لجريدة عمان:
2024-06-16@14:57:41 GMT

بايدن ونتانياهو وغزة

تاريخ النشر: 20th, May 2024 GMT

هنالك شيء غير عادي تماما يحدث في إسرائيل. فقد بدأ كبار المسؤولين العسكريين في انتقاد الطريقة التي يدير بها رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الحرب في غزة. وظلت وسائل الإعلام الإسرائيلية تنقل أخبار اجتماع أمني نهاية الأسبوع انتقد فيه رئيس إركان قوات «الدفاع» الإسرائيلية الجنرال هرتسي هاليفي افتقار نتانياهو لاستراتيجية واضحة.

أشار هاليفي إلى أن الجيش الإسرائيلي دخل مرة أخرى شمالي غزة (وهي منطقة كان قد ظن أنه طهرها في يناير) وحذر من أنه ما لم تكن هنالك خطة لتنصيب حكومة خالية من حماس في مناطق غزة سيتوجب على القوات الإسرائيلية تكرار مثل هذه العمليات هناك إلى ما لا نهاية.

بل ذهب وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إلى أبعد من ذلك. لقد انتقد نتانياهو علنا بإشارته إلى أن مرحلة «ما بعد حماس ستتحقق فقط بواسطة فاعلين يحلون محل حماس» وأيضا بإعلانه أنه لن يسمح لإسرائيل بمحاولة حكم غزة مباشرة.

وأوردت صحيفة نيويورك تايمز أن آخرين داخل الجيش الإسرائيلي وجهوا انتقادات شبيهة، هذه الإيجازات لوسائل الإعلام، كما كتب انشيل فيفر في صحيفة هآرتس، جُعِلت متزامنة «كجزء مما يمكن أن يكون فقط إيجازا (تنويرا) منسقا ضد رئيس الوزراء».

سبب هذه الانشقاقات غير العادية في وقت الحرب يعود إلى أن المسؤولين الإسرائيليين بدأوا يدركون ما ظل المسؤولون في الولايات المتحدة يحذرونهم منه على مدى شهور وهو أنهم بدون استراتيجية لإيجاد حكم مستقر في غزة سيواجهون مقاومة مستمرة، تماما مثلما حدث للولايات المتحدة في أفغانستان والعراق.

هنالك أدلة بأن ذلك يحدث سلفا. فالقوات الإسرائيلية اضطرت إلى العودة لمخيم جباليا مرتين وعادت ثلاث مرات إلى حي الزيتون، والهجوم القريب والإشكالي للقوات الإسرائيلية على مستشفى الشفاء كان الثاني من نوعه مما يظهر أن نجاحه الذي تحقق في البداية لم يستمر، وقال وزير الخارجية الأمريكي يوم الأحد قبل الماضي: «رأينا في المناطق التي طهرتها إسرائيل في الشمال بل حتى في خان يونس أن حماس تعود إليها».

لقد كتب الكثير حول ما إذا كان الجيش الإسرائيلي يتحوط أم أنه لا يبالي بسقوط ضحايا مدنيين عندما ينفذ هجماته في غزة. لكن المسألة الأهم تتعلق باستراتيجية الثورة المضادة التي ينتهجها هناك.

في حملة «الثورة المضادة» الأمريكية الوحيدة الناجحة والتي تعيها الذاكرة (زيادة أعداد القوات في العراق عام 2007) كانت استراتيجيتها مصممة لحماية السكان المدنيين وعزل الثوار ثم سحقهم.

من أجل بلوغ تلك الغاية عمل الجنرال ديفيد بيترايوس بلا كلل ولا ملل لكسب ود جماعة السنة في العراق (وهي الجماعة التي أنجبت الثورة ضد القوات الأمريكية) ومنحها حصة في حكومة العراق وبذلك عزل الثوار والمليشيات. ثم استخدم القوة المميتة ضد تلك المليشيات.

هذا معاكس تقريبًا لاستراتيجية إسرائيل والتي تمثلت أولا وقبل كل شيء آخر في مواجهة حماس بالسلاح وبدون اهتمام يذكر بكسب قلوب وعقول السكان المدنيين في غزة.

حجة نتانياهو ضد خطط وعمليات ما بعد الحرب هي أن الحرب لم تصل إلى نهايتها بعد وأنه ليس هنالك بديل للانتصار العسكري وأية محاولة لتجاهل تحقيقه بهذا الزعم أو ذاك تعني ببساطة انفصالا عن الواقع».

ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي مرارا وتكرارا أنه سيواصل الحرب حتى يحقق النصر التام والذي يفترض أنه يعني به إما استسلام حماس أو القضاء المبرم عليها.

منذ وقت مبكر في الحرب كانت إدارة بايدن تؤكد أن استراتيجية نتانياهو معيبة إذ ليس هنالك سبيل لهزيمة حماس عسكريا بدون استراتيجية سياسية لعزلها وتقديم بديل له بعض الصدقية والشرعية. ذلك هو السبب في أن البيت الأبيض أراد الشروع في محادثات مع السلطة الفلسطينية ومجموعة من الدول العربية لوضع خطط لإعادة البناء والحكم في غزة بعد حماس. رئيس الوزراء الإسرائيلي لن يلقي بالا لمثل هذه الخطط.

نتانياهو يرفض الحديث عن مرحلة ما بعد الحرب لأنه يعلم أن مستقبله هو نفسه مظلم بعد الحرب. ولا يزال

العديد من الإسرائيليين يحملونه المسؤولية عن السياسات التي قادت إلى هجوم 7 أكتوبر، وإذا أجريت انتخابات جديدة من المرجح أن يخسر منصبه، ثم بعد ذلك سيواجه ملاحقة قضائية مستمرة وأيضا تحريات محتملة حول الإخفاقات التي قادت إلى أحداث 7 أكتوبر.

كل هذا يمكن تأجيله طالما ظل رئيس الوزراء الإسرائيلي مصرَّا على استسلام حماس وهو ما لن يحصل عليه، ولكنه سيجعل الحرب تستمر إلى ما لانهاية، إنها استراتيجية لم تُصمَّم لتأمين مستقبل إسرائيل ولكن لتأمين مستقبله هو نفسه.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: رئیس الوزراء فی غزة

إقرأ أيضاً:

هنية: ردنا على مقترح الهدنة متوافق مع أسس خطاب بايدن

أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، اليوم الأحد، أن رد الحركة على مقترح وقف إطلاق النار متوافق مع أسس خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن وقرار مجلس الأمن الدولي بشأن قطاع غزة.

جاء ذلك في كلمة لهنية بمناسبة عيد الأضحى، الذي حلّ اليوم، بعد أيام من اتهامات أميركية رسمية لحماس بالابتعاد عن المقترح الذي قدمه بايدن نهاية مايو/أيار الماضي.

وتبنى المجلس، في 10 يونيو/حزيران الجاري، مشروع قرار أميركي يدعو لوقف إطلاق النار، ورحبت به حماس آنذاك، وقالت إنها ستتعامل معه بكل إيجابية.

والثلاثاء الماضي، سلمت فصائل المقاومة الفلسطينية إلى الوسطاء الرد على المقترح الإسرائيلي المتكون من 3 مراحل الذي عرضه بايدن.

وإثر ذلك، اتهمت الإدارة الأميركية حركة حماس بعرقلة التوصل إلى اتفاق قائلة إن "شروط حماس لا يمكن تطبيقها"، بإشارة إلى مطالبة الحركة بإعلان وقف دائم لإطلاق النار، وهذا ما ترفضه إسرائيل التي تصر على استعادة محتجزيها قبل إنهاء الحرب.

وكانت حماس أوضحت على لسان أحد قيادييها، في تصريحات لرويترز، أن التعديلات التي طلبتها "ليست كبيرة" وتشمل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة، وتأكيدات بموافقة إسرائيل على إنهاء الحرب، وعدم العودة للقتال بعد انتهاء المرحلة الأولى من الهدنة.

ومنذ انتهاء الهدنة السابقة مطلع ديسمبر/كانون الأول الماضي، تواجه المفاوضات غير المباشرة بين حركة حماس وإسرائيل عقبات عديدة، نتيجة إصرار الاحتلال على الاستمرار في عدوانه بذريعة "تحقيق أهداف الحرب واستعادة المحتجزين وتحقيق تقدم بالمباحثات عبر الضغط العسكري".

محتلون في كل الجبهات

وقال هنية في كلمته "عيد آخر يمر على فلسطين وهي تكافح وتجاهد ضد المحتلين في كل الجبهات". وأضاف "شعبنا يعيش الحصار الخانق وأقسى أنواع المعاناة من نزوح إلى نزوح ومن قصف إلى قصف، ومن فقد إلى فقد، في رحلة معاناة لم يعرف التاريخ لها مثيلا".

وشدد هنية على أن "الاحتلال الإسرائيلي لن يرى من شعب فلسطين إلا مزيدا من المقاومة والثبات والانتماء". وتابع "العدو المجرم، الذي يرتكب إبادة جماعية وحشية، فشل في تحقيق أي من أهدافه التي أعلنها، وبدت ملامح التفكيك في حكومته، مما ينذر بهزيمته وانكساره".

وأردف هنية أن الاحتلال يواصل محاولاته الخداع والتحايل للحصول على الأسرى واستئناف حرب الإبادة.

ووسط نقص حاد في الغداء بقطاع غزة، دعا "الجميع إلى التحرك لإجبار العدو على فتح كل المعابر وإدخال كل احتياجات شعبنا بشكل فوري وعاجل".

وهذا العام يحل العيد بينما تشن إسرائيل، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حربا على غزة خلفت أكثر من 122 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات معظمهم أطفال.

مقالات مشابهة

  • تضارب المواقف يطفو على السطح مجددا بإسرائيل.. رفض من نتانياهو ووزيرين لـالهدنة التكتيكية
  • هنية يؤكد الالتزام بإنهاء الحرب وفق خطة بايدن
  • هنية: ردنا على مقترح الهدنة متوافق مع أسس خطاب بايدن
  • ‏هنية: نتنياهو فشل في تحقيق أهداف الحرب رغم الوحشية التي مارسها الجيش الإسرائيلي في غزة
  • WP: بايدن أمام خيارين بعد رد حماس على مقترح وقف إطلاق النار
  • ثمن باهظ.. أول تعليق لنتانياهو على تفجير ناقلة الجنود برفح
  • كيف يرى الجانب الإسرائيلي وحركة حماس الحرب على غزة؟
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • مسؤول إسرائيلي يكشف رفض الاحتلال إرسال وفد للمفاوضات.. ما السبب؟
  • أبرز التعديلات التي وضعتها حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار