أعلنت المفوضية الأوروبية خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، أنّها تعوّل على انخفاض التضخّم أكثر من المتوقع في العام 2024 في منطقة اليورو، عند 2.5% مقابل 2.7% متوقّعة حتى الآن، مثبّتة في الوقت ذاته توقّعاتها لنمو بنسبة 0.8% رغم عدم اليقين العالمي.

 

 المفوضية الأوروبية

 

وقال المفوضية الأوروبية، ان الاقتصادي للاتحاد الأوروبي باولو جنتيلوني إنّ "التوقّعات ما زالت غير مؤكدة في ظلّ حربين مستعرتين في الجوار" في أوكرانيا وفي قطاع غزة، مشيراً إلى "تزايد مخاطر تراجع (هذه التوقعات)".

 

وتستند هذه التوقعات إلى التباطؤ الأكثر حدّة من المتوقع في أسعار المستهلكين التي عكستها الأرقام الجيدة المسجّلة مطلع العام. وتقترب هذه الأسعار من هدف 2% الذي حدّده البنك المركزي الأوروبي والذي ينبغي أن يطمئن المؤسسة النقدية بشأن خطّتها لخفض أسعار الفائدة في حزيران/يونيو.

 

وفي هذا السياق، قالت المفوضية الأوروبية إنّه "من المتوقع أن يستمرّ التضخّم في الانخفاض ويصل إلى هدفه في وقت أبكر قليلاً في العام 2025" ممّا كانت ذكرته التوقّعات السابقة المنشورة في 15 فبراير. وفي السنة المقبلة، تعوّل بروكسل على زيادة الأسعار بنسبة 2.1% في الدول العشرين التي تتقاسم العملة الموحّدة مقابل نسبة 2.2% حتى الآن.

 

المفوضية الأوروبية توافق على طلب فرنسا صرف 7.5 مليار يورو المفوضية الأوروبية: نستعد للحرب رغم عدم وجود تهديدات

 

هدوء في أسعار المواد الغذائية

 

 المفوضية الأوروبية

 

وأوضحت المفوضية الأوروبية أنّه "من الممكن أن يكون انخفاض التضخّم مدفوعاً بشكل رئيسي بسلع غير الطاقة والغذاء، وذلك بينما يرتفع التضخّم الناتج عن الطاقة بشكل طفيف وينخفض التضخّم الناتج عن الخدمات بشكل تدريجي، بالتوازي مع اعتدال ضغوط الأجور".

 

وينعكس هذا الاتجاه على الاتحاد الأوروبي برمّته، وإن كان على مستوى أعلى. وتتوقع بروكسل أن يصل معدّل التضخّم إلى 2.7% هذا العام و2.2% في السنة المقبلة (-0.3 نقطة لهذين الرقمين).

 

على جبهة النمو، يبدو أنّ الجزء الأصعب انتهى بعدما كانت منطقة اليورو غارقة في الركود العام الماضي، حين بلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي 0.4%.

 

غير أنّ تأكيد المفوضية الأوروبية بشأن التعافي المتوقع ينبع من أداء أفضل من المتوقع في الربع الأول، فيما حافظ يوروستات على رقم نمو بنسبة 0.3% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، في تقدير نُشر الأربعاء.

 

وقال باولو جنتيلوني "لقد تعافى اقتصاد الاتحاد الأوروبي بشكل ملحوظ في الربع الأول، ما يشير إلى أنّنا تجاوزنا المنعطف (الخطر) بعد العام 2023 الصعب للغاية".

 

وتوقع "تسارعاً تدريجياً في النمو خلال العامين الحالي والمقبل، في ظلّ دعم انخفاض التضخّم للاستهلاك الخاص وانتعاش القوة الشرائية واستمرار النمو في الوظائف".

 

وفي السياق، تتوقع بروكسل زيادة في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% هذه السنة ثمّ 1.4% العام المقبل في منطقة اليورو. كما تتوقع المفوضية نمواً بنسبة 1% عام 2024 ثمّ 1.6% عام 2025 للاتحاد الأوروبي ككل، وهو ما يتماشى بشكل عام مع توقعاتها السابقة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المفوضية الأوروبية المفوضية التضخ م اليورو منطقة اليورو الأوروبي الاقتصاد أوكرانيا قطاع غزة التباطؤ

إقرأ أيضاً:

ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع

ارتفع معدل البطالة في بريطانيا لفترة 3 أشهر المنتهية في أبريل ليصل إلى نسبة 4.4% وهو أعلى مستوى منذ عام 2021 .

 

معدل البطالة في بريطانيا 

 

وقال مكتب الإحصاءات الوطني في بريطانيا إن البيانات تواصل الإشارة إلى احتمالات هدوء زخم سوق العمل، رغم استمرار النمو القوي في الأجور.

 

واستقر المعدل السنوي لنمو الأجور في بريطانيا -باستثناء المكافآت- دون تغيير عند  مستوى 6%، في حين ارتفع نظيره الأساسي المعدل وفقاً لتضخم أسعار المستهلكين ليسجل 2.3%.

 

 

 

استقرار الأسهم الأوروبية بعد أزمة سياسية في فرنسا

 

الأسهم الأوروبية 

 

فتحت أسواق الأسهم الأوروبية على استقرار، اليوم الثلاثاء، بعد أن منيت بخسائر في الجلسة السابقة جراء حالة الغموض السياسي في فرنسا، بينما تحول اهتمام المتعاملين إلى اجتماع لجنة السوق المفتوحة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي).

 

وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي فى أسواق الأسهم الأوروبية 0.07% إلى 522.52 نقطة بحلول الساعة 07:26 بتوقيت غرينتش، بدعم مكاسب بواقع 0.5 بالمئة لأسهم قطاع التجزئة.

 

وصعد المؤشر كاك 40 القياسي في فرنسا 0.2%، ليعاود الارتفاع من انخفاض بأكثر من 1% أمس الاثنين، بعد أن دعا الرئيس إيمانويل ماكرون إلى انتخابات مبكرة بعد هزيمة ثقيلة في انتخابات البرلمان الأوروبي.

 

وتصدر مؤشر الموارد الأساسية الانخفاضات، إذ انخفض 1.3%، مع تضرر أسعار المعادن الأساسية العالمية بسبب ضعف اليوان، بحسب موقع الأسواق العربية.

 

وزادت خسائر القطاع في ظل تراجع سهم ريو تينتو فى أسواق الأسهم الأوروبية 1.9%، بعد أن قالت شركة التعدين العملاقة إنها ستشتري حصة ميتسوبيشي كورب البالغة 11.65% في شركة بوين سميلترز مقابل مبلغ لم يكشف عنه.

 

وتحول تركيز الأسواق لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي غدا الأربعاء بشأن أسعار الفائدة، والذي سيساعد الأسواق على توقع توقيت خفض أسعار الفائدة في أكبر اقتصادات العالم.

 

وفي الوقت ذاته، قال عضو مجلس البنك المركزي الأوروبي فرانسوا فيليروي دي جالو إن البنك سيعيد التضخم إلى هدفه البالغ 2% بحلول العام المقبل، على الرغم من "الضجيج" المتوقع في البيانات الشهرية هذا العام.

مقالات مشابهة

  • 29 يونيو.. السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية يفتتحان مؤتمر الاستثمار المشترك
  • فون دير لاين غير مدعوة حتى الآن على العشاء غير الرسمي لزعماء الاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يرفع الرسوم على السيارات الكهربائية الصينية
  • المفوضية الأوروبية تعلن بدء خطة التنفيذ المشتركة لميثاق الهجرة واللجوء
  • بكين: فرض ضرائب على السيارات الكهربائية الصينية "سيكون ضارا" بالاتحاد الأوروبي
  • المفوضية الأوروبية تفرض جمارك إضافية على السيارات الصينية
  • ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع
  • وسائل إعلام: شارل ميشيل يريد منع فون دير لاين من حضور اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي
  • تشكيل أيرلندا المتوقع أمام البرتغال
  • هل تعود مفاوضات عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي إلى الحياة؟