المسلة:
2024-06-02@23:34:28 GMT

10 محافظات عراقية تصادق على مسار طريق التنمية

تاريخ النشر: 15th, May 2024 GMT

10 محافظات عراقية تصادق على مسار طريق التنمية

15 مايو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، مصادقة 10 محافظات على مسار طريق التنمية، وفيما كشف عن نسب إنجاز مخططات الربط السككي والبري للطريق.

وقال السعداوي في تصريح تابعته المسلة، إن اللجنة العليا لطريق التنمية عقدت اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني مؤخرا، واستعرضنا آخر تطورات مشروع طريق التنمية والمحافظات التي صادقت على مسار الطريق والمحافظات التي لم تصادق، مبينا، أن رئيس الوزراء وجه باجتماع عاجل مع المحافظات التي لم تصادق على المسار وهي البصرة وكربلاء المقدسة وبغداد، وتم عقد الاجتماع ودخلنا في نقاشات معمقة مع المحافظات الثلاث وفي مقدمتها البصرة.

وأضاف، أنه تم عقد الاجتماع والمصادقة على المسار النهائي من قبل محافظة البصرة لمشروع طريق التنمية وهو يمتد من ميناء الفاو الكبير عبورا لقناة خور الزبير ثم مدينة أم قصر عبورا للطريق الدولي السريع ويمر شمال مدينة سفوان، لافتا كان هناك اعتراض من قبل أهالي مدينة سفوان على المسار السابق، ووقع الاختيار على المسار الذي تمت المصادقة عليه وهو أن يمر المشروع شمال مدينة سفوان خارج حدود البلدية، وبذلك قد أنهينا الملاحظات كافة التي تقدمت بها محافظة البصرة وتوصلنا إلى اتفاق نهائي للمسار.

وبين، أن مصادقة المحافظات لمسار طريق التنمية تعتبر نهائية، لافتا إلى أن هذا التعديل لا يتعارض مع المسارات المشروعة التي رسمها المستشار الإيطالي لأننا قد ناقشنا المسارات المقترحة مع المستشار قبل إقرارها من قبلنا ومن قبل محافظة البصرة.

وأكد، أن العمل يجري بوتيرة تصاعدية وجيدة وحسب التوقيتات الزمنية المرسومة، مشيرا إلى أن عدد المحافظات التي صادقت على مسار المشروع هي 10 محافظات، ابتداء من البصرة وذي قار والمثنى والديوانية والنجف الأشرف وكربلاء المقدسة وبابل وبغداد وصلاح الدين ونينوى، ولم تبق إلا محافظة واحدة وهي دهوك.

وذكر، أن هذه المصادقة سوف تسهم في الإسراع بعملية إكمال التصاميم الأولية لمشروع طريق التنمية وهي سكة الحديد التي تجاوزت نسب إنجاز المخططات الأولية فيها 70 بالمئة والطريق السريع الذي تجاوزت نسبة إنجاز المخططات الأولية له 60 بالمئة.

وبشأن فحوصات التربة، أكد السعداوي أنه تم إنجاز فحوصات التربة لأكثر من ألف كيلومتر، موضحا، أن وجود رئيس الوزراء على رأس اللجنة العليا المشكلة لطريق التنمية أعطى زخما ودعما كبيرا للمشروع لأن المشروع هو مشروع الدولة العراقية بكاملها وليس مشروع وزارة، وبالتالي يحتاج إلى إشراف ودعم مباشر من قبل رئيس الوزراء.

وذكر، أن وجود رئيس الوزراء ورئيس اللجنة العليا لمشروع طريق التنمية مكن وزارة النقل وفريق العمل والشركة الاستشارية الإيطالية من حسم جميع المواضيع والمهام المطلوبة قبل التوقيتات المحددة وبالتالي نحن نسير بالاتجاه الصحيح وحسب الجدول المخطط، لافتا إلى دراسة مسودة مشروع مدينة الفاو الاقتصادية خلال الاجتماع الأخير للجنة العليا لمشروع طريق التنمية.

وبين: سنعمل على إعداد المسودة ليكون مشروع طريق التنمية متكاملا بكل مكوناته من ميناء الفاو وطريق السكة الحديدية والطريق السريع، وتكون له سلطة وقوانين خاصة لإدارته من شأنها تسهيل عملية الاستثمار والمدن الصناعية والمشاريع الأخرى سواء كان في شبه جزيرة الفاو أو على طول المسار للمشروع من الفاو إلى تركيا وكذلك إدارة المدن الصناعية.

ولفت إلى أن مشروع طريق التنمية أصبح مشروعا حقيقيا وواقعيا خاصة بعد استكمال مصادقات المحافظات على المسار النهائي.

وختم حديثه بالقول، أنه تمت المصادقة على الجدوى الاقتصادية للمشروع، والمصادقة على المسار النهائي للمشروع وإنهاء فحص التربة لأكثر من ألف كيلومتر، موضحا، أننا بانتظار استكمال فحوصات التربة بشكل كامل؛ للدخول في عملية المخططات النهائية للمشروع وبعدها بدء الإعلان عن مقاطع المشروع بهدف المباشرة بالتنفيذ.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: لمشروع طریق التنمیة مشروع طریق التنمیة المحافظات التی رئیس الوزراء على المسار على مسار من قبل

إقرأ أيضاً:

وزارة التخطيط: 5 مليار جنيه لتنفيذ 219 مشروعًا تنمويًا بمحافظة دمياط بخطة عام 23/2024

أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة دمياط للعام المالي الحالي 2023/2024، وذلك في إطار مواصلة الإعلان عن خطة المواطن في كافة محافظات الجمهورية للعام الخامس على التوالي، بهدف توعية المواطنين بشأن توجهات وأولويات خطة التنمية المستدامة للعام المالي (23/2024)، ودورها في تحقيق "رؤية مصر 2030".


وأشارت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى أن رؤية مصر 2030 في نسختها المحدثة تولي أهمية قصوى لضمان مشاركة المواطنين في اتخاذ القرارات الخاصة بالتنمية، بما يعود بالنفع على الانسان الذي يمثل محور التنمية، فضلا عن تحقيق العدالة المكانية وخفض الفجوات الجغرافية وتمكين المجتمعات المحلية اقتصاديا واجتماعيا وإتاحة الخدمات الأساسية بجميع المناطق الجغرافية لإحداث تنمية حقيقية في المجتمع، موضحة أن هذه المباديء تتسق مع قانون التخطيط العام للدولة رقم 18 لسنة 2022، الذي يعطي أهمية بالغة لتعزيز مشاركة الأطراف الفاعلة في عملية التنمية وتشجيع البحث العلمي والابتكار وصولًا إلى تنمية مستدامة متوازنة جغرافيًا وقطاعيًا وبيئيًا، مضيفة أن مشاركة المواطنين في عملية التنمية لن تأتي دون إتاحة البيانات التفصيلية للخطط التنموية للدولة، بما يمكنهم من متابعة تنفيذها بشكل دوري، وفق إطار شامل ومتكامل لتعزيز التخطيط التشاركي. 


وحول خطة المواطن الاستثمارية بمحافظة دمياط أوضحت السعيد أن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى  219 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة دمياط بخطة عام 23/2024 تبلغ 5،1 مليار جنيه.


وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للاستثمارات العامة المستهدفة بمحافظة دمياط بخطة عام 23/2024 أشار تقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى توجيه استثمارات بقيمة 1،8 مليار جنيه لقطاع النقل بنسبة 37%، يليه قطاع الاسكان بقيمة 554 مليون جنيه بنسبة 11%، وتبلغ استثمارات قطاع التنمية المحلية 521 مليون جنيه بنسبة 10%، ويخص قطاع الصحة 392 مليون جنيه بنسبة 8%، وقطاع التعليم العالي 365 مليون جنيه بنسبة 7%، أما القطاعات الأخرى فيخصها استثمارات بقيمة 1،4 مليار جنيه بنسبة 27%، هذا بخلاف المشروعات الموجهة من خلال مشروع تطوير الريف المصري "حياة كريمة".


وأوضح التقرير أن عدد القرى المستهدفة من المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" بمحافظة دمياط 28 قرية ويبلغ عدد السكان المستفيدين 243 ألف نسمة وتبلغ نسبة الإناث منهم 49%، وتتضمن مشروعات المبادرة والتي تحقق جميع أهداف التنمية المستدامة إنشاء 6 عمارات سكنية للأسر الأولى بالرعاية، عدد 5 وحدات إجتماعية، 12 مجمعات خدمات زراعية، 13 نقطة إسعاف، 20 وحدة صحية، 427 فصل دراسي، 69 مدرسة، 4 محطة مياه شرب، 28 مشروع صرف صحي، 6 محطات معالجة، 33 برج شبكات محمول توصيل شبكة الألياف الضوئية، 26 مركز شباب، 12 مجمع خدمات حكومية، 10 مكاتب بريد، إلى جانب 17 مشروع تأهيل وتبطين ترع بطول (100 كم)، 37 مشروع رصف طرق رئيسية وداخلية بطول 380 كم.


وأوضح التقرير أن الخطة تستهدف تنفيذ 52 مشروعا تنمويا في مجال خدمات الإسكان بمحافظة دمياط وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في توجيه 354 مليون جنيه لخدمات مياه الشرب والصرف الصحي، إلى جانب توجيه نحو 186 مليون جنيه لتدعيم شبكات الكهرباء، إلى جانب تنفيذ 54 مشروعا في مجال التنمية المحلية وتتمثل أهم المستهدفات التنموية في هذا القطاع في رصف طرق محلية بنحو 82 مليون جنيه.
 

مقالات مشابهة

  • وزارة التخطيط: 5 مليار جنيه لتنفيذ 219 مشروعًا تنمويًا بمحافظة دمياط بخطة عام 23/2024
  • السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده
  • الرباعي: القطاع الزراعي ينفذ 90 مشروعًا للتمكين الاقتصادي في 10 محافظات
  • التخطيط: 5 مليار جنيه لتنفيذ 219 مشروعًا تنمويًا بمحافظة دمياط بخطة عام 23/2024
  • «خطة النواب» تعرض تقرير مشروع الموازنة العامة للدولة.. 17 توصية
  • فصائل عراقية: قصفنا هدفا حيويا في إيلات جنوب إسرائيل بواسطة الطائرات المسيرة
  • مديرية ثقافة اربد تنظم مسار سياحي ثقافي
  • عمان توثّق مشروع شق طريق كرب ـ يصب في خاصرة جبل شمس
  • السوداني:لا يمكن الاستمرار بحرق الغاز العراقي وعلاقاتنا الاقتصادية مع تركيا في تطور
  • جهود وحدة السكان التابعة لـ«التنمية المحلية» في 3 محافظات.. توعية وقوافل صحية