قالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء "إرنا"، الثلاثاء، إن مجلس خبراء القيادة عقد أول جلسة له، بحضور الرئيس المؤقت للبلاد، محمد مخبر؛ وذلك عقب إعلان وفاة الرئيس، إبراهيم رئيسي، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر بشمال غربي البلاد.

وأوضحت الوكالة الرسمية، أن هذا اللقاء، حضره "النائب الأول لرئيس الجمهورية، محمد مخبر، الذي يتولی المهام التنفیذیة للبلاد بعد استشهاد رئیس الجمهوریة آیة الله، "ابراهیم رئیسي"، وأمين مجلس صیانة الدستور، آیة الله أحمد جنتي، ورئيس مجلس الشورى الإسلامي، محمد باقر قاليباف، ورئيس السلطة القضائية في إيران، حجة الإسلام، محسني ايجئي، وعدد من وزراء الحكومة".



وبحسب الوكالة، تم وضع باقتين من الزهور على المقعدين الفارغين لرئيس الجمهورية الراحل، ابراهیم رئيسي، وممثل الولي الفقيه وإمام الجمعة في تبريز حجة الإسلام، محمد علي آل هاشم.

تجدر الإشارة إلى أن انتخابات مجلس خبراء القيادة لانتخاب 88 نائبا، تمّت يوم 1 آذار/ مارس، وذلك بالتزامن مع انتخابات مجلس الشورى الإسلامي. حيث تم تشكيل مجلس خبراء القيادة، بهدف اختيار القيادات ومراقبة أدائها.

وإن هذا المجلس يتكون من 88 من المؤهلين الذين لهم مهام جسيمة في هيكل الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وهو إحدى مؤسسات الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومهمته الأساسية انتخاب قائد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومراقبة أدائه، لمدة 8 سنوات، ويتم انتخاب أعضائه من قبل الشعب.


وفي السياق نفسه، تم انتخاب آية الله، محمد علي موحدي كرماني، رئيسا لمجلس خبراء القيادة لمدة عامين، بأغلبية 55 صوتاً؛ حيث سيتولى رئاسة المجلس، لمدة عامين بحسب النظام الداخلي لهذا المجلس.

وكانت الحكومة الإيرانية، قد أعلنت، الاثنين، وفاة رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقين لهما إثر تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقلهم خلال عودتها من خودافرين إلى تبريز، بمحافظة أذربيجان الشرقية، وسط ظروف جوية سيئة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السلطة القضائية إيران إيران السلطة القضائية إبراهیم رئیسي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجمهوریة الإسلامیة مجلس خبراء القیادة

إقرأ أيضاً:

الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة

الوطن|متابعات

أكد رئيس لجنة 6+6 عن مجلس النواب، جلال الشويهدي، أن القوانين الانتخابية التي اتفقت عليها اللجنة غير قابلة للتعديل وفقًا للتعديل الدستوري الـ13 الذي صوت عليه مجلسا النواب والدولة،

وأوضح الشويهدي خلال تصريحات صحفية أن البرلمان التزم بما صوت عليه، لكن مجلس الدولة لم يلتزم بذلك، على الرغم من تأييد أغلبية أعضائه للتعديل الدستوري كما يظهر من نجاح التصويت عليه داخل المجلس.

وأضاف الشويهدي أن الأعضاء الرافضين للتعديل الدستوري في مجلس الدولة هم من عرقلوا تنفيذ القوانين الانتخابية التي أصدرتها اللجنة، مشيرًا إلى أن تواطؤ المجتمع الدولي والمبعوث الأممي، عبد الله باتيلي، ساعدهم في محاولة إجهاض ما اتفقت عليه اللجنة.

وأكد الشويهدي أن البرلمان قام بكل ما عليه قانونيًا وأصدر القوانين الانتخابية، لكن باثيلي والبعثة الأممية اعتادوا على رفض كل اتفاق ليبي-ليبي، وكان لهم رأي آخر. وأوضح أن رئيس مجلس النواب، عقيلة صالح، سيلتزم بالإعلان الدستوري ولن يتجاوزه عندما يذهب للقاء القاهرة مع رئيس المجلس الأعلى للدولة، محمد تكالة، ورئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي.

 

الوسومالقوانين الانتخابية المبعوث الأممي لجنة 6+6 ليبيا مجلس النواب

مقالات مشابهة

  • الخشت يشارك في اجتماع المجلس العلمي الأعلى لجامعة محمد بن زايد
  • الشويهدي: القوانين الانتخابية غير قابلة للتعديل والمستشار صالح سيتمسك بذلك في اجتماع القاهرة
  • طهران ترد على مزاعم بشأن مساعدتها للیمن في استهداف السفن
  • بدء جلسة مجلس الوزراء برئاسة الرئيس ميقاتي
  • الإمارات تشارك في اجتماع مجلس إدارة نظام المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية بالبرازيل
  • منصور بن محمد: إنجازات أندية دبي ترجمة لدعم القيادة الرشيدة
  • ملف اليمن على طاولة اجتماع لمجلس الأمن الدولي
  • وزير الخارجية يستعرض أوجه التعاون مع نظيره الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإيراني أوجه التعاون بين البلدين 
  • السوداني لباقري:اقتصاد وثروات العراق تحت التصرف الإيراني