الجديد برس:

كشف موقع “إن بي تي” الهندي عن توتر متزايد لدى الحكومة الهندية، إزاء قدرة قوات صنعاء على إسقاط طائرة “إم كيو 9” الأمريكية المتطورة للمرة السادسة خلال عام، والتي تعتزم الهند شراء العشرات منها.

وفي تقرير بعنوان “اليمن يصبح مقبرة للطائرة الأمريكية (إم كيو 9)” قال الموقع: “أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار.

وقبل ساعات قليلة فقط من ذلك، ظهرت لقطات فيديو، ظهر فيها حطام الطائرة الأمريكية (إم كيو 9)”، مضيفاً: “أثبت اليمن أنه مكان خطير للغاية بالنسبة للطائرة (إم كيو 9)، التي تعتبر الأكثر تطوراً وقوة“.

وأشار التقرير إلى أن “هذه هي الطائرة السادسة من طراز (إم كيو 9) خلال عام واحد، والتي تم استهدافها وإسقاطها من قبل الحوثيين بصواريخهم”.

وحول مصدر القلق الهندي، أوضح التقرير أن “أمريكا قد وافقت على صفقة بيع 30 طائرة بدون طيار من طراز (إم كيو 9) للهند”، مشيراً إلى أن هذه الصفقة تأتي “في ظل البيئة المتوترة مع الصين وباكستان، وكانت الهند تشعر بالحاجة إلى طائرة بدون طيار قوية وقاتلة. حيث تعتبر هذه المركبات الجوية بدون طيار مهمة جداً للهند في منطقة لاداخ”.

وذهب التقرير إلى أن “الطريقة التي يقوم بها الحوثيون الأقل قوة عسكرياً في اليمن بإسقاط الطائرات الأمريكية بدون طيار، من المؤكد أن هذا سيزيد من قلق الهند”.

وكان الموقع الهندي قال في تقرير سابق “تشتري الهند نفس فئة طائرات ريبر بدون طيار التي أسقطها الحوثيون من أمريكا. وفي أوائل فبراير من هذا العام، وافقت الولايات المتحدة على بيع 31 طائرة مسلحة بدون طيار من طراز (إم كيو 9) للهند بتكلفة تقدر بنحو 3.99 مليار دولار”.

يُشار إلى أن الدفاعات الجوية في القوات المسلحة التابعة لحكومة صنعاء أكدت الجمعة الماضية، إسقاط طائرة أمريكية جديدة من طراز MQ9 وهي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها خلال المعركة إسناداً لغزة.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان: “إن الدفاعات الجوية اليمنية تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية MQ9 مساء الخميس 16 مايو 2024 أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة مأرب، وهي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس إسناداً لغزة”.

ويرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط أربع طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية وسلاحاً، وبإسقاط الطائرة الرابعة تكون الولايات المتحدة قد خسرت 120 مليون دولار.

وحسب وكالات دولية، تُعدّ طائرة (إم كيو 9) جزءاً أساسياً من قوات الجيش الأمريكي الهجومية، نظراً إلى امتلاكها تكنولوجيا رصد واستشعار متطورة جداً، تستطيع قراءة لوحة سيارة من على بعد ميلين (أكثر من 3 كيلو مترات) وقدرة على التحليق لوقت طويل على ارتفاع أعلى من 15 كيلومتراً، ويبلغ وزنها نحو 5 طن وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 7و1 طن، وهي تعمل على مدى 3000 كيلومتر، وتقدر قيمتها بحوالي 30 مليون دولار.

ويبلغ طول الطائرة المسيرة (إم كيو 9) 11 متراً، وعرضها مع الأجنحة 20 متراً وارتفاعها 3,6 متر، ووزنها فارغة أكثر من طنين، وسرعتها تصل إلى 276 ميلاً (444 كيلو متراً) في الساعة، وتصنعها شركة “جنرال أتوميكس” الأمريكية، التي تعتبر من أكبر الشركات للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل، توظف حوالي 8000 شخص.

وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 28 طائرة من هذا النوع، ومن المنتظر زيادة عددها إلى نحو 90 طائرة خلال السنوات المقبلة.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: إسقاط طائرة بدون طیار إم کیو 9 من طراز إلى أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار أضاحي العيد يدفع أهالي عدن إلى “أضاحي أبو ريش”

شمسان بوست / متابعات:

ارتفعت أسعار الأضاحي الماعز والخراف في العاصمة عدن هذا العام بشكل كبير وغير مسبوق ، مما أدى إلى ضعف إقبال بالشراء وعزوف الكثير من المواطنين عن شراء أضاحي العيد مقارنة بالأعوام الماضية.

وقال مواطنون بأن أسعار المواشي ارتفعت بشكل غير مسبوق هذا العام يفوق قدرتهم عن الشراء ، مشيرين إلى أن الأسعار تتراوح بين 150 ألف كحد أدنى و 250 ألف كحد متوسط ، مما جعلهم عاجزون عن الشراء.

ويؤكد تجار المواشي في عدن عن عزوف معظم السكان عن شراء أضاحي العيد هذا العام بسبب الأسعار التي ارجعوا سببها إلى ارتفاع تكاليف نقلها إلى المدينة من الأرياف ، وارتفاع قيمة المشتقات النفطية والأعلاف ، والضرائب التي يتم دفعها في كل نقطة تحصيل على مداخل العاصمة.

ونتيجة لهذا الإرتفاع الغير معقول ، سيضطر الآلاف من سكان عدن إلى شراء “الأضاحي أبو ريش” -الدواجن الطازجة- صبيحة العيد، واعتبارها أضحية”.

ويمثل غلاء أسعار الأضاحي مشكلة سنوية في عموم أنحاء اليمن التي تشهد حربا مستمرة منذ أكثر من تسع سنوات، في ظل انقسام النظام الاقتصادي بين عدن وصنعاء.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. تسليم طرود بواسطة طائرة بدون طيار لمتسلقين على قمة جبل إفرست
  • حزب الله يسقط طائرة إسرائيلية بدون طيار في جنوب لبنان
  • تفاصيل جديدة في سقوط طائرة نائب رئيس مالاوي
  • يتلقى إشارات من طائرة بدون طيار.. إشادة من مدرب بلجيكا بـ دي بروين
  • الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة نفاثة في أوسيتيا الشمالية ومقتل طاقمها
  • بالفيديو.. صاروخ يسقط طائرة إسرائيلية مسيرة فوق لبنان
  • الجيش الإسرائيلي: 4 طائرات بدون طيار انطلقت من لبنان إلى إسرائيل تم اعتراض اثنتين منها (فيديو)
  • ‎أضرار بالغة بجسم طائرة نمساوية بسبب حادث بمطار فيينا… صور
  • الدفاعات الجوية الروسية: تدمير 4 مسيرات أوكرانية فوق مقاطعة بريانسك
  • ارتفاع أسعار أضاحي العيد يدفع أهالي عدن إلى “أضاحي أبو ريش”