قال الكاتب الصحفي عادل حمودة، رئيس مجلس تحرير جريدة الفجر، إن هناك حالة اتفاق بين المحللين الإسرائيليين أنه لا بد أن يقود الحكومة في إسرائيل شخص أخر بخلاف نتنياهو، لأن استمراره سيؤدي إلى أكبر هزيمة سياسية وعسكرية لإسرائيل.

الوضع في إسرائيل

وأشار حمودة، خلال لقاء خاص عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، مساء الجمعة، إلى أن المحللين يرون أن الحرب الدائرة في غزة هى حرب استنزاف دموية، كاشفا أن هناك جنرال يدعى إسحاق بريك أصبح له تأثير داخل إسرائيل، وقد نبه هذا الجنرال بعد 7 أكتوبر أن الجيش الإسرائيلي غير مستعد للقتال.

عادل حمودة: نتيناهو في مأزق حاد.. والجنود الإسرائيليين في حالة هلع عادل حمودة: ما جرى في 7 أكتوبر أدى إلى صحوة القضية الفلسطينية من جديد

ولفت إلى أن هناك نظرية مهمة في الحرب أن وجود جيش ليس كافيا، وإنما يجب أن يكون هناك إرادة للقتال، وهذا كان سبب أحد مشاكل الجيوش العربية في 48، حيث إنهم جيوش عربية ولكنهم ليس لديهم رغبة بالحرب بينما كان هناك عصابات إسرائيلية كان لديهم رغبة في القتال والحرب.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسرائيل نتنياهو عادل حمودة القاهرة الإخبارية الجيوش العربية عادل حمودة

إقرأ أيضاً:

صحيفة عبرية: أهداف الحرب لم تتحقق وإسرائيل على شفا هزيمة تاريخية

قالت صحيفة «معاريف» العبرية، إنه مع دخول الحرب على قطاع غزة  شهرها الثامن يبدو أن إسرائيل عاجزة عن تحقيق أي هدف من أهداف الحرب رغم القتال الضاري في القطاع  ألا أنها تبدو على شفا هزيمة تاريخية، وفقا لما نقلته شبكة «سكاي نيوز».

أهداف الحرب لم تتحقق

وأوضحت صحيفة «معاريف» العبرية أن جيش الاحتلال منذ اجتياح قطاع غزة في السابع والعشرون من أكتوبر الماضي حدد أهداف رئيسية لعدوانه وهي تدمير الفصائل الفلسطينية وإزالة تهديدها لإسرائيل، وحماية حدود البلد، وتحرير المحتجزين وهي ما لم تتحقق حتى الآن.

وبحسب الصحيفة فقد اعترف بذلك الفشل مستشار الأمن، تساحي هنغبي، في لجنة الشؤون الخارجية، قائلا إن الأهداف الاستراتيجية للحرب لم تتحقق.

ويستمر مجلس الحرب «الكابنيت» وهيئة الأركان العامة في تضليل الجَمهور الإسرائيلي، بإصدار تصريحات مبهمة وأنصاف حقائق، كما يشاركها في ذلك وسائل الإعلام الإسرائيلية، والمعلقين العسكريين.

الفصائل الفلسطينية مازالت قادرة على مواجهة الاحتلال

ووفق الصحيفة العبرية، أنه رغم الأضرار التي لحقت بالفصائل الفلسطينية واستشهاد عدد كبير من مقاتليها فإنها مازالت قادرة على استعادة السيطرة العسكرية على المناطق التي ينسحب منها جيش الاحتلال وبسط نفوذها في شمال قطاع غزة وجنوبه.

وكان آخر سلسلة الفشل والهزائم لجيش الاحتلال في «جباليا» شمال قطاع غزة، الذي ادعى الاحتلال مسبقًا أنه قضى على قوات الفصائل فيها إلا أنه لاقى مقاومة شرسة وفوجئ بأعداد كبيرة من المقاتلين الذي واجهوه خلال العملية العسكرية الأخيرة في المدينة التي استمرت 20 يومًا.

وقد اعترف جيش الاحتلال بعد انسحابه من «جباليا» أن العملية العسكرية فشلت ولم تؤدي إلى تفكيك كتيبة «جباليا» ولواء الشمال.

معاريف: استراتيجية إسرائيل في الحرب فاشلة 

ووصفت «معاريف» الاستراتيجية التي يتبعها جيش الاحتلال في قطاع غزة بالفاشلة، ولم تحرز أي تقدم ملموس في الحرب، لاسيما وأن الفصائل مازالت قادرة على تنفيذ الهجمات وقصف إسرائيل.

وطالبت الصحيفة في ضوء هذه الإخفاقات أن يستقيل رئيس الأركان وجميع الجنرالات المسؤولين عن فشل إدارة الحرب من مناصبهم فورًا.

وقالت إنه يتعين على إسرائيل أن تتخذ خطوات جذرية أما بالتوصل إلى اتفاق لاستعادة محتجزي السابع من أكتوبر حتى لو تطلب ذلك وقف إطلاق النار، أو باتخاذ قرار بإقامة حكم عسكري في قطاع غزة.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • لن يكون هناك يوما تاليا لإسرائيل دون خطة لليوم التالي!
  • وزير إسرائيلي سابق: “إسرائيل” على حافة هزيمة استراتيجية والمسؤولون “يبيعون الإسرائيليين أوهاماً
  • إعلام عبري: إسرائيل على شفا هزيمة تاريخية
  • رئاسة الوزراء الإسرائيلية: نتنياهو متمسك بعدم إنهاء الحرب في غزة
  • بايدن: استمرار الحرب لن يحقق النصر المطلق لإسرائيل ولن يهزم حماس ولن يسود السلم والأمن
  • بالفيديو: أسيرة إسرائيلية في غزة توجه رسالة مهمة
  • أزمات سياسية متشابكة تعصف بائتلاف نتنياهو الحكومي.. هذه أبرزها
  • صحيفة عبرية: أهداف الحرب لم تتحقق وإسرائيل على شفا هزيمة تاريخية
  • ماذا تحقّق من أهداف حزب الله منذ 8 تشرين الأوّل؟
  • إعلام: رغم التضليل الإعلامي.. إسرائيل على شفا هزيمة تاريخية