مع تبقي 25 يومًا فقط لانتهاء تسجيل الحج والذي حدد بتاريخ السابع من ذو الحجة أو حتى اكتمال المقاعد الشاغرة، حددت وزارة الحج والعمرة، 4 حالات يتم استرداد قيمة الحجز.
وبيّنت وزارة الحج والعمرة 4 حالات يتم استرداد قيمة الحجز فيها تتمثل في:
أخبار متعلقة 5 مشاريع مائية لخدمة 11 حيًا بالطائف بتكلفة تجاوزت 305 ملايين ريال"الإحصاء" تكشف معدل انتشار الإعاقة من إجمالي السكان في المملكةالحالة الأولى: في حال وفاة زوجة الحاج مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الالكتروني لحجاج من داخل المملكة أو تطبيق نسك.


الحالة الثانية: الحوادث المرورية التي تمنع من أداء الفريضة مع تقديم مايثبت صحة المعلومات وتواريخ حدوثها مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الإلكتروني لحجاج من داخل المملكة أو تطبيق نسك.
الحالة الثالثة: في الحوادث الجنائية مع تقديم ما يثبت صحة المعلومات وتواريخ حدوثها مع ضرورة إلغاء الحجز عن طريق المسار الإلكتروني لحجاج من داخل المملكة أو تطبيق نسك.
الحالة الرابعة: هي العجز الصحي أو التنويم في المستشفى، وتقديم ما يثبت ذلك عن طريق تقارير صادرة من المستشفيات الحكومية وفي حال كانت التقارير صادرة من المستشفيات الخاصة يتم تصديقها من الشؤون الصحية على أن تكون هذه التقارير باللغة العربية مع ضرورة عن طريق طريق المسار الالكتروني لحجاج من داخل المملكة أو تطبيق نسك وتقديم طلب الاسترجاع.
الجدير بالذكر أن سياسة الإلغاء بعد طباعة التصريح من 15/10/1445 حتى نهاية شهر ذو القعدة تحسم 10% من قيمة العقد، بينما سيحسم 100% من قيمة العقد بعد طباعة التصريح من 1/12/1445 حتى إغلاق المسار يحسم 100% من قيمة العقد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن الأمير بدر بن عبدالمحسن جدة وزارة الحج إلغاء حجز الحج طریق المسار مع ضرورة عن طریق

إقرأ أيضاً:

بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بالسعودية

بدأ الأمن العام السعودي اليوم الأحد، تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج داخل مدينة مكة المكرمة والمنطقة المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين بالرصيفة ومراكز الضبط الأمني ومراكز الفرز ومراكز الضبط الأمني المؤقتة، وذلك اعتبارا من اليوم الموافق 2 يونيو 2024 وحتى 20 يونيو 2024.

وأكد الأمن العام - في بيان وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) - تطبيق عقوبة الغرامة بقيمة (10، 000) ريال على مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بحق كل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي ولا يوجد لديه تصريح حج، وترحيل المقيمين منهم لبلادهم والمنع من دخول المملكة، وفقا للمدد المحددة نظاما.

وشدد الأمن العام على أنه سيتم إيقاع غرامة مالية مضاعفة على المخالفين قدرها (10، 000) ريال في حال تكرار المخالفة، مؤكدا أهمية الالتزام بأنظمة وتعليمات الحج لينعم ضيوف الرحمن في أداء نسكهم بالأمن والأمان والراحة والطمأنينة.

يذكر أن عقوبة كل من يتم ضبطه وهو ينقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج بلا تصريح السجن لمدة تصل إلى (6) أشهر وغرامة مالية تصل إلى (50، 000) ريال، والمطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي، وترحيل الناقل المخالف إن كان وافدا بعد تنفيذ العقوبة، ويمنع من دخول المملكة وفقا للمدد المحددة نظاما، وتتعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، وللإبلاغ عنهم الاتصال برقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح بالسعودية
  • تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج.. بدءًا من اليوم   
  • اليوم.. السعودية تبدأ تطبيق عقوبة "حج من دون تصريح"
  • ‏الداخلية: بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج البالغة 10,000 ريال
  • بالفيديو.. متحدث أمن الطرق: اليوم بدء تطبيق عقوبة من يحاول أداء مناسك الحج دون تصريح
  • بأقل وقت وأعلى جودة.. "الجوازات" تقدم خدماتها لحجاج جمهورية كوت ديفوار
  • السعودية تخطر وزارة السياحة بتعليمات هامة قبل سفر الحجاج
  • طريقة استرداد الكفالة بعد البراءة والتصالح مع المحكمة
  • إعلان الفائزين في تحديات McEliece للتشفير من معهد الابتكار التكنولوجي
  • تطبيق رشد يواصل تقديم خدماته للمستفيدين مع بدء موسم الحج