الجزيرة:
2024-06-11@18:59:22 GMT

الجيش الإسرائيلي يقتحم مدنا وبلدات في الضفة

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

الجيش الإسرائيلي يقتحم مدنا وبلدات في الضفة

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، حملة مداهمات واقتحامات طالت عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية المحتلة، كما هدم بناية سكنية فلسطينية في بلدة إرطاس جنوبي الضفة.

وقال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي داهم مدن رام الله، والبيرة (وسط)، وقلقيلية (شمال)، وبلدات بمحافظتي الخليل، وبيت لحم، حيث اندلعت مواجهات بين عشرات الفلسطينيين وجيش الاحتلال الذي استخدم الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي مدينة رام الله داهم الجيش الإسرائيلي عدة أحياء، واعتقل مواطنا على الأقل. وأفاد شهود بأن الجيش الإسرائيلي شن حملة تفتيش للمنازل، واعتقالات واسعة في مدينة الخليل طالت 14 مواطنا.

وفي بلدة إرطاس بمحافظة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية هدم الجيش الإسرائيلي، اليوم بناية سكنية فلسطينية حيث اقتحمت قوة إسرائيلية  البلدة وهدمت البناية المكونة من 5 طوابق.

وقال شهود عيان إن جيش الاحتلال هدم البناية رغم أنها مشيدة منذ نحو 20 عاما، بحجة البناء دون ترخيص، وأفادوا بأن صاحب المبنى قدّم أوراقا رسمية للجهات ذات الاختصاص بما فيها محكمة إسرائيلية، ولم يحصل على أي رد منذ ذلك الحين.

وتقع البناية في مناطق مصنفة "ج" حيث تمنع السلطات الإسرائيلية البناء دون تراخيص، والتي يُعد من شبه المستحيل الحصول عليها، حسبما يقول الفلسطينيون.

وصنفت اتفاقية أوسلو 2 (1995) أراضي الضفة 3 مناطق: "أ" تخضع لسيطرة فلسطينية كاملة، و"ب" تخضع لسيطرة أمنية إسرائيلية ومدنية وإدارية فلسطينية، و"ج" تخضع لسيطرة مدنية وإدارية وأمنية إسرائيلية.

وبموازاة الحرب المدمرة على غزة، صعد المستوطنون اعتداءاتهم على الفلسطينيين كما صعد الجيش الإسرائيلي عملياته بالضفة، مما أدى إجمالا إلى استشهاد 506 فلسطينيين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وإصابة نحو 5 آلاف، واعتقال 8 آلاف و775 وفق معطيات رسمية فلسطينية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يقتحم مجددا بلدات بالضفة وجرحى على أيدي مستوطنين بنابلس

جددت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء الأحد وفجر الاثنين اقتحاماتها لعدة بلدات بمدينة طوباس وجنين والخليل في الضفة الغربية المحتلة، وفي حين أصيب ستة أشخاص إثر اقتحام مستوطنين بلدة "عوريف" جنوب نابلس، احتجزت قوات الاحتلال مركبتي إسعاف كانتا تنقلان مصابين من البلدة.

وأفاد مراسل قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الفارعة بمدينة طوباس شمالي الضفة الغربية. وتحدثت مصادر محلية عن قيام شبان فلسطينيون بإشعال الإطارات المطاطية وإغلاق الشوارع تحسباً لاقتحام جيش الاحتلال طوباس.

???? مصادر محلية: شُبّان يُشعلون الإطارات المطاطية ويُغلقون الشوارع تحسباً لاقتحام جيش الاحتلال #طوباس pic.twitter.com/XUFwGV7TQe

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) June 9, 2024

كما أفاد مراسل الجزيرة بان قوات الاحتلال انسحبت من بلدة عرابة غرب جنين بعد اقتحامها بآليات عسكرية واعتدائها على فلسطينيين.

وفي نابلس قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال احتجز مركبتي إسعاف كانتا تنقلان مصابين من بلدة عوريف جنوب غرب المدينة، مشيرا إلى أن ستة أشخاص أُصيبوا إثر اقتحام مستوطنين بلدة "عوريف" جنوب نابلس. واضاف أن قوات الاحتلال تحتجز مركبتي إسعاف كانتا تنقلان مصابين من البلدة.

وقد هاجم مستوطنون منازل في أطراف القرية تحت حماية جيش الاحتلال الإسرائيلي الذي أطلق الرصاص باتجاه فلسطينيين حاولوا التصدي للمستوطنين.

كما اعتدى مستوطنون على مزارعين في قرية سوسيا بمسافر يطا جنوب الخليل. ومنع المستوطنون مزارعين فلسطينيين من الوصول إلى أراضيهم واعتدوا عليهم بالضرب.

ويواصل المستوطنون اعتداءاتهم على سكان القرية حيث أطلقوا النار وألقوا الحجارة على منازلهم مرات عدة، وأزالوا السياج المحيط بالقرية، وحطموا مركباتهم ومنعوهم من رعي أغنامهم.

???? مستوطنون يحرقون منزلاً في بلدة برقة شمال غربي #نابلس pic.twitter.com/bLizBUAMAF

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) June 9, 2024

وأحرق مستوطنون منزلا في بلدة برقة شمال غربي نابلس.

تطورات أخرى

واقتحم مستوطنون أراضي الفلسطينيين في جبل بانياس، شرق بلدة نحالين غرب بيت لحم، وطاردوا  المزارعين في الطرق المؤدية إلى أراضيهم، وأغلقوها بالحجارة.

وفي وقت سابق، سرق مستوطنون من المزارعين في جبل بانياس معدات زراعية، حسب ما أفاد به أحد المزارعين؛ وأضاف أن قوات الاحتلال تعتدي عليهم، وتمنعهم من الوصول إلى أراضيهم، في مشهد تكرر مرات عديدة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

من جانب آخر، اقتحمت قوات من شرطة الاحتلال الاسرائيلي مخيم شعفاط، شمال شرقي مدينة القدس المحتلة.

واقتحم الجنود أطراف المخيم المحاذية للحاجز العسكري، وأطلقوا قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق. وانسحبت قوات الاحتلال لاحقا إلى جهة الحاجز العسكري.

???? قوات الاحتلال تتواجد عند أحد مداخل بلدة العيسوية بالقدس المحتلة pic.twitter.com/jCxjP80qi4

— ساحات – عاجل ???????? (@Sa7atPlBreaking) June 9, 2024

كما تحدث ناشطون عن تواجد قوات الاحتلال عند أحد مداخل بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

,تشهد الضفة الغربية تصاعدا في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب على غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

واستشهد 530 فلسطينيا على الأقل في الضفة بأيدي القوات الإسرائيلية أو المستوطنين منذ اندلاع حرب غزة، بحسب مسؤولين فلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • الضفة.. قتل واقتحام واعتقالات بالجملة
  • عاجل| فصائل فلسطينية: فجرنا منزلا مفخخا في قوة إسرائيلية تحصنت بداخله برفح
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم طوباس ويشتبك مع فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة
  • مسؤول فلسطيني: عملية إسرائيلية واسعة في مخيم الفارعة بالضفة
  • مقتل فلسطينيين اثنين برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي ينفذ عملية عسكرية واسعة في الضفة الغربية
  • الاحتلال يقتحم مجددا بلدات بالضفة وجرحى على أيدي مستوطنين بنابلس
  • جيش الاحتلال يقتحم قرى وبلدتين في رام الله وجنين
  • فصائل فلسطينية: استهدفنا دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا شرقي رفح
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم قرى وبلدات في محافظة جنين