تسمح البنوك العاملة في مصر، بفتح خطابات اعتماد للمستوردين على سلع غير أساسية في شهر يونيو المقبل، بعد أن شهد القطاع زيادة واضحة في السيولة بالنقد الأجنبي، وذلك حسبما قال 4 مصرفيون لدي بنوك حكومية وخاصة.

المصرفيون، أشاروا إلى أن سوق الإنتربنك الخاص بتداول العملة المحلية والأجنبية بين البنوك، يشهد تدفق سريع للعملة الأجنبية وارتفع في الأسبوع الماضي بالتزامن مع وصول الدفعة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة البالغة 14 مليار دولار، ليرتفع متوسط السيولة المتداولة في السوق الداخلي بين البنوك أعلى 650 مليون دولار يومياً.

وشهدت بنوك القطاع المصرفي فتح خطابات اعتماد لسلع أساسية كحبوب ومواد غذائية بالإضافة إلى الأدوية وخامات التصنيع المحلي بجانب خامات الأعلاف من ذرة وفول صويا، فيما تم تأجيل استيراد شريحة كبيرة من السلع تامة الصنع.

ونوه أحد المصادر إلى أن تمويل استيراد السلع كاملة الصنع بالدولار لايزال متوقف حالياً ما عدا لألبان الأطفال والأدوية المزمنة، لافتاً إلى أنه فيما يخص قطاع السيارات فالاستيراد مفتوح أمام مكونات الإنتاج المحلي فقط.

وأوضح أن التعليمات الشفوية الصادرة عن البنك المركزي خلال مارس الماضي فيما يخص منع فتح أي خطابات اعتماد لاستيراد سيارات كاملة الصنع حتى أغسطس المقبل أو لحين صدور تعليمات أخري، لا تزال سارية.

وتوقع المصرفيون في تصريحاتهم لـ«الأسبوع» أن يعود الاستقرار تدريجياً فيما يخص جانب الاستيراد مع الزيادات المرتقبة من السيولة بالنقد الأجنبي في النصف الثاني من العام الجاري 2024، موضحين أن تخفيض قيمة الجنيه في مارس الماضي وتباطؤ معدلات التضخم في أبريل الماضي لتسجل 32.5% يدعم البيئة الاستثمارية على المدي القريب، بما يسمح بعودة تدفقات رؤوس الأموال مرة أخري خصوصاً مع عودة الثقة من المصريين العاملين بالخارج في الجهاز المصرفي مرة أخري ما ساعد معه على نمو تحويلاتهم التي تراجعت بأكثر من 21% في النصف الثاني من العام 2023.

تمكنت مصر في الفترة من شهر مارس حتى أبريل 2024 من ترتيب حزم تمويل بقيمة تصل إلى 57.4 مليار دولار، يجري الحصول عليها خلال ثلاث سنوات، تتوزع بين 35 مليار دولار من صفقة تطوير رأس الحكمة مع الإمارات، و8 مليارات دولار قيمة قرض صندوق النقد الدولي، 8 مليارات دولار من الاتحاد الأوروبي، ونحو 6 مليارات دولار هي حزمة موجها إلى مصر من مجموعة البنك الدولي، وتمويل بقيمة 0.4 مليار دولار من المملكة المتحدة.

وفيما يخص فتح حدود الاستخدام الدولي أمام عملاء القطاع المصرفي، لا يتوقع المصرفيون أن يتم السماح بعودة العمل ببطاقات الخصم المباشر أو المدفوعة مقدماً في الخارج خلال ما تبقي من العام الجاري، على أن يستمر العمل بـ الكريدت كارد والبطاقات المصدرة بضمان حساب دولاري، مرجحين أن تكون هناك زيادة جديدة في حدود الإنفاق الدولية على تلك البطاقات.

بدأ وقف بطاقات الخصم الفوري بالجنيه ومسبقة الدفع في الاستخدام الخارجي في شهر أكتوبر من العام الماضي، ليقتصر التعامل ببطاقات الائتمان، والتي شهدت قيود في الاستخدام أيضًا تمثلت في ضرورة توافر ما يثبت سفر العميل إلى الخارج، كما تم وقف حدود الإنفاق الدولية عليها مدة 4 و6 أشهر من تاريخ صدورها للعميل قبل أن يتم تخفيض المدة إلى شهرين فقط فيما بعد.

على الجانب الآخر، من المقرر أن يعقد البنك المركزي المصري اجتماع لجنة السياسات النقدية الخميس المقبل، لتحديد أسعار الفائدة على الجنيه بعدما رفعها 6% مارس الماضي إلى 27.25% على الإيداع و28.25% على الإقراض.

اقرأ أيضاًسعر الدولار اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024 بختام التعاملات في البنوك

قبل قرار البنك المركزي.. أسعار العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الثلاثاء

البنك المركزي المصري يتجه لتثبيت أسعار الفائدة في اجتماع الخميس

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: استيراد السلع الإنتربنك البنك المركزي البنوك الدولار السحب النقدي السيارات المركزي بطاقات الائتمان حدود الإنفاق الدولي فتح اعتماد البنک المرکزی ملیار دولار من العام فیما یخص

إقرأ أيضاً:

ارتفاع الاحتياطيات فى روسيا 3.4 مليار دولار خلال أسبوع

بلغت الاحتياطيات الدولية فى روسيا  7 يونيو الجاري 602.4 مليار دولار، بارتفاع قدره 3.4 مليار دولار؛ حسبما جاء في تقرير البنك المركزي الروسي.

 

البنك المركزي الروسي

 

وجاء في تقرير البنك المركزي: "بلغت الاحتياطيات الدولية فى روسيا  حتى نهاية يوم 7 يونيو 602.4 مليار دولار، مرتفعة خلال الأسبوع بمقدار 3.4 مليار دولار، أو 0.6%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى التقييم الإيجابي".

 

كانت الاحتياطيات الدولية فى روسيا  قد بلغت في 31 مايو الماضي 599 مليار دولار، وفق ما نقلته وكالة "تاس" الروسية.

 

جدير بالذكر أن الدول الغربية، بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، فرضت عقوبات على البنك المركزي الروسي، بالإضافة إلى تجميد احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية، ووقعت جميع المعاملات المتعلقة بإدارة احتياطيات وأصول البنك المركزي، وكذلك المعاملات مع أي كيان قانوني أو مؤسسة أو هيئة تعمل نيابة عن البنك المركزي، تحت طائلة العقوبات.

 

«التضخم» معادلة صعبة تواجه الحكومة القادمة التضخم بألمانيا يرتفع إلى 2.8% في مايو على أساس سنوي التضخم في الصين يرتفع بأقل من التوقعات خلال مايو

 

معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023

 

 التضخم في روسيا

 

تسارعت وتيرة التضخم في روسيا مجددا في مايو وسط تحذيرات لمسؤولين من أن الإنفاق العام الهائل لدعم الهجوم العسكري على أوكرانيا قد يؤدي إلى "تسخين اقتصادي".

 

ودعمت زيادة الإنفاق الحكومي الاقتصاد الروسي في مواجهة العقوبات الغربية، ولكنها أدت أيضا إلى ارتفاع الأسعار ونقص العمالة في العديد من القطاعات غير المرتبطة بالحملة العسكرية.

 

وقالت وكالة الإحصاء الرسمية في البلاد أمس الجمعة إن التضخم بلغ 8.3% على أساس سنوي في مايو، وهو أعلى معدل منذ فبراير 2023، وفق وكالة فرانس برس.

 

ويمثل هذا ارتفاعا مقارنة بـ 7.8% في نهاية أبريل، ويفوق بكثير المعدل الرسمي المستهدف للتضخم البالغ 4%.

 

وشكل الارتفاع السريع في الأسعار ضغوطا على البنك المركزي الروسي في البلاد لمواصلة رفع أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم.

 

والأسبوع الماضي، أبقى البنك المركزي معدل الفائدة الرئيسي عند 16%، لكنه أشار إلى أنه قد يرفع تكاليف الاقتراض في المستقبل إذا لم تتباطأ وتيرة ارتفاع الأسعار.

 

وحذر جيرمان غريف الرئيس التنفيذي لمصرف "سبيربنك" الذي تديره الحكومة الروسية الأسبوع الماضي من أن النمو في روسيا "هش" لأنه يعتمد على الإنفاق الحكومي لمواصلة دفع الأجور والإنفاق الاستهلاكي، وليس على الاستثمار أو الإنتاج.

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الاحتياطيات فى روسيا 3.4 مليار دولار خلال أسبوع
  • برنامج الأغذية العالمي: تحويل 1.43 مليون دولار لليبيين الشهر الماضي
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • مبيعات البنك المركزي العراقي تتجاوز مليار دولار خلال أسبوع
  • 12.6 % نموا سنويا في رصيد “المركزي” من الذهب بنهاية مارس الماضي
  • 1396 حريقاً في وسائل النقل خلال العام الماضي
  • صافي الأصول الأجنبية للبنك المركزي المصري من السالب للموجب وفائض بـ 9.7 مليار دولار
  • مواعيد عمل البنوك بعد عطلة عيد الأضحى المبارك 2024
  • البنك المركزي: ارتفاع النقود الاحتياطيّة لـ1.827 مليار جنيه نهاية الشهر الماضي
  • صافي الأصول الأجنبية بـ المركزي المصري يتحول لموجب لأول مرة منذ عامين