تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن طبيب الأسرة هو الركيزة الأساسية في نظام الرعاية الصحية الأولية، حيث يلعب دورًا حيويًا في تقديم الرعاية الصحية للأفراد والأسر في المجتمع، ويكون أول من يلجأ إليه الأفراد للحصول على الرعاية الطبية الأولية والتوجيهات الصحية، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي لطبيب الأسرة والذي يوافق 19 مايو من كل عام.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن ممارسة طب الأسرة تتميز بالشمولية والتنوع، حيث يتعامل الطبيب العام مع مجموعة واسعة من المشاكل الصحية والاحتياجات الطبية للمرضى، بدءًا من التشخيص والعلاج للأمراض الشائعة والمزمنة، وصولاً إلى الوقاية من الأمراض وتوجيه المرضى إلى التخصصات الطبية المناسبة.

وتابع أن ممارسة طب الأسرة تعتمد على العلاقة القوية بين الطبيب والمريض، حيث يُشجع على بناء علاقة طبية ثقافية تعتمد على الثقة والاحترام، مضيفا أن طبيب الأسرة يتميز بالقدرة على الاستماع والتفاعل مع مختلف الثقافات والخلفيات الاجتماعية للمرضى، مما يسهم في تحسين جودة الرعاية وزيادة فعالية التواصل بين الطبيب والمريض.

وأوضح «عبدالغفار» أن طبيب الأسرة لا يتفاعل مع المرض والمريض فحسب، بل يدرس المجتمع المحيط بالأشخاص ويتعامل أيضًا مع المحددات الاجتماعية والبيئية للأمراض في كل منطقة محيطة بالسكان المربوطين عليها، لتجنب مسببات الأمراض قبل حدوثها وتقليلها في المجتمع، بالإضافة إلى ذلك، يلتزم طبيب الأسرة بتقديم الرعاية الشاملة والمستدامة للمرضى، مما يشمل الوقاية من الأمراض والتشخيص المبكر وإدارة الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى تقديم النصائح الصحية والتثقيف الصحي للمرضى وأفراد الأسرة.

ولفت «عبدالغفار» إلى دور طبيب الأسرة في منشآت الرعاية الأولية يتضمن تشخيص وعلاج الأمراض، وإدارة الرعاية الصحية المستمرة للأفراد والأسر، والوقاية والتثقيف الصحي، والإحالة للخدمات التخصصية، وتعزيز الصحة العامة في المجتمع.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سعاد عبدالمجيد رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أنه يتم تنفيذ العديد من الدورات التدريبية والفعاليات والمؤتمرات التي تهدف إلى رفع كفاءة أطباء الأسرة لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، حيث تم تدريب الأطباء الجدد على حزمة أطباء الأسرة بإجمالي 1112 طبيب (632 إناث - 480 ذكور) من خلال الإدارة العامة للرعاية الأولية مع تنفيذ مبادرة تطوير منشأت الرعاية الأولية لتحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية المقدمة في منشآت الرعاية الأولية في 21 محافظة مع توفير حزم تحفيزية لأطباء طب مع تحقيق رضاء المنتفعين، وفقاً لأحدث المعايير الدولية من خلال تفعيل منظومة طب الأسرة وتوفير الملفات العائلية اللازمة والتدريب اللازم لرفع كفاءة الأطقم الطبية.

وتابعت أن الإدارة المركزية للرعاية المتكاملة تتابع دوريًا ترقية الأطباء ورفع مستوى العلمي لهم في منشأت الرعاية الصحية الأولية بجميع محافظات الجمهورية، حيث تم ترقية 80 طبيبا، وترشيح الأطباء في يوم الطبيب المثالي، مع تنفيذ دبلومة طب الأسرة، بالتعاون مع الهيئة العامة لمستشفيات التعليمية ومنظمة الصحة العالمية لتهيئة الأطباء علي أعمال طب الأسرة من خلال الدراسة لمدة، والتي تقدم لها حتى الآن 50 طبيبًا، ومن المتوقع مضاعفة هذا العدد في السنوات القادمة، حيث تهدف تلك الدبلومة إلى تخرج عدد كبير من أطباء الأسرة في وقت قصير لتلبية الاحتياج إلى طبيب الأسرة في القطاع الصحي، والذي سيزيد الطلب على هذا التخصص بشكل ملحوظ بمنظومة التأمين الصحي الشامل في 6 محافظات بالمرحلة الأولى، بما يبشر بمستقبل هام لهذا التخصص في مصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التخصصات الطبية الرعاية الصحية الأولية الصحة والسكان تقديم الرعاية الصحية حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة نظام الرعاية الصحية وزارة الصحة والسكان الرعایة الأولیة الرعایة الصحیة طبیب الأسرة طب الأسرة طبیب ا

إقرأ أيضاً:

«صحة كفر الشيخ»: مناقشة مؤشرات أداء العمل بعد تطبيق اللائحة الأساسية

عقد الدكتور محمد أبو السعد، وكيل مديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الأحد، اجتماعاً مُوسعاً مع مديري المستشفيات بالمُحافظة بقاعة الرنين بمستشفى كفر الشيخ العام؛ لمٌناقشة مٌؤشرات أداء العمل بعد تطبيق اللائحة الأساسية للمٌنشآت الصحية التابعة لمحافظة كفر الشيخ.

حضر الاجتماع الدكتور محمد العدولي، مدير عام الطب العلاجي بالمديرية، والدكتور ياسين رمضان، مدير إدارة المستشفيات بالمديرية، ومايسة الدياسطي، مدير إدارة التمريض بالمديرية، ومحمود وجيه، ومدير إدارة التفتيش المالي والإداري بالمديرية، والدكتورة آلاء بسيوني، مدير المكتب الفني بالمديرية، ومديري المستشفيات بالمحافظة والإدارات الفنية بالمديرية.

تقديم خدمة طبية متكاملة للمرضى

وتم خلال الاجتماع الاطمئنان على المستشفيات، ومدى جاهزيتها لتقديم خدمة طبية مٌتكاملة للمرضى، ورفع العبء عن كاهل المواطنين وخاصةً غير القادرين منهم، بتوفير خدمة العلاج على نفقة الدولة، ودعم العلاج المجاني، والانتهاء من أي قوائم انتظار خاصة بالعمليات الجراحية، واتباع أفضل الممارسات العالمية في مجال الرعاية العلاجية لزيادة مٌؤشرات التعافي لمنع الأمراض السارية وغير السارية.

كما تناول الاجتماع عرض مؤشرات أداء العمل خلال الشهور الثلاثة الماضية بالمستشفيات العامة والمركزية بمحافظة كفر الشيخ، وتحديدا نقاط القوة ونقاط الضعف بكل مستشفى والمراكز المتقدمة والمتأخرة.

مناقشة تقارير المرور الإشرافية على المستشفيات خلال الفترة الماضية

وفي نفس السياق، تمت مناقشة تقارير المرور الإشرافية على المستشفيات خلال الفترة الماضية، وعرض ما بها من سلبيات وإيجابيات، وبحث المٌعوقات والتحديات التي قد تٌؤثر على انتظام سير العمل، ووضع الحلول المناسبة.

كما ناقش الدكتور محمد العدولي، مدير إدارة الطب العلاجي بمديرية الشؤون الصحية بكفر الشيخ، مع مديري المستشفيات تطبيق نظام البصمة لدى جميع المستشفيات الحكومية، ومُناقشة القواعد المنظمة للعمل بهدف تقديم خدمة متميزة لجميع المرضى والمقيمين بكفر الشيخ.

مناقشة آليات تطبيق اللائحة الأساسية الجديدة للمنشآت الصحية

وأشار محمود وجيه، مدير إدارة التفتيش المالي والإداري بالمديرية، إلى ما تم من إجراءات بشأن آليات تطبيق اللائحة الأساسية الجديدة للمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية، والصادرة بقرار من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، رقم 75 لسنة 2024، ومدى الاستفادة التي عادت على مُقدمي ومُتلقي الخدمة بعد تنفيذ اللائحة الجديدة، والتحديثات الجديدة بها، التي أعطت الفرصة لوجود إيرادات تساهم مع ميزانية الدولة للصحة في تطوير المنظومة، بالإضافة إلى خلق مزايا للكوادر الطبية.

وأثنى الدكتور محمد أبو السعد، وكيل مديرية الشؤون الصحية كفر الشيخ، على أداء المستشفيات ذات التردد العالي، وأوجه القصور في المستشفيات، مُشدداً على المتابعة المستمرة من الجهاز الإشرافي بالمديرية على جميع منافذ تقديم الخدمة الطبية بالمحافظة، ومعالجة أي سلبيات تطرأ أثناء المرور.

دعم توفير مستلزمات التشغيل لجميع المستشفيات

وأكد وكيل المديرية، أنّ اللائحة المنظمة تستهدف خدمات الرعاية الصحية الأولية طبقاً للتخطيط الصحي بوزارة الصحة والسكان، لتعزيز الصحة العامة، والوقاية من الأمراض، ورفع كفاءة الفريق الطبي علمياً وفنياً ومادياً، وتبادل الخبرات البحثية والعلمية، فضلاً عن دعم توفير مستلزمات التشغيل لجميع المستشفيات والجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان.

مقالات مشابهة

  • «صحة كفر الشيخ»: مناقشة مؤشرات أداء العمل بعد تطبيق اللائحة الأساسية
  • أكثر من 333 ألف طالب وطالبة من مراحل التعليم الأولية بالمدينة المنورة يؤدون الاختبارات اليوم
  • غرفة الرعاية الصحية: تعاون وثيق بين القطاع الخاص ووزارة الصحة في صياغة قانون المنشآت الصحية
  • صحة قنا تعقد اجتماعاً مع القيادات الدينية لتعزيز الصحة الإنجابية
  • متحدثة «الصحة العالمية» في حوار لـ«الوطن»: نتتبع الأمراض في غزة بسبب الحرب.. وكورونا ما زال مستمرا (حوار)
  • الصحة العالمية لـ«الوطن»: هجمات غير مسبوقة على القطاع الطبي في غزة والسودان
  • سلطنة عمان تحصد 3 جوائز في آن واحد من «الصحة العالمية»
  • صحة الإسماعيلية تختتم دورة تدريبية لـ62 صيدليا عن اقتصاديات الدواء والرعاية الأولية
  • خبيرة تغذية: تنوع النظام الغذائي يقي من الأمراض
  • «صوت أمريكا»: الرعاية الصحية تتعرض للهجوم مع تصاعد الحرب فى غزة