اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن "الشعب الإيراني أصبح بوضع أفضل بعد موت الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

وقال بلينكن في جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس، ردا على سؤال السناتور تيد كروز حول التعازي الرسمية التي أرسلتها الخارجية الأمريكية إلى طهران: "نحن بالتأكيد لسنا حزينين على وفاته".

إقرأ المزيد الخارجية الأمريكية تعزي بوفاة رئيسي: نؤكد دعمنا لكفاح الإيرانيين من أجل الحقوق والحريات

وفي الوقت نفسه، أشار كروز إلى أنه "من المخجل أن يتم تنكيس الأعلام في مقر الأمم المتحدة في جنيف حدادا على وفاة الرئيس الإيراني".

كما سأل كروز عما إذا كان يعتقد أن "العالم أصبح أفضل" بعد وفاة رئيسي، فرد بلينكن: "بالنظر إلى الأشياء الفظيعة التي تورط فيها كقاض وكرئيس، سأقول نعم، من الممكن أن يكون الشعب الإيراني في وضع أفضل".

بدوره، انتقد السناتور جون باراسو وزارة الخارجية بسبب تعازيها، واصفا مثل هذا القرار بأنه "خطأ فادح"، فأجاب بلينكن: "لقد أعربنا عن تعازينا الرسمية، ونحن نفعل ذلك عندما تفقد الدول قادتها سواء كانوا أعداء أم لا".

وأعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن تعازيها لوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته والوفد المرافق، مؤكدة في الوقت نفسه دعمها لكفاح الإيرانيين من أجل حقوق الإنسان والحريات.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن "الولايات المتحدة تعرب عن تعازيها لوفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان وأعضاء آخرين في وفدهم في حادث تحطم مروحية شمال غرب إيران".

وأعلنت الرئاسة الإيرانية صباح الاثنين عن مقتل رئيسي وعبداللهيان ومسؤولين آخرين إثر سقوط مروحيتهم خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز.

 

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار إيران أنتوني بلينكن إبراهيم رئيسي الكونغرس الأمريكي حسين أمير عبد اللهيان طهران وزارة الخارجية الأمريكية الخارجیة الأمریکیة الرئیس الإیرانی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران

زار الرئيس الإيراني مسعود بيزشكيان، الجمعة، ضحايا تفجيرات أجهزة الاستدعاء "البيجر" واللاسلكي التابعة لعناصر حزب الله، في أحد مستشفيات طهران.

اعلان

وأسفرت الانفجارات التي وقعت في لبنان يومي الثلاثاء والأربعاء عن مقتل 37 شخصًا على الأقل وإصابة أكثر من 3000 شخص، بينهم عدد كبير من المدنيين.

وتقول جمعية الهلال الأحمر الإيراني إن نحو 100 شخص أصيبوا بجروح في أعينهم نُقلوا إلى إيران لتلقي العلاج.

وكان السفير الإيراني في لبنان مجتبى أماني من بين الضحايا.

الدفاع المدني يُسعف رجلاً في مستشفى الزهراء في بيروت، في 17 سبتمبر 2024. Hussein Malla/ AP

ويُعتقد على نطاق واسع، أن إسرائيل تقف وراء الانفجارات، على الرغم من أنها لم تؤكد أو تنفي مسؤوليتها بعد.

إلاّ أن حزب الله حمّل الدولة العبرية مسؤولية الهجوم، مؤكدا أنه أن الرد على هذا "العدوان الإجرامي" آت لا محالة.

وفي خطاب ألقاه يوم أمس الخميس، قال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله إن "قيادة نتنياهو وغالانت الحمقاء النرجسية الهوجاء ستودي بكيان الاحتلال إلى واد سحيق والخراب الثالث".

Relatedالموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب اللهخُطّط لتفجيرها على مدى 15 عاماً.. مصادر أمريكية تكشف تفاصيل الاختراق الإسرائيلي لأجهزة "البيجر"من الهمشري وعياش إلى تفجيرات البيجر بلبنان.. إسرائيل وتاريخ طويل من عمليات الاتصالات المفخخة القاتلة

وأشار إلى أن إسرائيل "عندما قامت بتفجير أجهزة الاتصال، كانت تتعمد قتل 4000 شخص في دقيقة واحدة".

ولفت إلى أن "بعض التفجيرات طالت المستشفيات، الصيدليات، الأسواق، والمنازل، حيث تواجد العديد من النساء والأطفال".

وأفاد تقرير لموقع "أكسيوس" أن الموساد قام بتفجير أجهزة "البيجر" خوفًا من أن يكتشف حزب الله الأمر، بعد أن كشف الذكاء الاصطناعي أن اثنين من ضباط الحزب ساورتهما شكوكٌ حول الأجهزة.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية انفجارات البيجر.. ودعت ابنتها وقالت: "المهم السيد ما يزعل" الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل 12 قتيلا وآلاف الجرحى في انفجار "البيجر" وحزب الله يحمل إسرائيل المسؤولية: "العدو سينال قصاصه" انفجار إيران طهران لبنان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حزب الله يؤكد اغتيال عقيل وقائد "قوة الرضوان"... و"تفاصيل إسرائيلية " عن العملية يعرض الآن Next حرب غزة وتصاعد التوتر: معارك شرسة في رفح وقصف إسرائيلي يستهدف ضاحية بيروت الجنوبية يعرض الآن Next فون دير لاين: الاتحاد الأوروبي يعتزم إقراض أوكرانيا 35 مليار يورو من الأصول الروسية المجمدة يعرض الآن Next "تلقت تهديدات".. المخابرات المجرية تحمي صاحبة الشركة المرتبطة بأجهزة "البيجر" المنفجرة في لبنان يعرض الآن Next لتأثيره على الأمن القومي.. أوكرانيا تحظر استخدام "تليجرام" على العسكريين وكبار المسؤولين اعلانالاكثر قراءة غارة إسرائيلية دامية على ضاحية بيروت: تل أبيب تعلن اغتيال قادة من قوة الرضوان خططوا لاحتلال الجليل الموساد وخديعة حصان طروادة.. أنشا شركة وهمية في المجر لتصنيع أجهزة البيجر وأرسلها إلى حزب الله إجلاء قرابة ألف شخص إثر فيضانات عارمة في شمال إيطاليا حب وجنس في فيلم" لوف" ترامب يتعهد: إذا أعيد انتخابي سأحظر توطين اللاجئين القادمين من غزة وأتصدى لـ "المد القبيح" لحماس اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيللبنانحزب اللهروسيافيضانات - سيولقطاع غزةأوكرانيااعتداء إسرائيلفولوديمير زيلينسكيمساعدات أوروبيةالبرلمان الأوروبي Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • بلان: لسنا فقط من خسر أمام الهلال لكن الجميع في الدوري خسر أمامه
  • الرئيس الإيراني: لا تجرؤ أي قوة شيطانية على العدوان على أرضنا
  • الرئيس الإيراني: لن يجرؤ أي شيطان على ضربنا
  • الرئيس الإيراني: قدراتنا الدفاعية والردعية نمت كثيرا.. ويمكن إيقاف إسرائيل
  • ‏الرئيس الإيراني: سنواصل العمل من أجل الحفاظ على قوة إيران
  • ‏وزير الخارجية الإيراني: إسرائيل ستحاسب على جرائمها
  • الرئيس الإيراني يزور ضحايا تفجيرات أجهزة "البيجر" واللاسلكي في طهران
  • وزير الخارجية اللبناني يشكر الرئيس السيسي والشعب المصري على دعم لبنان في أزمته
  • نائب المندوبة الأمريكية بمجلس الأمن: لسنا متورطين في تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية في لبنان
  • لماذا يسعى الرئيس الإيراني لنقل العاصمة قرب مياه الخليج؟