أعلنت«أدنوك» اليوم، استحواذها على حصة شركة «غالب» البالغة 10 في المائة في امتياز المنطقة 4 من حوض «روفوما» في موزمبيق، ويعد هذا الاستحواذ إنجازاً مهماً ضمن استراتيجية الشركة للنمو الدولي. وستُمكّن هذه الخطوة «أدنوك» من الاستفادة من احتياطيات الغاز والمشاريع التي من المخطط أن تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية أكثر من 25 مليون طن سنوياً.

ويضم امتياز المنطقة 4 «محطة كورال ساوث العائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال» العاملة حالياً، ومحطتي إنتاج الغاز الطبيعي المسال «كورال نورث العائمة» و«روفوما البرية» المخطط تطويرهما. ويعد هذا الاستثمار الاستراتيجي الأول لأدنوك في موزمبيق، ويأتي ضمن جهود الشركة لتوسعة محفظة أعمالها في مجال الغاز الطبيعي المسال منخفض الكربون. ويعد مشروع «كورال ساوث» لإنتاج الغاز الطبيعي المسال الأولى من نوعه في أفريقيا وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3.5 مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.. ومن المتوقع أن يُنتج مشروع «كورال نورث» المُقترح تطويره 3.5 مليون طن إضافية سنوياً من الغاز الطبيعي المسال من خلال محطة عائمة تستخدم لمعالجة وتسييل الغاز الطبيعي. وتم تصميم محطة «روفوما» البرية للغاز الطبيعي المسال التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 18 مليون طن سنوياً، بحيث تعمل بالاعتماد على الكهرباء، ما سيساهم بشكل كبير في خفض كثافة انبعاثات الكربون من الغاز الطبيعي المسال المُنتَج في المحطة، مقارنةً بالمعايير القياسية في القطاع. ويمثل حقل «روفوما» العملاق أحد أكبر اكتشافات الغاز في العالم خلال السنوات الـ 15 الماضية.

أخبار ذات صلة 1.55 مليار درهم سيولة أسواق الأسهم المحلية «أدنوك» تستحوذ على حصة في «ريو غراندي» للغاز الطبيعي المسال المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أدنوك الغاز الطبیعی المسال ملیون طن

إقرأ أيضاً:

تعرف على أهم معلومات عن محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة

كشف الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والمطارات جامعة عين شمس، أبرز المعلومات عن مشروع إنشاء محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة، ضمن مشروعات التطوير الجارى تنفيذها بالموانئ المصرية.

وأضاف حسن مهدي خلال لقائه مع رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج "صباح البلد" والمذاع على قناة صدى البلد، أن مشروع محطة الصب الجاف النظيف يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية لتداول وتخزين الحبوب والغلال بميناء الدخيلة، ويستهدف تداول من 6 لـ7 ملايين طن سنويا.

انخفاض جديد في درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة لمحبي الشتاء قبل المدارس| استشاري أطفال توجه نصيحة مهمة لأولياء الأمور عند شراء اللانش بوكس

وأوضح حسن مهدي، أن الدولة تولي اهتماما كبيرا لتطوير وإنشاء موانئ بحرية، لافتًا إلى أن المشروع يشمل إنشاء رصيف بطول 1150 مترا، وعمق من 16 إلى 19 مترا، وظهير خلفى يصل لنحو 300 ألف متر مربع.

وتابع: إنشاء المحطة، يأتي في اطار خطة تطوير كافة الموانئ المصرية، لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للنقل واللوجيستيات وتجارة الترانزيت، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

مقالات مشابهة

  • الطلب على الغاز المسال في الشتاء.. خريطة احتياجات 4 أسواق عالمية
  • عبدالصادق ونظيره النيجيري يبحثان مشروع خط أنابيب لنقل الغاز النيجيري إلى أوروبا عبر ليبيا
  • «الوزراء»: حفر بئرين جديدين للغاز الطبيعي بمصر باستثمارات 700 مليون دولار
  • راتب يصل لـ25 ألف جنيه| وظائف مشروع محطة الضبعة.. التخصصات وكيفية التقديم
  • أبرز المعلومات عن محطة الصب الجاف النظيف (شاهد)
  • مدبولي يتفقد مصنع "أسترازينيكا مصر" بطاقة 900 مليون قرص سنويا
  • رواتب تصل لـ25 ألف جنيه.. فرص عمل في مشروع محطة الضبعة النووية - رابط التقديم
  • تعرف على أهم معلومات عن محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة
  • نفط الدبيبة: ندرس طلب “نيجيريا” تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الغاز إلى أوروبا عبر ليبيا
  • جنوب أفريقيا تسعى لاستيراد الغاز المسال من قطر