مايو 21, 2024آخر تحديث: مايو 21, 2024

المستقلة/- افتتح الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجيّة، اليومَ منتدى الأمن العالمي ٢٠٢٤ في نسخته السادسة والذي سيستمر انعقاده حتى مساء يوم الأربعاء الموافق ٢٢ مايو/أيّار ٢٠٢٤.

وفي كلمته اثناء افتتاح المنتدى، قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية أنه وسط هذه الصورة القاتمة للوضع الإقليمي والعالمي، بذلت دولة قطر كامل جهدها للمساهمة بدور حيوي في تعزيز السلم والأمن العالميين عبر جهود الوساطة وفض النزاعات وإنعاش الاقتصاد العالمي وإعادة بناء ما دمرته الحروب والأوبئة.

وأضاف: ” وفي سبيل تعزيز السلم والأمن العالميين، أصبحت جهود الوساطة وفض النزاع أحد الركائز الأساسية لسياستنا الخارجية، وبفضل هذا النهج، استطاعت دولة قطر أن تتوصل إلى عدة هدن واتفاقيات من شأنها التخفيف من حدة النزاعات والتوصل لحلول سلمية لها.”

وقد شهد منتدى هذا العام، الذي نظّمته أكاديميّة قطر الدوليّة للدراسات الأمنيّة (قياس) ومركز صوفان، حضور جمعٍ من القادة الحكوميين وكبار المسئولين والخبراء لمعالجة أهم التحدّيات الأمنيّة التي تواجه المجتمع الدوليّ تحت شعار “المنافسة الاستراتيجيّة: تعقيدات الاعتماد المتبادل”.

وأدان رئيس الوزراء العراقيّ محمد شياع السودانيّ في كلمته اليومَ “الموقف الدوليّ الضعيف إزاء الحق الفلسطينيّ”، وذلك أثناء تناوله لتداعيّات الحرب في غزّة.

و أوضح السودانيّ الذي تم تسجيل كلمته مسبقًا في 18 مايو/ أيار 2024، جهود بلاده في التغلب على إرث “الحرب والدكتاتوريّة والنزاع” مُسلِّطًا الضوء على مزيدٍ من التقدّم يلوح في الآفاق. إذ صرّح قائلا:” ومع كل هذه العقبات تمكن العراق من تجاوز أكبر الشرور وانتصر في معركة الإرهاب، وانتقلنا كعراقيين من مرحلة الانتصار إلى مرحلة التنمية بقوة في ظل ديمقراطية مستقرة. وآلت حكومتنا على نفسها أن تغير حال الاقتصاد العراقي نحو الانفتاح على الشراكات المثمرة والتنوع في الموارد، ومواجهة التحديات المزمنة في البطالة والخدمات والفساد ومحاربة الفقر وتدعيم الإصلاح الاقتصادي بجميع أشكاله”.

من جانبه أكّد محمد بن عبد العزيز الخليفي، وزير الدولة بوزارة الخارجيّة القطريّة، في أوّل جلسةٍ حواريةٍ للمنتدى، استعداد بلاده للقيام بأدوار الوساطة، قائلا:” عندما يأتي الأمر إلى مساعدتِنا وإسعافنا في حلّ النزاعات، فهذا أمرٌ سنواصل القيام به”. “لدومًا ما يُعلّمنا التاريخ أن الإشارة إلى العنف أو التهديد باللجوء إليه لن يحلّ نزاعًا قطّ، وإن أفضل الطرق التي وقع اختيارنا عليها هي تلك التي تقضي بإحالة مثل تلك الأمور إلى مزيدٍ من الدبلوماسيّة والأساليب السلميّة في حلّ النزاعات”.

وفي جلسةٍ حواريّة أخرى أشار كاسيفيسو شانموغام، وزير الشئون الداخلية ووزير القانون بجمهوريّة سنغافورة، إلى الحرب في أوكرانيا باعتبارها مفتاحًا أساسيًّا في التأكيد على الأهميّة الدوليّة للولايات المتّحدة الأمريكيّة من جديد، قائلا:” بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أظنّ أنّ أوروبا تُدرك الآن أنه لا غنًى عن الولايات المتحدة، وإذا كان هناك شيءٌ قد جعل الولايات المتّحدة وأوروبا أقرب إلى بعضهما البعض فهو اعتراف ترامب بأنّ أوروبا هامّةٌ لحلف شمال الأطلسي”. وأضاف:” على المستوى الداخليّ والمحليّ والخارجيّ أعتقد أنّ الولايات المتّحدة تواجه تحدّيات كبيرة، إلا أنّه لا يُمكنني وصفها بالتّحدّيات الوجوديّة”.

كما استمع المنتدى إلى كلمة مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للشئون الإنسانيّة ومنسّق الإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتّحدة، التي أشار فيها إلى الثمن الإنساني الباهظ للصراع في غزّة وفي السودان، قائلا:” لقد شهدنا في العام الماضي اندلاع مآسٍ وصدمات مدمّرة لا يمكن تصوّرها بغزّة والسودان، في وقت مازالت الحرب الأوكرانيّة فيه تُعدُّ مصدرَ قلقٍ. إن المدنيين في غزّة والسودان يدفعون باهظ الأثمان كل يومٍ”.

ويستمر منتدى الأمن العالميّ ٢٠٢٤ غدًا في الدوحة، إذ سيُفتتح بجلسةٍ حواريّةٍ مع بول كاغامي، رئيس جمهورية رواندا.

يذكر ان منتدى الأمن العالميّ هو تجمّعٌ دوليّ سنويّ ساهم على مدار سنوات في التقاء شبكةً من كبار المسئولين والخبراء، ويضمّ باستمرار وزراء ورؤساء أجهزةٍ أمنيّة وخبراء بارزين وأكاديميين وصحفيين وآلاف الحضور. يُقدّم هذا الحدث، القائم على الدعوة فقط، منصّة أكاديميّة فريدة من نوعها لأصحاب المصلحة الدوليين تُسهم في اجتماعهم ومعالجتهم للتحدّيات الأمنيّة الرئيسيّة للمجتمع الدولي.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: منتدى الأمن العالمی المت حدة

إقرأ أيضاً:

خالد سرحان: الهجوم على عمرو دياب ممنهج ومبالغ فيه

  قال الفنان خالد سرحان تعليقا على أزمة النجم عمرو دياب ان الهضبة أخطأ ولكنه فوجئ بحكاية المليار جنيه التي طلبها الشاب تعويضا عما حدث له، مشيرا إلى أنه يشعر ان الهجوم على عمرو ممنهج ومبالغ فيه وزاد عن حده بطريقة فجة.  

 

 

 وأوضح سرحان ان الهضبة يعد رمزا كبيرا من رموز الغناء في مصر، فكيف يتم الهجوم عليه في موقف كان يمكن أن ينتهي بالصلح، وخاصة أن هناك مواقف مشابهة مع مشاهير في الماضي ولكن لم تنتقل وتنتشر بهذه الطريقة لعدم وجود سوشيال ميديا، وتساءل قائلا: "انتم مشفتوش خناقات النجوم الكبيرة قبل ظهور الموبايل". 

 

 

 

 

  وأضاف سرحان في تصريحات صحفية عقب التدوينة الأخيرة التي كتبها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك واعلن خلالها دعمه للهضبة، ان حكاية المليار جنيه التي انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية غير طبيعية، وقال ضاحكا: "انا حاسس انهم بيهاجموا شارون مش أو ي كده"، مؤكدا أن الجميع يعلم  مقدار حب عمرو دياب  وامتنانه واحترامه لكل جمهوره من المحيط إلى الخليج. 

 

 

 

 

  وأشار إلى أنه يتمنى ان تنتهي هذه الازمة سريعا وأن يتم إغلاق هذا الملف، لان التريند يشبه النار كلما القفت بها بالوقود سوف تشتعل أكثر وأكثر، ولكن حينما نتجاهلها سوف تخمد بالتأكيد. 

 

 

 

 

 وأنهى خالد تصريحاته قائلا: "المشكلة ان السوشيال ميديا بتسخنا أو ي من غير ما نفهم القصة من كل الجوانب يعني ايه عايز منه مليار جنيه ؟".

مقالات مشابهة

  • مطار الملك خالد الدولي يحقق أرقاماً قياسية تشغيلية مع ذروة الحج
  • الخارجية السودانية: نستغرب أن يصمت مجلس الأمن الدولي عن إدانة الدول التي تأكد أنها السبب الرئيسي لاستمرار الحرب
  • «دبي الرقمية» تطلق مبادرة عالمية حول «استكشاف المدن الافتراضية»
  • الخارجية السودانية تعلن التمسّك بإعلان جدة وترحّب بدعوة مجلس الأمن
  • خالد سرحان: الهجوم على عمرو دياب ممنهج ومبالغ فيه
  • أسماء لمنور تحتفي بالفنانة الراحلة ذكرى في الدوحة
  • منتدى تبادل الخبرات يعرض آفاق الشراكات بين الإمارات وأذربيجان
  • مجلس الأمن يؤيد مقترح “رئيسته” ترحيل ملف اليمن لأول مرة منذ بدء الحرب لهذا السبب
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي 2.6% في 2024
  • البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد العالمي بنسبة 2.6 بالمئة خلال 2024