لبنان ٢٤:
2024-06-12@14:52:13 GMT

جديدالخماسيّة: الرئيس أو الحرب الإسرائيليّة

تاريخ النشر: 18th, May 2024 GMT

جديدالخماسيّة: الرئيس أو الحرب الإسرائيليّة

كتب محمد علوش في" الديار":التقى سفراء دول "اللجنة الخماسية" في عوكر مقر السفارة الأميركية، للتباحث بشأن خطواتهم للمرحلة المقبلة، وكان هذا اللقاء، على عكس ما قيل سابقاً بخصوص مكان انعقاده ورمزيته، لقاءً عادياً لم تُسفر عنه مستجدات مهمة في الملف الرئاسي، فـ "الخماسية" لا تزال تؤكد أنها مستمرة في عملها لتقريب وجهات النظر بين اللبنانيين، داعيةً للحوار والتشاور من أجل إنتاج رئيس للجمهورية.


الجديد في هذا السياق، هو ما تنقله مصادر سياسية مطلعة عن "تهديدات" أو تحذيرات جديدة وصلت الى لبنان من خلال أجواء "اللجنة الخماسية"، مفادها أن انتخاب رئيس للجمهورية أمر ضروري جداً من اجل تفادي الحرب "الاسرائيلية" الواسعة، وتُشير المصادر الى أن هذه الرسالة يمكن اعتبارها الأمر الجديد الذي تقدمه "الخماسية" هذه المرة.
وبحسب المصادر فإن أجواء "اللجنة الخماسية" تُشير الى أن انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان، هو شرط ضروري من اجل التواصل والتفاوض حول مسألة الحرب في الجنوب، ومن اجل التوقيع على أي تسويات او اتفاقات قد تحصل، ويعتبرون في "الخماسية" ان غياب هذا الرئيس سيعني غياب لبنان عن طاولة التفاوض، وبالتالي قد يكون مؤشراً سلبياً خطراً ربما يحمل تداعيات عسكرية، حيث لا تزال الرسالة نفسها وهي أن "اسرائيل" ستكون بصدد تنفيذ حرب واسعة على لبنان، بحال لم يتم التوصل الى اتفاق حدودي.
يندرج هذا التحذير في سياق التهديدات المتواصلة للبنان من اجل التنازل في الجنوب وفك ارتباط جبهة غزة عن جبهة لبنان، تقول المصادر، مشيرة الى أن أجواء "اللجنة الخماسية" تضع موعداً لاجل التوصل الى انتخاب رئيس للجمهورية وحل جنوبيّ نهاية شهر تموز المقبل، وتحديد هذا الموعد بحسب المصادر، يأتي في العطلة السياسية الاميركية من جهة، ودخول شهر آب الذي سيشهد الاعلان الرسمي عن بدء زمن الانتخابات الرئاسية الاميركية. مع العلم أن هذا التاريخ يُحكى بأنه الخط الأحمر للحرب "الاسرائيلية"، إن لم يتمكن نتانياهو من تجاهل العالم واستمرار الحرب حتى الانتخابات الرئاسية في أميركا.
 

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: اللجنة الخماسیة رئیس للجمهوریة من اجل

إقرأ أيضاً:

هل اخترقت إسرائيل إنترنت لبنان؟

أكّدت مصادر معنية في هيئة "أوجيرو" لـ"لبنان24" أنّ الحديث عن إختراق الإنترنت في لبنان من قبل العدو الإسرائيليّ، هو كلامٌ عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً. ولفتت المصادر إلى أنَّ شبكة الخليوي في لبنان تعملُ بشكل طبيعي ولم يُسجل عليها أي اختراق، موضحة أنّ الشبكة الأرضية التابعة لـ"أوجيرو" محميّة ولم يجرِ رصدُ أيّ حركة "غير طبيعية" على خطوطها أو حتى على خوادم الهيئة.
وأشارت المصادر إلى أنَّ الفرق الفنيّة التابعة لـ"أوجيرو" تعمل بشكلٍ مُستمر على رصد ومتابعة وضع الشبكة، وهي جاهزة للتدخل التقني الفوري في حال حصول أي طارئ. وعن الخطة التي وضعتها "أوجيرو" في حال حصول أي عدوانٍ إسرائيلي مُحتمل على لبنان، قالت المصادر: "نحنُ حاضرون وجاهزون وخطتنا موجودة لكن لا يمكن الكشف عنها. ما نستطيع قوله هو إننا نتمنى عدم حصول أي عدوانٍ على لبنان، ولكن إن حصل هذا السيناريو السيء، عندها فإننا جاهزون لمواصلة تأمين الإتصالات والإنترنت بالطرق التي نراها مناسبة". المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • الانتخابات الرئاسية والفول بالمكيول..!
  • لودريان في الفاتيكان بنصيحة أميركيّة؟
  • مساء اليوم.. لقاء جمع التكتل الوطني المستقل وباسيل
  • حزب الله يتوعد.. نسعى للجم إسرائيل عن شن حرب ضد لبنان
  • ماذا قالت إسرائيل بعد مقتل 4 من جنودها في رفح الفلسطينية؟
  • تنسيق قطري اميركي ينتج مبادرة قريبا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان قبل قصف بلداتهم
  • هل اخترقت إسرائيل إنترنت لبنان؟
  • ماكرون وبايدن يستنفران الجهود لحل لبناني مزدوج
  • فرنجية يكشف عن المطلوب حاليًا: للذهاب الى الحوار أو لجلسة انتخاب