الفنان عبد الله فرغلي.. تحل اليوم السبت 18 مايو ذكرى وفاة الفنان عبد الله فرغلي، والذي عُرف بالأدوار الثانية خفيفة الظل، وقدم الكوميديا والتراجيديا في نفس الوقت، وكذلك الطيب والشرير، كما اشتهر بطيبة القلب.

ويوفر «الأسبوع» لزواره ومتابعيه أبرز المحطات في حياة الفنان عبد الله فرغلي، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

حياة الفنان عبد الله فرغلي

ولد عبد الله علي عبد الله الشهير بـ عبد الله فرغلي، يوم 3 مارس عام 1928، درس بكلية الآداب وحصل على ليسانس اللغة الفرنسية، وأيضًا بكلية التربية، وتخرج عام 1941 وقبل نهاية الستينيات من القرن الماضي، انتقل عبد الله فرغلي الذي كان يعمل مدرسًا لمادة اللغة الفرنسية، إلى عالم الفن وبالتحديد عالم المسرح، وكانت البداية مع فؤاد المهندس من خلال مسرحية «أنا وهو وسموه» عام 1966، و«حواء الساعة 12» عام 1968، وعمل في بدايته بالتدريس مدرسًا للغة الفرنسية نهارًا في إحدى مدارس طنطا الثانوية الحكومية، وبالمسرح ليلًا بالقاهرة، واستمر على هذا الحال سنوات، إلا أنه بعد مشاركته بالتمثيل في مسرحية "سيدتي الجميلة" مع فؤاد المهندس وشويكار قرر ترك التدريس نهائيًّا والتفرغ للفن الذي استهواه و طوال مشواره الفني، قدم عبد الله فرغلي نحو 200 عمل فني ما بين مسرح وسينما ودراما وإذاعة.

الفنان عبد الله فرغليأبرز أعمال الفنان عبد الله فرغلي

ومن أبرز الأعمال المسرحية التي قدمها في «مدرسة المشاغبين» وتجسيده شخصية «علام الملواني»، ومسرحية «سيدتي الجميلة، وهاللو شلبي، وقصة الحي الغربي، الفلوس حبيبتي، إنها حقًا عائلة محترمة، سكر زيادة».

ومن الأفلام التي شارك بها مع فؤاد المهندس وشويكار «أرض النفاق، سفاح النساء، العتبة جزاز، عريس بنت الوزير، إنت اللي قتلت بابايا، ربع دستة أشرار»، كما شارك في أفلام «الشقة من حق الزوجة، فوزية البرجوازية، مدافن مفروشة للإيجار، الدنيا على جناح يمامة، حلق حوش».

الفنان عبد الله فرغلي

وشارك عبد الله فرغلي مع الزعيم عادل إمام في أكثر من عمل منها فيلم الحريف وتجسيده شخصية «رزق الإسكندراني»، وفيلم المولد وتجسيده شخصية «علي الأعرج»، وفيلم «احترس من الخط».

ومن الأعمال الدرامية «أبنائي الأعزاء شكرًا، أخو البنات، صيام صيام، أنا وإنت وبابا في المشمش، بوابة الحلواني، زينب والعرش، كابتن جودة، يوم عسل ويوم بصل، سامحونى مكنش قصدي، حدائق الشيطان»، وكان آخر عمل شارك به عام 2010 الجزء الأول من مسلسل «الجماعة».

الفنان عبد اله فرغليرحلة نجاح انتهت بالسرطان للفنان عبد الله فرغلي

رحل عبد الله فرغلى عام 2010 بعد انتهاء تصوير مسلسل رمضان "شيخ العرب همام" بعد إصابته بمرض السرطان حيث أصيب بأزمة صحية رحل على أثرها عن 82 عاما واستكمل مشاهد الدور الفنان عمر الحريري.

اقرأ أيضاًإصابة الفنان جلال الذكي في حادث مروع بأكتوبر

موعد ومكان جنازة زوجة الفنان أحمد عدوية «صورة»

الفنانة رانيا منصور تتصالح مع شاب تحرش بها

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الفنان عبدالله عبدالله فرغلي

إقرأ أيضاً:

تفاصيل شخصية منة شلبي في فيلم «الهوى سلطان»

حالة من النشاط الفني تعيشها الفنانة منة شلبي، خلال الفترة الحالية، حيث تشارك في العديد من الأعمال الفنية التي تتنوع ما بين السينما والتلفزيون.

فيلم الهوى سلطان

وتشارك منة شلبي، خلال العام الجاري بفليم جديد بعنوان «الهوى سلطان» الذي من المقرر أن يم عرضه خلال الفترة المقبلة بدور السينما.

منة شلبيتفاصيل فيلم الهوى سلطان

وتدور أحداث الفيلم في إطار من الإثارة والتشويق، حيث تجسد منة دور موظفة بمصلحة حكومية لديها عقدة من الرجال بسبب زواج والدها وهى صغيرة من امرأة أخرى بعد وفاة والدتها بفترة قصيرة، لكنها تقع في حب الفنان أحمد داش.

وانتهت خلال الأيام الماضية من تصوير فيلم «الهوى سلطان» الذي تقوم خلاله بدور البطولة النسائية أمام الفنان أحمد داود، الفيلم من تأليف وإخراج هبة يسرى، وتقدم منة شلبي خلاله شخصية موظفة في إحدى المصالح الحكومية.

آخر أعمال من شلبي

وكانت آخر أعمال منة شلبي، هو مسلسل «تغيير جو»، وتكون العمل من 15 حلقة، وشارك فيه كل من: إياد نصار، صالح بكري، ميرفت أمين، عصام عمر، عايدة الكاشف، سعيد سرحان، شيرين، نبيل علي ماهر، محمود قابيل، أحمد سعيد، إنجي علي، وغيرهم، وهو من إخراج مريم أبو عوف، وتأليف منى الشيمي.

اقرأ أيضاً«كونداليني».. ظافر عابدين يشارك منة شلبي فيلمها الجديد

نشرة حوادث «الأسبوع»| رفض طعن منة شلبي على حكم حبسها.. وانتشال جثة جديدة لـ ضحايا غرق معدية أبو غالب

السقا ومنة شلبي أبرز الحاضرين بـ عزاء والدة كريم عبد العزيز

مقالات مشابهة

  • إش إش.. اسم مسلسل مي عمر الجديد 2025
  • يسرا تقدم العزاء للمطرب محمود الليثي في وفاة والدته
  • محمد رمضان في أحدث ظهور: «ثقة في الله هنعمر شواطيء غزة»
  • شاهد.. العيال كبرت تحيي ذكرى ميلاد نجم الكوميديا يونس شلبي
  • في ذكرى وفاة حسن حسني.. تعرف على تفاصيل وصيته لـ هاني رمزى
  • في ذكرى وفاة مديحة يسري... تعرف على عدد زيجاتها
  • في ذكرى وفاة حسن حسني.. تعرف على أبرز محطاته الفنية
  • «دمائي وكل تفاصيلي».. شريهان تحيي ذكرى وفاة شقيقها الراحل عمر خورشيد
  • بكلمات مؤثّرة.. شريهان تحيي ذكرى وفاة شقيقها عمر خورشيد
  • تفاصيل شخصية منة شلبي في فيلم «الهوى سلطان»