أعلنت إيران، اليوم الإثنين، رسميا وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، في حادث تحطم مروحية كانت تقلهما مع مسؤولين آخرين في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان، بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.

 

إيران اليوم| وقف غير مسبوق للأنشطة الفنية حدادًاعلى وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي إيران: تعيين علي باقري قائما بأعمال وزير الخارجية

وقع الحادث في منطقة جلفا بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي البلاد، بعد ظهر الأحد، أثناء تحليق المروحية عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، وتعثرت جهود البحث الجوي بسبب سوء الأحوال الجوية.

عرضت فضائية القاهرة الإخبارية ردود الفعل الدولية عقب الإعلان الرسمي عن وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان، بمحافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي إيران.


‎ونعت مصر الرئيس إبراهيم رئيسي رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووزير الخارجية السيد حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، إثر حادث أليم، وتقدم الرئيس المصري عبد الفتاح  السيسي بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب  الإيراني الشقيق، داعيا الله عز وجل أن يتغمد الرئيس الإيراني الفقيد والراحلين بواسع رحمته، ويلهم أسرهم الصبر والسلوان.

ونعى الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات، الرئيس الإيراني والوفد المرافق له في حادث تحطم مروحيتهم، وقدم أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، بتقديم التعازي لحكومة والشعب الإيرانيين.

ونعى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني ببالغ الحزن والأسي الرئيس الإيراني ووزير خارجيته، في حادث تحطم المروحية، معربا عن تضامن بلاده مع إيران خلال هذه المأساة الأليمة.

وأعرب رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، عن حزنه لوفاة الرئيس الإيراني، مؤكدًا أنه يشعر بصدمة شديدة بسبب الوفاة المأساوية لإبراهيم رئيسي، تعازي القلبية لعائلته وللشعب الإيراني، وأن بلاده تقف إلى جانب إيران في هذا الوقت الحزين. 
 

مراسم تشييع جثمان الرئيس الإيراني ومرافقيه غدًا


 

وفي سياق آخر،  قال مدير عام الشؤون السياسية والانتخابات والتقسيمات الوطنية لمحافظة أذربایجان الشرقية "حسن حقیقیان": ستقام مراسم تشييع جثمان رئيس الجمهوریة إبراهیم رئیسي ومرافقيه غدًا الثلاثاء في مدینة تبريز.

 

 وقال "حسن حقيقيان، في مقابلة مع وكالة إرنا، اليوم الإثنين، إن جثث شهداء المروحية التي تحطمت في منطقة ورزقان ینقل حالیًا إلى مدینة تبريز، مضيفًا: سيتم نقل جثث الشهداء إلى الطب العدلي.

إيران تعلن الحداد العام 5 أيام على وفاة "رئیسي" ومرافقیه:

 أعلن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية، آية الله علي خامنئي، اليوم الإثنين، الحداد الرسمي العام في البلاد لمدة خمسة أيام؛ على وفاة رئیس الجمهوریة الإيراني إبراهیم رئیسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومرافقیهما؛ في حادث تحطم المروحية التي كانت تقلهم.

ذكرت ذلك وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

 وأكد خامنئي أن النائب الأول للرئيس الإيراني، محمد مخبر، سيتولى إدارة السلطة التنفيذية، وسيكون أمامه 50 يومًا للترتيب لإجراء انتخابات جديدة، بالتنسيق مع رئيسي السلطتين التشريعية والقضائية، وفقًا لوسائل إعلام رسمية في إيران. 

 وكانت المروحية التي تقل رئيس الجمهورية تعرضت أمس لحادث في طريق العودة إلى مدينة (تبريز) وتحطمت في غابات ديزمار الواقعة بين قريتي اوزي وبير داود بمنطقة ورزقان في محافظة (أذربيجان الشرقية) شمال غربي إيران.

 وجرت عمليات البحث والإنقاذ فور وقوع الحادث، واستمرت حتى صباح اليوم؛ نظرًا للظروف الجوية السيئة والضباب الكثيف ووعورة المنطقة الجبلية.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إيران إبراهيم رئيسي وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي حسين أمير عبد اللهيان أذربيجان وفاة رئيس إيران رئيس ايران الرئيس الإيراني مروحية الرئيس الإيراني أذربیجان الشرقیة الرئیس الإیرانی إبراهیم رئیسی فی حادث تحطم وفاة الرئیس شمال غربی فی منطقة

إقرأ أيضاً:

علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران

أعلن رئيس البرلمان الإيراني الأسبق، علي لاريجاني، خوضه الانتخابات الرئاسية الإيرانية، حيث وصل، اليوم الجمعة، إلى مقر لجنة الانتخابات، ليدخل رسميا سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة في إيران.

وأوضحت وكالة "إرنا" أن لاريجاني توجه إلى مقر لجنة الانتخابات في العاصمة طهران، للتسجيل وخوض انتخابات رئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران، لنسختها الرابعة عشر.

يشار إلى أن لاريجاني، وهو رئيس البرلمان الإيراني السابق، وعضو مجلس تشخيص مصلحة النظام، السياسي المحافظ، كان قد أعلن اعتزامه الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة، إثر وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في تحطم مروحية.

من جانبه، أكد المتحدث باسم لجنة الانتخابات الإيرانية، محسن إسلامي، للتلفزيون الرسمي، تسجيل 7 أشخاص حتى منتصف اليوم الثاني من تسجيل المرشحين للرئاسة.

وتعهد لاريجاني بتشكيل حكومة تكنوقراط، بأن حكومته، حال فوزه، "ستضم كل أصحاب الخبرة والقدرات، من أي توجه سياسي"، مشيرا إلى أن "الحكومة ليست نادي حزب أو تيار واحد"، على حد قوله.

وفتحت السلطات الإيرانية، أمس الخميس، باب الترشح للراغبين في خوض الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 28 يونيو المقبل.

وأعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي، صباح أمس الخميس، أن عملية تسجيل المرشحين سوف تستمر لمدة 5 أيام، مبينًا "أن المرشحين المؤهلين لديهم 15 يوما للإعلان عن خططهم الانتخابية".

ومن ثم سيراجع مجلس صيانة الدستور مؤهلات المسجلين في الفترة من 4 إلى 10 يونيو ، وفي اليوم التالي، سيتم نشر أسماء المرشحين للانتخابات، وسيبدأ الرئيس الجديد عمله اعتباراً من يوليو 2024 ويستمر حتى عام 2028.

ويتولى حاليا النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر، منصب القائم بأعمال الرئيس بعد أن لقي الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان إضافة لعدد من المسؤولين في الدولة حتفهم في 19 مايو الجاري، إثر تحطم طائرة مروحية كانت تقلهم في منطقة جبلية وعرة شمال غربي البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • نجاد يترشح .. مَن الأقرب إلى مقعد الرئيس الإيرانى؟
  •  قبل يوم واحد من إغلاق باب الترشح.. محمود أحمدي نجاد يدخل السباق الانتخابي لخلافة رئيسي
  • أحمدي نجاد يترشح رسميا للانتخابات الرئاسية في إيران.. تنافس مرتقب (شاهد)
  • ‏الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد يتقدم بأوراق ترشحه لخوض الانتخابات الرئاسية
  • نجاد يترشح رسميا للانتخابات الرئاسية في إيران.. تنافس مرتقب (شاهد)
  • بعد إعلانه ترشحه للرئاسة.. من هو الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد؟
  • قصة حارس رئيسي الشخصي الذي نجا من حادثة الطائرة
  • تأبين رئيسي في الأمم المتحدة يُظهر العزلة الدولية لإيران
  • علي لاريجاني يترشح لخوض انتخابات رئاسة إيران
  • فيديو: الأسد يلتقي خامنئي في إيران لتقديم العزاء في وفاة إبراهيم رئيسي