الخوف شعور طبيعي يُصيبنا جميعاً في بعض المواقف، لكن عندما يتحول إلى قيد يعيق حياتنا، فهنا تكمن المشكلة، وقدّم الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي رحمه الله نصائح قيّمة للتغلب على الخوف من خلال القرآن الكريم.

وفي مقطع فيديو مسجّل لـ«الشعراوي» عبر قناة تحمل اسمه على «يوتيوب»، أوضح أنَّ هناك 4 آيات لحفظ الشخص من الخوف، وأنّ تكرارها يبث في النفوس الطمأنينة والراحة، وذلك دليل على قوله تعالى: « ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ».

آيات لحفظ الشخص من الخوف

وحول آيات حفظ الشخص من الخوف قال الشيخ الشعراوي إنّ هناك 4 آيات تطمئن القلب، وهي كالتالي:

- «وَقالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ».

- «فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ  فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ».

- «وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ».

- «وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ ۚ إِن تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنكَ مَالًا وَوَلَدًا».

دعاء تحصين النفس 

وحول دعاء تحصين النفس، فعن أبي الدَّرداءِ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَن قال إذا أصبَحَ وإذا أمْسى حَسْبيَ اللهُ، لا إلهَ إلَّا هو، عليه تَوكَّلتُ، وهو ربُّ العَرشِ العَظيمِ، سَبعَ مرَّاتٍ، كَفَاهُ اللهُ ما همَّه، صادِقًا كان بها أو كاذِبًا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القرآن الكريم الشعراوي آيات القرآن من الخوف

إقرأ أيضاً:

هل تعاني من تروما الثانوية العامة رغم تجاوز المرحلة؟.. احذر الذكريات السلبية

مع بدء امتحانات الثانوية العامة، وانتظار الطلاب وأولياء الأمور للحظة إعلان النتائج، يشعر الكثيرون ممن تجاوزوا المرحلة التعليمية تلك بمشاعر مختلطة على رأسها التوتر والقلق، ولا يعلمون هل هذا تضامنًا مع الطلاب أو مع أنفسهم للخوف الذي يرتابهم في كل سنة منذ دراستهم، حتى أصبح لا يجد البعض له تفسيرًا رغم انقضاء تلك السنة ومرور عليها الكثير من الوقت.

سبب الشعور بالخوف رغم تجاوز الثانوية العامة

أعراض كثيرة يشعر بها من تجاوزوا مرحلة الثانوية العامة، بين القلق وعدم النوم والاضطرابات الجسدية، عند كل سنة يبدأ فيها الطلاب الامتحانات، وتفسيرًا لشعورهم بالقلق والتوتر حتى الآن، أوضح الدكتور وليد هندي، أخصائي الطب النفسي والإرشاد الأسري، أن ذلك يأتي بسبب استعادة الذكريات السلبية، وحتى ممن يحالفهم الحظ بمجموع كبير يرجعون إلى نفس مشاعر التوتر.

وأضاف «هندي»، لـ«الوطن»، بعض الأسباب للخوف:

الذكريات السلبية عن الثانوية العامة. الخوف من إعادة التجربة مع أحد الأقارب. القلق النفسي تجاه الامتحانات بصفة عامة. الشعور بضغط نفسي كبير خلال أجواء الثانوية العامة والامتحانات.

وأكد أنه يجب الابتعاد عن الخوف والشعور بالاضطرابات تلك، حتى لا تتفاقم أعراض القلق، ومن الممكن أن تؤدي بك إلى الشعور بالتململ وتفاقم مشاعر اليأس والإحساس الشديد بالنقص والغضب.

علاج القلق من الامتحانات

هل يمكن علاج القلق من الامتحانات على الرغم من تجاوز المرحلة؟، هو ما أجاب عنه الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إذ أوضح أنه الخوف من نتيجة الثانوية العامة يتجدد بطبيعة الحال مع كل سنة، لأنها تعد السنة المصيرية في الحياة وهي ما يترتب عليها باقي مستقبل الإنسان.

وقدم «فرويز»، روشتة نفسية للتغلب على الشعور بالقلق، وهي:

تعلم أساليب الاسترخاء، لمساعدتك على الحفاظ على هدوءك.  محاولة الانشغال بفعل شيء محبب لك من نشاط أو هواية أو ممارسة شيء ما. الاستمتاع بالوقت بعيدًا عن مشاعر التوتر داخل المنزل. لا تخاف من الفشل، وتحدث مع نفسك بأنك تجاوزت تلك المرحلة. مارس بعض التمارين الرياضية للحفاظ على قوتك العقلية والانشغال عن التفكير السلبي. التجنب التام للحديث عن الامتحانات والذكريات المتعلقة بها. قم بزيارة الطبيب عند الضرورة إذا تفاقمت لديك أعراض الخوف والقلق.

مقالات مشابهة

  • وفاة مبتكر «دواء» القلوب
  • غارة الاحتلال تستهدف جنوبي لبنان وحزب الله يقصف شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • هل تعاني من تروما الثانوية العامة رغم تجاوز المرحلة؟.. احذر الذكريات السلبية
  • السودان ليس سوريا
  • ”شباب البومب” يلامس القلوب: شاهد : ”عامر” يروي قصة تعامله مع المدمنين
  • ولي العهد يهنئ الملك باليوبيل الفضي
  • آية قرآنية.. أحمد خالد صالح وهنادي مهنا يردان على ليلى عبداللطيف
  • طرق حفظ اللحوم لفترة طويلة
  • دواء القلوب
  • المنيع : يجب علي الورثة الحج عن الشخص المتوفي.. فيديو