تعرض فيكو الذي يبلغ من العمر 59 عاما إلى أربع طلقات نارية في البطن والرأس، عقب اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا، وسط البلاد، وذلك خلال تقديم التحية لأنصاره. وقالت مصادر حكومية الخميس إن حالته لا تزال حرجة.

اعلان

خضع رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو لعملية جراحية أخرى بعيد تعرضه لمحاولة اغتيال مساء الأربعاء، ولا يزال في حالة خطيرة، وفقًا لنائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع روبرت كاليناك.

وقال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، لإذاعة عامة، اليوم الجمعة، إن فيكو "بين الحياة والموت" بعد يومين من محاولة اغتياله التي تسببت في صدمة في أوروبا. وتابع أوربان قائلاً: "ندعو لرئيس الوزراء روبرت فيكو ونعبر عن تضامننا مع سلوفاكيا... نتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى عمله. 

وتعرض فيكو الذي يبلغ من العمر 59 عاما إلى أربع طلقات نارية في البطن والرأس، عقب اجتماع حكومي في مدينة هاندلوفا، وسط البلاد، وذلك خلال تقديم التحية لأنصاره. وقالت مصادر حكومية الخميس إن حالته لا تزال حرجة. 

لحظة إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا وإلقاء القبض على المهاجمبعد يوم من محاولة اغتياله.. حالة رئيس وزراء سلوفاكيا "خطيرة للغاية"

وقال وزير الداخلية السلوفاكي ماتوس سوتاج إيستوك خلال مؤتمر صحفي: "محاولة اغتيال فيكو كانت ذات دوافع سياسية".

وقال إيستوك إن المشتبه به، ويدعى غراغ شانتولا وهو كاتب مسن عمره 71 عاما، كان "ذئبًا منفردًا" ولا ينتمي إلى أي حزب سياسي ولكنه شارك سابقًا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة.

واصطحبت الشرطة السلوفاكية المتهم إلى منزله صباح اليوم الجمعة، وقالت وسائل الإعلام إن ذلك جزء من البحث عن أدلة. وعرضت محطة ماركيزا التلفزيونية السلوفاكية لقطات للمشتبه به أثناء نقله إلى منزله في بلدة ليفيس، وذكرت أن الشرطة صادرت جهاز كمبيوتر وبعض الوثائق

رجل يحمل علم سلوفاكيا خارج مستشفى جامعة إف دي روزفلت، بانسكا بيستريتسا، وسط سلوفاكياDenes Erdos/Copyright 2024 The AP. All rights reserved.

وحذر المدعون الشرطة من تحديد هوية المشتبه به علنًا أو الكشف عن تفاصيل أخرى تتعلق بالقضية. ومن المقر أن تتم مراجعة احتجاز المشتبه به في جلسة استماع يوم السبت في محكمة بيزينوك الجنائية السلوفاكية المتخصصة، خارج العاصمة براتيسلافا.

أشارت تقارير وسائل الإعلام المحلية إلى منفذ عملية الإغتيال في حق رئيس الوزراء السلوفاكي متقاعد يبلغ من العمر 71 عامًا ويُعرف بأنه شاعر وروائي هاوٍ ربما عمل سابقًا كحارس أمن في مركز تجاري في جنوب غرب البلاد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: دخول شاحنات إلى الرصيف البحري لنقل المساعدات إلى قطاع غزة شاهد: مظاهرات في 23 مدينة في سلوفاكيا احتجاجًا على خطة الحكومة لتعديل قانون العقوبات حزب "سمير-إس دي" الشعبوي المعارض لدعم أوكرانيا يكسب انتخابات سلوفاكيا سلوفاكيا مستشفيات اغتيال سلوفاكيا - سياسة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ224 | توغل إسرائيلي في جباليا ورفح وإطلاق وابل من الصواريخ من جنوب لبنان يعرض الآن Next وثيقة أمنية إسرائيلية تكشف: حُكم غزة سيكلف تل أبيب قرابة 6 مليارات دولار سنويا يعرض الآن Next "محاولة لصرف النظر وتشكيك في النوايا" جنوب إفريقيا تنتقد رد إسرائيل بخصوص"تصعيد الإبادة في غزة" يعرض الآن Next اشتعال الجبهة اللبنانية.. حزب الله يطلق 75 صاروخاً نحو إسرائيل ومقتل 3 بغارات على جنوب لبنان يعرض الآن Next الأمم المتحدة تحذر: السودان "عالق في جحيم" من العنف ويواجه نقصاً كارثياً في التمويل اعلانالاكثر قراءة ألمانيا: "أين ينفجر القطار؟".. عراقي يسبب حالة ذعر وعملية أمنية كبيرة على خلفية ترجمة خاطئة لقاء التطبيع.. المغرب يتحول إلى مصنع مهم للمسيرات العسكرية الإسرائيلية بروكسل تطلب من دول الاتحاد الأوروبي استقبال جرحى من قطاع غزة البيان الختامي للقمة العربية يدعو إلى نشر قوات حماية دولية في فلسطين ووقف فوري لإطلاق النار في غزة لحظة إطلاق النار على رئيس وزراء سلوفاكيا وإلقاء القبض على المهاجم

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة روسيا الصين غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا الحرب في أوكرانيا فيديو Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الصين غزة إسرائيل قطاع غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني روسيا الصين غزة سلوفاكيا مستشفيات اغتيال سلوفاكيا سياسة إسرائيل قطاع غزة روسيا الصين غزة حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط فرنسا الحرب في أوكرانيا فيديو السياسة الأوروبية رئیس وزراء سلوفاکیا محاولة اغتیال رئیس الوزراء یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مكافحة المنشطات: رمضان صبحي لازال يخضع للتحقيق حتى الآن

أكد حازم خميس رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، أن لجنة الاستماع لا زالت منعقدة حتى الآن، ورمضان صبحي لازال موجود بصحبة الوفد المرافق له حتى الآن.

وقال عبر برنامج بوكس تو بوكس الذي يبث عبر فضائية etc: "لا أحد يعلم حتى الآن ماذا دار داخل لجنة التحقيق، ورئيس اللجنة (مستشار في المحكمة الدولية الرياضية)، وهو بالتأكيد يمتلك خبرات كبيرة".

وأضاف: "المنظمة المصرية هي من تختار أعضاء لجنة الاستماع ويتم إبلاغ المنظمة الدولية، حتى تتطمئن على الأشخاص الذين سيتواجدون في جلسة التحقيق".

وواصل: "الوكالة الدولية قد تعترض في بعض الأحيان على العقوبات الصادرة بشأن أي رياضي، ووجود أي عقوبة تخالف الكود الدولي يجب أن يكون هناك حيثيات معينة، وقد يتم اللجوء إلى المحكمة الرياضية بشأن بعض القضايا".

وزاد: "حال قبول دفوع رمضان صبحي فأن وقتها لن يكون قضية، أما حال ثبوت أي شئ سيتم اتخاذ العقوبة المناسبة، واللجنة في النهاية هي صاحبة القرار ومن الوارد مثوله مرة آخرى للتحقيق".

وأكمل: "المنظمة المصرية تتبع الوكالة الدولية طبقا لـ الكود الدولي، ومن الوارد صدور العقوبة اليوم أو خلال أيام ولا أعرف التوقيت، لأن اللجنة ستأخذ وقتا من أجل أخذ الرأي القانوني وقد تأخذ اسابيع وقد يخضع للتحقيق مجددا، وحسب قرار اللجنة من الممكن أن يتم رفع الايقاف الاجباري، وسبق ورفض كريم بامبو لاعب البنك الأهلي الايقاف الاختياري حتى صدرت عقوبة بايقاف اجباري وهذا لا يؤثر على النتائج".

وأشار إلى أن بيان المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بسبب استضافة أشخاص في البرامج التليفزيونية يتحدثون عن قضية رمضان صبحي وغيرها من القضايا.. ومن حق المنظمة أن تقوم برفع دعوى قضائية ضد اي شخص يتحدث باسمها بدون صفة رسمية، مؤكدا أنه ليس صاحب "سلطة قانونية" ولكنه متعاطف انسانيا مع رمضان صبحي لانه لاعب موهوب.. والبيان كان من أجل إيقاف اللغط.

وتابع: "البعض خرج بتصريحات عن لو تدخل محمود الخطيب سيتم التغاضي عن عقوبة رمضان صبحي، وآخر تحدث بأنه سيتم حماية اللاعب، ولكن المنظمة تعمل وفق لوائح، ولا يوجد أي تجاوز مطلقا من جانبها، ورمضان صبحي لم يطلب تحليل العينة الثانية".

وأكد: "من حق اللجنة أن تحصل على عينات، وحتى لو كانت هناك عينات سلبية كثيرة، فيتم محاسبة الرياضي على العينة الإيجابية فقط، لو ظهرت هناك عينة غير آدمية ظهرت في أي حالة، لابد من وجود تفسير طبي واضح لها".

وأردف: "نعاني كثيرا من الانتقادات، ونريد توضيح بعض الأمور، والوكالة المصرية لا تتعرض لأي ضغوط مطلقا من أي جهة، وهناك عقوبات تصدر بعد ثلاث سنوات.. وسبق وتمت تبرئة 23 رياضي صيني رغم ضغوط امريكا".

وأتم: "في مباراة الأهلي والزمالك الأخيرة، تواجدات لجنة مكافحة المنشطات والأمن سمح بدخولهم على الفور، وحتى الآن اتحاد كرة القدم لم يسدد مستحقات اللجنة والتي وصلت إلى عشرة مليون جنيه، ومحمود الشامي كان مفوضًا بحل المشكلة ولم يتم حلها حتى الآن.. وندعو مسئولي الجبلاية إلى الاستجابة لحل الأزمة، وابلغونا بأن الأمور سوف تنتقل للرابطة، ونسعى للحصول على المستحقات المتأخرة".

مقالات مشابهة

  • قبيل انطلاق مؤتمر برلين... رئيس وكالة الإعمار الأوكرانية مصطفى نعيم يستقيل من منصبه
  • صحفيو هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي يضربون اعتراضا على قانون للرقابة في سلوفاكيا
  • عاجل. اختفاء طائرة عسكرية تقل نائب رئيس مالاوي وتسعة آخرين (مكتب الرئيس)
  • ملك بلجيكا يقبل استقالة رئيس الوزراء دي كرو الذي خسر الانتخابات
  • سلوفاكيا.. خسارة حزب "مؤيد بوتين" في الانتخابات الأوروبية
  • مكافحة المنشطات: رمضان صبحي لازال يخضع للتحقيق حتى الآن
  • رئيس منظمة مكافحة المنشطات: رمضان صبحي لازال يخضع للتحقيق حتى الآن
  • للمرة الثالثة على التوالي.. مودي يؤدي اليمين الدستورية كرئيس وزراء للهند
  • إيطاليا تحصد ذهبية نصف ماراثون للرجال في بطولة أوروبا للقوى
  • إدراج رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة تيموشينكو على قائمة المطلوبين في روسيا