كشف المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر عن انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي بإنتاج 246 خريطة مكانية، توضح اتجاهات التصحر وحالة تدهور الأراضي في مناطق المملكة.

وأجرت فرق المركز خلال المرحلة الأولى من المشروع المسوحات الميدانية ودراسات وبحوث لتقييم حالة التصحر، وتدهور الأراضي، وتحديد آلية مكافحة التصحر، وتحييد تدهور الأراضي، وحماية المعرّض منها لخطر التصحر، إضافة إلى وضع الخطط المستقبلية الخاصة بالتعامل معها وحمايتها، وتحسين خصائصها الفيزيائية والحيوية.

واعتمد العمل في المشروع على الاستفادة من نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والمسح الميداني، ويشمل ذلك أخذ عينات للتربة، وإجراء التحاليل اللازمة، ودراسة النباتات الموجودة بمواقع الدراسة، ومن ثم تحليل البيانات المتوفرة، والصور الفضائية، وإعداد خرائط مكانية لها، توضح المواقع المتدهورة وغير المتدهورة، وحالة الأراضي المتدهورة، والثابتة، والمحسنة، وإعداد الخطط المناسبة لها.

اقرأ أيضاًالمملكةدولة رئيس وزراء اليونان يستقبل د.العيسى

وأوضح المركز أنه تم انطلاق المرحلة الثانية من المشروع بداية من منطقة الرياض، وسيتم خلالها تحديد النقاط الساخنة، وتصنيف حالات وأسباب التصحر وتدهور الأراضي، وتنفيذ المزيد من المسوحات الميدانية لدراسة المواقع المتدهورة وغير المتدهورة.

ويهدف مشروع تقييم حالة التصحر وتدهور الأراضي إلى رصد وتصنيف حالات وأسباب التصحر وتدهور الأراضي في المملكة، ووضع أفضل الخطط، وتطوير آليات مكافحة التصحر وتحييد تدهور الأراضي، إضافة إلى تطوير حوكمة تنفيذ الآليات والتدابير المعدة من قبل فريق المشروع.

يذكر أن المركز يعمل على حماية مواقع الغطاء النباتي والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، إضافة إلى الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، والتصدي للسلوكيات الخاطئة والضارة به، إضافة إلى الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها؛ لتحقيق التنمية المستدامة التي ترتقي بجودة الحياة تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الغطاء النباتی تدهور الأراضی إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها

أشهر إعلامية ومقدمة برامج على مستوى العالم، ذاع صيتها عندما قدمت برنامجها الحواري «أوبرا وينفري» منذ عام 1986 حتى 2011، لتعود الأمريكية أوبرا وينفري إلى الضوء مجددًا، بعد تعرضها لأزمة صحية شديد استدعت نقلها إلى المستشفى، إذ حصلت على حقنة لإنقاص الوزن بطريقة خاطئة ما تسبب في تدهور حالتها الصحية.

أوبرا وينفري حصلت على حقنة في الوريد تدعى «أوزمبيك» وتساعد على فقدان الوزن بشكل كبير، إلا أنه عند الحصول عليها بشكل خاطئ يسبب الأمر مخاطر صحية كبيرة، وفيما يلي معلومات عن تلك الحقنة وأبرز مخاطرها، وفق موقع «هيلث لاين».

معلومات عن حقنة أوبرا وينفري

الهدف من الحصول على هذه الحقنة هو علاج الجفاف، فهي عبارة عن مجموعة من المحاليل مكونة من الماء والصوديوم، يتم إعطاؤها عن طريق الوريد، وتُستخدم في بعض الأحيان من أجل إنقاص الوزن، إلا أنه يجب الحصول عليها تحت إشراف طبي. 

الدكتور عمر ناجي أخصائي التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، شرح خلال حديثه لـ«الوطن»، أنّ حقنة التخسيس تعد من ضمن التقنيات العلاجية المستخدمة لإنقاص الوزن، ويتم تحديد نوعها وفقًا للمريض وذلك راجع لاختلاف تأثير المكونات المستخدمة فيها من جسم لآخر

وتابع «ناجي» أنّ من أشهر أضرار حقن التخسيس، حدوث مشكلات في الجهاز الهضمي، إضافة إلى الشعور بالإمساك أو القيء أو الإسهال أو جفاف الفم وغيرها من الأضرار الأخرى.

يستخدم هذا النوع من الحقن في خسارة الوزن الزائد وعلاج السمنة، وتستخدم عادة من قبل مرضى السكري، إلا أنه عادة ما يتم وصفها للتخسيس باعتبارها وبديل فعال لحبوب التخسيس العادية. 

أضرار حقنة أوزمبيك لإنقاص الوزن ربما يشعر المرضى الذين يتناولون حقن أوزمبيك بالصداع والدوار. يشتكي المرضى في الكثير من الأحيان من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك والتقيؤ والغثيان، وهذا ما شعرت به أوبرا وينفري وفقًا لصديقتها نقلًا عن صحيفة «ديلي ميل» البريطانية. قد يعاني المرضى من الانتفاخ وآلام المعدة المتكررة. في حالات نادرة، قد تتسبب في حدوث بعض المضاعفات الخطيرة مثل تليف الكلى واضطرابات الرؤية والتهاب البنكرياس وانخفاض سكر الدم. من المحتمل أنّ تتسبب حقن أوزمبيك في الإصابة بالعدوى الجلدية عند عدم تعقيم مكان الحقن بشكل جيد.

5 فئات ممنوعة من تناول هذا النوع من الحقن المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى والحالبين. المرضى الذين يعانون من اضطرابات الغدة الدرقية. السيدات الحوامل والمرضعات إلا بعد عندما يصفها الطبيب. المرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه مكونات الدواء. المرضى الذين يعانون من مضاعفات مرض السكري مثل مشاكل الرؤية.

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن “هدنة تكتيكية” في جنوب غزة لا تشمل رفح (خريطة)
  • إيران تسرق النفط العراقي بعنوان “الحقل النفطي المشترك”
  • “أبو عبيدة” يصدر بيانا جديدا
  • مركز الرقابة على الأغذية والأدوية فرع بنغازي يصدر توضيحًا حيال عينات “البطيخ”
  • “المقاومة الإسلامية في العراق” تستهدف قاعدة جوية بإسرائيل
  • بيان من بعض النواب عن سد بسري: هذا المشروع الفضيحة لن يمر
  • “سنبلة وقصص نجاح جديدة لمعلمات أردنيات ترفع لها الهامات”
  • تسببت في تدهور حالة أوبرا وينفري.. معلومات عن حقنة التخسيس وأضرارها
  • محمية الإمام تركي تعيد الغطاء النباتي وتوطّن الحيوانات
  • المقاومة اللبنانية تستهدف آلية عسكرية للعدو الإسرائيلي عند وصولها إلى مثلث قدس “يفتاح”يوشع بصاروخ موجّه وتصيبها ‏إصابة مباشرة ما أدى إلى تدميرها وإيقاع من فيها بين قتيل وجريح