بعد أكثر من 10 سنوات من الرصد، أكد باحثون أنهم على وشك اكتشاف ما تتحدث به القرود بين بعضها البعض، من خلال سعيهم لاستخدام الذكاء الاصطناعي في “فك شفرات” الأصوات، التي تصدرها هذه الحيوانات “الذكية”.

ذكرت صحيفة “ديلي ستار” أن فريق بحثي من “جامعة كورنيل” في نيويورك توصل إلى رصد 1033 صوتاً مميّزاً، مثل الصراخ والتنهدات، ويمكن أن توجد لغة مشتركة بين البشر والحيوانات.

وقام الباحثون بتجميع بيانات صوتية مكوّنة من 117 مكالمة طويلة (صراخ وهمهمات ونداءات)، أطلقها 13 ذكراً من فصيلة “إنسان الغاب البورنيوي”، ثم تمكنوا من تقسيمها إلى فئات بمساعدة الذكاء الاصطناعي.
و”إنسان الغاب البورنيوي” هو نوع القرود الضخمة تستوطن جزيرة بورنيو الآسيوية، مع فصيلتين أخريين تشبهانه بالضخامة والمواصفات، ويظهر مهارة عالية في استخدام الأدوات، ويتشارك مع البشر بحوالى 97% من حمضه النووي.

السعي إلى التخاطب الفكري

أوضحت الدكتورة ويندي إرب (المسؤولة عن الدراسة) أن البحث يهدف إلى كشف تعقيدات المكالمات الطويلة لـ”إنسان الغاب”، لأنها تلعب دوراً حاسماً في تواصل الفصائل الحيوانية عبر مسافات شاسعة.
وأشارت إلى أن في ظل تهديد هذا النوع من الحيوانات بالانقراض، بسبب إزالة الغابات ومزارع زيت النخيل والصي، فإنّ الباحثين يسعون إلى التخاطب الفكري معه للغوض في مخاوفه، وفهم ما يفكر به.

وأوضحت أن “إنسان الغاب” يمتلك ذخيرة أكبر بكثير من نبرات الأصوات التي توصل العلماء إلى توثيقها، لذلك فإنّ المهمة البحثية لا تزال تتوقع الكثير لاكتشافه، خاصة أن هذا الحيوان ذكي وقادر على المراوغة.
ويأتي هذا البحث بعد أيام على رصد “إنسان الغاب” وهو يعالج نفسه بنفسه باستخدام معجون نباتي لأول مرة في إندونيسيا، وهو يستخدم المادة لشفاء جرح كبير في وجهه.

المصدر: جريدة الحقيقة

كلمات دلالية: إنسان الغاب

إقرأ أيضاً:

خبير معلومات يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي (فيديو)

قال الدكتور محمد عزام، خبير أمن المعلومات، إنَّ «شات جي بي تي. ChatGPT»، أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي وهو ليس التطبيق الوحيد لكنه الأكثر شهرة واستخداماته متعددة وفي توسع كبير للغاية.

آبل تصلح Siri باستخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين التحكم الصوتي وزير الاتصالات يبحث تعزيز التعاون المشترك مع سنغافورة فى الذكاء الاصطناعى والتعهيد ستخدامنا لـ شات جي بي تي لم يصل بعد لاستخداماتنا لتطبيقات السوشيال ميديا

وأضاف «عزام»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على شاشة «إكسترا نيوز»، أنَّ استخدامنا لـ «شات جي بي تي» لم يصل بعد لاستخداماتنا لتطبيقات «السوشيال ميديا» التي باتت تستغرق معظم وقتنا، كما أنه ساهم في تغير مفاهيمنا حول التعامل مع المعلومة.

هذا النوع من التطبيقات فرض علينا أنماط جديدة في البحث عن المعلومة

واستطرد موضحاً: «هذا النوع من التطبيقات فرض علينا أنماط جديدة في البحث عن المعلومة والتعامل مع الإنترنت، مثل استخدام اللغة الطبيعية أو الصوت والصورة والمقاطع المختلفة في محركات البحث عبر، ومن المؤكد أن تعاملنا مع المعلومة سيختلف كلية بشكل متسارع للغاية بفضل هذه النوعية من التطبيقات، و«شات جي بي تي» أصبح المساعد الذكي أكثر من أي تطبيق آخر.

وأشار إلى أنه أحدث نقلة نوعية حتى في الاستخدامات الخاصة بالمؤسسات والشركات الكبرى، قائلاً: «التعامل مع هذه النوعية من التطبيقات أصبح جزء هام بل وشرط أساسي للالتحاق بالوظائف في الشركات العملاقة والكبرى».

جدير بالذكر أن ميرنا عارف الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت مصر، أكدت أن الذكاء الاصطناعي ليس تقنية جديدة لكن ذاع صيته مع شات جي بي تي.

أوضحت ميرنا أن العالم مقبل على ثورة تقنية جديدة لا تقل أهمية من دخول الإنترنت، هذه النقلة ستغير حياتنا.

أضافت أن مايكروسوفت أطلقت استراتيجية لدعم رؤية مصر 2030 والتحول الرقمي، لمساعدة الحكومة المصرية في التحول الرقمي.

أشادت بإطلاق الحكومة لمبادئ الذكاء الاصطناعي، قائلة: “نعمل ونتعاون مع الجهات الحكومية لتقنين سلبيات الذكاء الاصطناعي”.

لفتت إلى تنفيذ 61 مشروع تحول رقمي بالتعاون مع وزاراتا الزراعة والعدل، والمشاركة في مبادرة إيتيدا لدعم أكثر من 100 شركة ناشئة، مؤكدة أن مايكروسوفت تؤمن بأن الشركات الصغيرة والمتوسطة هي قلب التنمية والتحول الاقتصادي.

أوضحت أن بناء القدرات ومهارات الشباب خصوصا في مبادرة طور وغير بالتعاون مع وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشباب والرياضة في 27 محافظة وتم تدريب أكثر من مليون شخص على المهارات الجديدة وتم اضافة برامج الذكاء الاصطناعي.

أشارت إلى كيفية استخدام التكنولوجيا للمشاركة في مبادرة حياة كريمة ببرامج خاصة بالمرأة لتوفير فرص عمل تلائمها.

أكدت أن إحدى أهم مجالات الذكاء الاصطناعي المناخ، مشيرة إلى أن مايكروسوفت زيرو كربون كشركة من 2012، وفي 2030 تستهدف إزالة الكربون، ولديها استمارات وتطور تقينات حديثة لتنظيف المياه، وتستهدف في 2050 إزالة كل الانبعاثات الكربونية التي تسببت فيها منذ عام 1975.

قالت إن مايكروسوفت متواجدة من 25 عاما في مصر ولديها منظومة شراكات لتنمية القطاع التكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • خبير معلومات يوضح أهمية «شات جي بي تي» والذكاء الاصطناعي (فيديو)
  • تعرف على أهم 6 أدوات لتوليد الصوت بالذكاء الاصطناعي
  • خاص... عايدة رياض تكشف لـ "الفجر الفني" عن رأيها بأرشفة أعمالها الفنية بالذكاء الاصطناعي
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي.. كيف سيتغير محرك بحث غوغل؟
  • لطيفة عن ألبومها الجديد: خفت لما المخرج قال سنعمل كليبات بالذكاء الاصطناعي
  • سوزان نجم الدين تحذر الجمهور بعد اختراق حسابها الرسمي على «فيسبوك»
  • سامسونج تزود Galaxy Watch بميزات جديدة لتتبع الصحة بالذكاء الاصطناعي
  • الإمارات وجهة رائدة لتكنولوجيا التعليم المدعوم بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء
  • تنظيم الاتصالات تطلق خدمتي اختر نطاقك بالذكاء الاصطناعي ومحاكاة خرائط الهاتف
  • بشرى تنشر صورة جماعية من مؤتمر حفظ ذكريات الفنانين بالذكاء الاصطناعي