إصابة عدة أشخاص في هجوم بالسكين في مدينة مانهايم جنوب غرب البلاد بايدن يسمح لأوكرانيا بضرب أهداف داخل روسيا بأسلحة أمريكية.. ما خلفية وتداعيات هذا القرار؟ ستيفن سيغال في حضرة بوتين.. أدعو العالم للوقوف في وجه "الوحش الغربي وإعلامه المزيف" "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة المملكة دون الصحراء الغربية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة الحرب في أوكرانيا روسيا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس أسلحة ألمانيا جو بايدن الذكاء الاصطناعي فلسطين Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • الهند تختتم انتخابات عامة امتدت 6 أسابيع
  • جنوب إفريقيا|حزب مناهض للأجانب يشهد تضخما في شعبيته
  • الهند.. إغلاق صناديق الاقتراع بعد انتخابات ماراثونية استمرت 6 أسابيع
  • مودي يتوقع الفوز بولاية ثالثة في الهند
  • أطول انتخابات في العالم.. صناديق الاقتراع تغلق أبوابها في الهند والنتائج الثلاثاء
  • الهند.. الانتخابات تدخل مرحلتها الأخيرة وسط أجواء شديدة الحرارة
  • الهند تترقب نتائج الانتخابات العامة بعد المرحلة السابعة والأخيرة
  • انطلاق المرحلة السابعة والأخيرة من انتخابات الهند.. هل ينجح مودي بالفوز بولاية جديدة؟
  • توقعات بوصول مودى لفترة رئاسية ثالثة على جثث مسلمي الهند
  • الأوقاف تفتتح 10 مساجد اليوم الجمعة