بغداد اليوم -  بغداد

أكدت مديرية المرور العامة، اليوم السبت (18 ايار 2024)، أن قرار مجلس الوزراء بتغيير توقيتات دوام الدوائر والموظفين أثبت نجاحه، وهو حل مطروح لتقليل الاختناقات المرورية، وفيما أشارت أن الملف يعالج بجملة من الخطوات المترابطة، طرحت حلولاً من شأنها المساهمة بتقليل الاختناقات.

وقال مدير المرور العام اللواء الحقوقي رعد مهدي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته "بغداد اليوم"، إن "قرار تغيير توقيتات دوام الدوائر والموظفين أثبت نجاحه وأحدث فرقاً وهو جزء من الحلول المطروحة لمعالجة الاختناقات والتي جميعها تمثل وحدة تكمل الواحدة منها الأخرى".

وأضاف، أن "مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات والتي تم افتتاحها أحدثت فرقاً في التقاطعات التي أنشئت فيها، ولدينا كذلك مشروع الطريق الحولي وكذلك مترو بغداد وهي مشاريع منتظرة ويعول عليها، لكن بالمقابل وفي الوقت الحالي موضوع الاختناقات لن ينتهي بضغطة زر، إذ إن هنالك مشاريع وخططا حكومية مستمرة لمعالجة موضوع وجدت أسبابه منذ سنوات طويلة ويحتاج لمزيد من الوقت لمعالجته".

وتابع، أن "من بين الأسباب العدد الكبير للسيارات في الشارع، إذ إنه يفوق استيعاب الطرق والحلول الممكنة تبدأ أولاً بتعزيز ثقافة النقل الجماعي لتقليل أعداد المركبات بالشارع وكذلك إزالة التجاوزات على بعض الطرق، وعلى سبيل المثال شارع (الشورجة) إذ إنه يضم ممرين، وأحدهما مشغول من الباعة المتجولين وثلثا الطاقة الاستيعابية للطريق تذهب هدراً".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

ادرجت بالقائمة السوداء.. لجنة نيابية تعلن معاقبة شركات تلكأت بمشاريع الاختناقات المرورية

السومرية نيوز – خاص
أعلنت لجنة الخدمات النيابية، اليوم الاثنين، عن معاقبة شركات تلكأت بمشاريع الاختناقات المرورية، فيما اشارت الى انه تم ادراجها بالقائمة السوداء. وقالت عضو اللجنة مهدية اللامي في حديث لـ السومرية نيوز، ان "الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية انطلقت لحل ازمة الاختناقات، حيث نفذ كل مشروع من قبل شركة معينة سواء كانت حكومية وغير حكومية مع تحديد فترة زمنية لاصلاح أي خروقات قد تحدث"، مبينة انه "تم حصول عدد من الإخفاقات".
وأضافت انه "تم تغريم عدد من الشركات المنفذة وكتبت في القائمة السوداء ولا يمكن منحها مشاريع أخرى في المستقبل لحصول تلكوء فيها"، مشيرة الى ان "اللجنة لن تسكت عن الشركات التي تتلكئ بالرغم من انها استحصلت أرباحها".
وأكدت ان "لجنة الخدمات تتابع مشاريع فك الاختناقات المرورية وبوابات العاصمة بغداد، والاطلاع على طبيعة التعارضات والتلكؤات، وماذا ممكن ان يقدم"، لافتة الى ان "لجنة الخدمات تنسق وتخاطب الجهات المعنية لحل الإشكالات التي ممكن ان تعترض أي مشروع".
وذكرت "هدفنا تسريع انجاز العمل"، موضحة "لا يوجد عمل خال من شبهات الفساد".
وشددت على "ضرورة تقصي الحقائق عند الادعاء بوجود شبهات فساد في مشروع ما".

مقالات مشابهة

  • العراق يُكمل مشاريع حزمة فك الاختناقات المرورية الأولى
  • استئناف العمل بعدد من مشاريع فك الاختناقات المرورية
  • ادرجت بالقائمة السوداء.. لجنة نيابية تعلن معاقبة شركات تلكأت بمشاريع الاختناقات المرورية
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. هل سيتم تقليص ساعات الدوام الرسمي في مؤسسات الدولة؟
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. هل سيتم تقليص ساعات الدوام الرسمي في مؤسسات الدولة؟ - عاجل
  • بعد لقاء الياسري.. السوداني يوفد وزير التربية إلى السماوة لمعالجة 5 ملفات
  • الأنبار تتخذ إجراءات لتخفيف الزخم المروري وتعلن عن تأهيل طريق رمادي – هيت
  • مطالبات بتقليص ساعات الدوام الرسمي مع تجاوز الحرارة 50 مئوية
  • مطالبات بتقليص ساعات الدوام الرسمي مع تجاوز الحرارة 50 مئوية - عاجل
  • مشاريع جديدة لفكّ الاختناقات المرورية في بغداد : 90% نسبة الإنجاز وافتتاحات مرتقبة