سواليف:
2024-05-31@23:18:12 GMT

حفاوة ذاكرة

تاريخ النشر: 16th, May 2024 GMT

حفاوة ذاكرة

د. #بسام_الهلول

Célébration de la mémoire

في زحمة العناوين بل

مقالات ذات صلة الفتنة الصهيو نية سلاح لا ينجح في هذا البلد 2024/05/15

تهافتها تحاول الأم وبعد عقم رزقت بالولد بعد عسر المجيء تريد ان تميز وليدها بمسمى على غير مسميات تضج بها قريتها وتريد ان يكون الاسم يحمل صبر انتظارها ولا مثيل له في أتراب وليدها ورائدها( ما شفتك يانون إلا بعد ماتقلعت العيون )
فلعل في حراكنا السياسي والحزبي ان يلوح لها ما يلفت بعد ان وجعت( ليتا واخدعا) وهما من عروق الرقبة ان تتخير من حراك( البولتيكا) اي( الهرج السياسي ) حيث كثير من الناس وممن هم في هذا( الهرج) يظنون ان البولتيك هي نفسها البولتيكا فثمة فرق بين المصطلحين وهذا ما يجهله ولايعلمه الكثرة الكاثرة من هؤلاء مثل ذلك القروي الذي ظن ان ( الديمقراطية) هي( الكنافة) وكمثل من حمّل فيمن سلف كمثل من يحمل اسفارا فوقع لها بعد ليلة لتجمع هذه المسميات بمركب وعلى طريقة اهل الأندلس ان شاع فيهم لقب( ابن رافع راسه) او( سقف الحيط) او تأبط شرا في شرقنا وجزيرتنافأسمته( يكري حنكه) ومن طريف ما شاهدته في ساحة الفنا بمراكش ان بائع عصير البرتقال قبل ان يحل المساء وخوفا من ان يضطره خزين البضاعة فينادي في الناس ( من يُكْري حنكه) فيهجم الناس عليه ويصدرون رواء ويكون في هذا سلم من تبعة التخزين ولقد ذكر هذا استاذنا المغربي الفيلسوف ( محمد عزيز الحبابي) في كتابه( العالم الثالث .

.يتهم) Le tiers monde accuse
وما وقع لهذه المرأة من حيرة وتردد وتمهل كان يقع لي عند وشيك الامتحانات او ما يطلق عليه عند طلبتنا( الفاينل) ان وضع السؤال كان يستغرقني وقتا طويل كحوليات زهير من تحوير وتصويب الى ان يقع على مزاجه وطبع واضعه لا كما هو الشأن عند من جمعنا بهم حملة( المرقعات) الأمر الذي يطرح المسافة بين ( المحاضر الرسالي) وبين من( يكري حنكه) مشفوعا بالهم وما سيتلقاه طلبتنا في( القابل)،رغم ماكانت تلوكه بعض الألسنة تندرا إلى ان شاع شخص( بسام) وعرف بأسئلته بلغت معه( الاسطرة) وصدق فيها قول شاعرنا( إذا اراد الله نشر فضيلة أتاح لها لسان حسود) بل وصل بها حد المروي ان يزيد عليها بعض من سمعوا من متخيله ومحكيه الشعبي وكما تعلمون ان العامة ومن بينهم بعض( الدكاترة) يحمل المروي دون عرضه بل( سبره وتقسيمه) ويحصل لبعضهم كما حصل لذلك الاعرابي ان قرأ( سكينة وفار) بدل ( سكينة ووقار) مفارقة هي ، بين مايقطع بها من سكينة الخضار وشتان بين الوقار والفأر وشاع كثير منها في اصقاع المعمورة إلى أن سمعتها من مخرج برنامج( فوق السلطة) محطة الجزيرة بعضا مما نسب الي مثل حكاية الطلبة وعجلات السيارة) وشاعت هذه كشيوع القهوة ( أنا المحبوبة السمراء …وعود الهند لي عطر وذكري شاع في الصين) نعم ان اسئلتي بلغت في الناس بل في العالمين حتى اصبحت انشد ما شاع في ( المحبوبة السمرا) وبلغ بها الشأن ان انتشرت ( فيديوهات) كما شاهدتها عند طلبة الحجاز ونجد وتركيا وامريكا ولندن وفرنسا والطفيلة ( وذكري للطفيلة هنا بلدي ادراجا من الراوي على سبيل الملحة وان كان( الإدراج) من افات الرواية بل واصبحت عند طلبتي الذين افتخر بهم جميعا وعلى كافة مدارجهم في (. التلقي والتأويل أنعم بهم وأحبب)
ومن عزيزها بل ومن أطلسها المعجب انهم تعرضوا لبعض من وسمها إلى ان وصلت الى درجة ( الكاركتير) وقد وقع ذلك في مادة( حقوق الانسان في الاسلام) ان كانت صفيحة منها دون ان تشاهد كلاما والمطلوب استنطاق الصورة وقد اعانني على رسمها بعض من له باعا في التصوير الكاريكاتوري) ولقد ذكرت ذلك مفصلا في كتابي( قبض الهشيم) ( ابو نوران المجالي) وكان من مادتها بل من واقعها ( الانتخابات البرلمانية وسني الجدب) اي( القحط) عندما تشح السماء من القطر وامام المسجد بل شيخ القرية يحمل على حماره صناديق من الخشب مكتنزة بأوراق انتخاب واهل القرية ينتظرونه ليستسقي لهم الغمام اي ( صلاة استسقاء ) وهو مشغول بنقل الاوراق اليهم والمجموعة من الناس يرتدون احذية مختلفة على غير نسق وكثير منهم ينتعل حذاء من الحنتور اي الكاوتشوك ونسميه نحن في الطفيلة( ابو اصبع) او( حذا قناطر) لتشابه بينه وبين شكل القنطره وقد لبسته عندما كنت في مهد بلدتي صبيا وكان المطلوب ان ينتج( مفارقة) حيال هذه( المقاربة) approximative فقط انّى يتسنى لنا الجمع بين سني الجدب بمستواها الدلالي وانهمام السياسي بورقة انتخاب وكذا بين البعد الرسالي لإمام وشيخ القرية ووظيفه ، اي ان الكل هنا في ربقة الساسي وتقصيره بل لعبه على ذقون الجماهير في هذه الملهاة والتي هي من ألعاب الدومينو عند شعب يتضور الطفر وانحباس المطر وسياسي هازيء لاعب مما يجعل من مهمة المحاضر في الجامعة ( اقلاق النوم العام)
ومن طريف ما يستدعيه السياق ان نفرا من اهل القرية او البلدة شاهد شيخا يتعاطى الحشيش فسأله بل وأنكر عليه فعله المشين( ما هذا ياشيخنا وإمامنا فرد عليه ( أنا والله العظيم في اجازة) والعهدة على الراوي من هنا تبدو المفارقة بين دكتور حامل اطروحة دكتوراة في أبعادها الرسالية وبين اخر يقتات لحم السواد اي -الجمهور –
وكما يقول المغاربة عندما يتناهى الى اسماعهم خبر المولود ويسمى( زيادة ) ولذلك يسمون شهادة الميلاد ( عقد ازدياد) فيسألون( طراحة ولا ازدياد) اي خداج او مكتمل الخلقة؟ فكثير ممن تسنموا ذرى التمدرس اليوم انما هم( طراحة) واذا زاد بك الحنق فيردون عليك( المعلم عايز كدة) وغالب ما نراه ويتناهى الى اسماعنا مما وصلت اليه( الاكاديمية) الى حطيط( الأكاديميا) ومن اراد ان يستزيد فيما بينهما من مفارقة ، عليه مطالعة ما فرغ منه الفيلسوف مالك بن نبي ؛ تذكرني حالة انهيارها بذلك المثل السيّار في بلدتي( عمارة خضرا وبساس مثل الخيل) حيث صفر الخبرة عند البنّاء اوجاهل يستغل سذاجة السواد ( العامة ) والمساكين والغلابة والضعفة من خلق الله انه انهار على جرفه استخفافا ومنكرا عليهم فهموهم ولما سئل كما الاجتماع بكليته من تمدرسه الى استطبابه وجوابهم ( العمارة خضرة والقطط مثل الخيل)
ورغم ما يكتوينا من جوى وحنين الى وطن مفقود ؛ سيبقى الخبر مقدما على المبتدأ ومن اراد الاستزادة فليراجع الفية ابن عقيل في النحو الذي حاد عنه أرهاط من قومي ورغم هذه الأفة سيبقى هتافنا الوشيجة

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

أين الرقابة؟

الرقابة الحكومية غائبة تمامًا عن مراقبة وضبط الأسواق، لدرجة أن التجار يرتكبون جرائم بشعة فى حق المواطنين، فالحكومة لم ترفع الأسعار وتصيب الدنيا بالغلاء فحسب، وإنما تركت الناس فريسة للتجار الجشعين يفعلون ما يشاءون ويتجاوزون الحدود والتصرفات فى رفع الأسعار، لدرجة أن السلعة الواحدة فى شارع واحد أو سوق واحد تباع بأسعار متفاوتة ومبالغ فيها، ليس لأن الجودة مثلًا مختلفة، وليس لأن هذه السلعة مختلفة عن الأخرى.. إنما هو جشع بشع يمارس فى المواطن..

المؤسف أن الحكومة تقف متفرجة على ما يحدث دون اتخاذ موقف لوقف المهازل التى يرتكبها التجار فى حق المواطن.. والتجار يزدادون فى مهازلهم لإدراكهم الكامل أن الرقابة غائبة، وحتى لو وقع تاجر تحت يد جهاز رقابي، فالعقوبة هزيلة وضعيفة.. والذى يثير الدهشة والاستغراب أن تكون هناك سلعة ما ازدادت قيمتها بشكل زهيد، إلا أن التجار يبالغون فى رفع أسعارها بشكل يدعو إلى الحسرة والألم. فالرقابة الحكومية على ضبط الأسعار غائبة تمامًا، والتشريعات التى تعاقب الجشعين هزيلة وضعيفة ولا تقوى على صد هذا الجشع الذى يكتوى بناره المواطنون.

المفروض على الحكومة، أن تكون هناك عمليتان مهمتان.. الأولى هى توفير الحماية الاجتماعية الكاملة لهذا الشعب المسكين الذى طال انتظاره لحياة كريمة، وحتى كتابة هذه السطور ما زال الحلم يراوده وزاد الطين بلة، أنه بات يضرب أخماسًا فى أسداس، ويحسب ألف حساب لكيفية إنفاق المرتب الهزيل الذى لا يكفى لأيام معدودة أمام أسعار ملتهبة، وتجار جشعين لا يرحمون أحدًا.

العملية الثانية أن الحكومة لم تقم بسن التشريعات الكافية واللازمة لمحاكمة كل من تسول له نفسه من التجار الجشعين إذلال المواطن، وإضافة إلى ذلك لم تقم الحكومة بوضع الخطط الكفيلة التى تمنع الاستغلال والجشع ضد كل الممارسات السيئة التى يتعرض لها حالياً المواطنون. ومع عظيم الأسف تركت الحكومة الأمور للظروف دون اتخاذ أية خطوات تحمى الناس من أى جشع، وضاعت أو غابت الرقابة، وبدأ كل تاجر يتصرف كما يشاء!!.. هل يجوز بهذا الحال المايل أن تستمر الأمور والمواطن الذى يتحمل كل المشاق الصعبة من ارتفاع للأسعار، وممارسات سيئة وبشعة من جانب التجار الذين لا يرحمون ولا يتقون الله فى هذا الشعب المطحون؟ فإلى متى تستمر هذه الأوضاع غير الطبيعية، لا بد على الدولة التى ترفع الأسعار من أجل الاصلاح كما تقول، إن تحمى الناس من جشع التجار الذين يرفعون الأسعار كما يحلو لهم بهدف تحقيق المكاسب.

 

مقالات مشابهة

  • دماءه لدرء الحسد.. كيف سكن الخروف ذاكرة الصعيد؟
  • قولولوا الحقيقة
  • مصطفى بكري: لا حديث للمواطنين إلا عن رفع سعر رغيف الخبز
  • حفاوة وإقبال كبير على دروس واعظات «الأوقاف» في المنيا
  • عبدالناصر وملك الأردن يوقعان اتفاقية دفاع مشترك.. أحداث في ذاكرة 30 مايو
  • لماذا يجب عليك إيقاف تشغيل جهاز آيفون بانتظام؟
  • في ذكرى وفاته.. حسن حسني «نجم خلد ذكرى فنية لا تُنسى»
  • «سماحة الأديان وتقبل الآخر» في ندوة توعوية بطب أسنان طنطا
  • أين الرقابة؟
  • محمد بن زايد يشكر الرئيس الكوري على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة