تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي.. تحتل خطط التحول لأنواع الوقود البديلة ومن أهمها الغاز الطبيعي المضغوط في الوقت الحالي أولوية كبيرة واهتمام متزايد في العديد من الدول على مستوى العالم نظراً لما يمثله خفض الاعتماد على أنواع الوقود السائل التقليدية من أهمية حيوية واستراتيجية في سياسات الطاقة.

ويعد الغاز الطبيعي المضغوط أهم أنواع الوقود البديلة وأكثرها كفاءة لما يتمتع به من اقتصاديات تشغيل تنافسية عاليةً مع توفره بكميات كبيرة ورخص سعره فضلاً عن حفاظه على البيئة.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعي، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

تحويل السيارة إلى الغاز الطبيعيمميزات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

- الإسهام فى تنفيذ سياسات ترشيد الطاقة، وخفض مخصصات الدعم الموجه للمنتجات البترولية السائلة والتي كانت الدولة ترصد لها مبالغ ضخمة في الموازنة والتي بدأت ترشيده تدريجياً خلال السنوات القليلة الماضية.

- الإسهام بفعالية فى تنفيذ سياسات الحفاظ على البيئة وجودة الهواء في المدن المصرية حيث يعمل الغاز الطبيعى على تقليل الانبعاثات الضارة الملوثة للبيئة الصادرة من السيارات والمركبات وهو ما يؤدى للحفاظ على صحة المواطنين.

- تقليل الاعتماد على استيراد منتجات الوقود السائل «البنزين والسولار» اللازمة للسوق المحلى حيث تنتج مصر حوالى نصف احتياجاتها وتستورد الباقى، والتوسع في استخدام الغاز الطبيعي كوقود سيسهم بدرجة كبيرة في تقليل استيراد هذه المنتجات وما يتبعه من توفير العملة الصعبة.

- الاستفادة الاقتصادية المثلى من الثروات الطبيعية لمصر وتعظيم القيمة المضافة لهذه الثروات.

- الإسهام في تنفيذ مشروعات تطوير قطاعات النقل بالتعاون مع الوزارات الأخرى المختصة بالدولة.

- انخفاض تكلفة استهلاك الوقود لأكثر من 50% مقارنة بالوقود السائل.

- زيادة كفاءة محرك السيارة بنسبة 10% حيث يتم احتراق الوقود داخل المحرك احتراقاً تاماً لأن الغاز الطبيعي وقود نظيف ورقمه الأوكتيني أعلى من البنزين «حوالى 120 أوكتان».

- قليل نسبة الضوضاء والاهتزازات.

- احتمالية اشتعاله ضئيلة مقارنة بأنواع الوقود السائل.

- منظومة الأمان مجهزة بنظام لغلق الغاز عند إيقاف السيارة.

مراحل تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

1- فحص السيارة فنياً في مركز التحويل من خلال الفنيين المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز حيث يجب أن تزيد كفاءته عن 70% وأيضاً لتحديد طقم التحويل المناسب وسعة الاسطوانة التي سيتم تركيبها، ويتم تدوين الملاحظات في تقرير الفحص إن وجدت.

2- استلام السيارة من العميل في يوم التحويل ويتم التأكد من تلافى جميع الملاحظات المدونة في تقرير الفحص قبل عملية التحويل.

3- تركيب طقم التحويل وتثبيت اسطوانة الغاز وتركيب جميع الوصلات. ويتم الالتزام بالمواصفات القياسية عند تركيب مكونات طقم التحويل للحماية والالتزام بالسلامة المهنية، وللحفاظ على معدلات الأمان العالية في عمليات الصيانة والتشغيل.

4- يتم شحن السيارة بالغاز الطبيعي ويتم الكشف على التسريب والتأكد من إحكام ربط جميع الوصلات.

5- يتم ضبط السيارة بأجهزة الضبط الخاصة والتأكد من أن نسب العادم في الحدود المسموح بها طبقاً للمواصفات.

6- للعميل حرية التغيير بين نظام الغاز والبنزين في السيارة المحولة، حيث تتم عملية تحويل السيارة من خلال إضافة الأجزاء الخاصة بالغاز دون أي تعديل في دورة الوقود الأساسية للسيارة وهي دائرة البنزين، بما يتيح للعميل تشغيل السيارة بنظام الوقود الثنائي «غاز طبيعي/ بنزين» والتغيير بين النظامين من خلال مفتاح تحويل يتم تثبيته بتابلو السيارة، ولا يحدث أي تغيير أو تعديل في أي جزء من أجزاء المحرك خلال عملية التحويل.

7- إعادة السيارة للعميل بعد تجربتها للعمل بالغاز الطبيعي مع إعطاءه جميع المستندات من شهادة ضمان وشهادة منشأ للمرور وكتيب الصيانة.

فترة تحويل السيارة من البنزين إلى الغاز الطبيعي

يتراوح وقت تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي من حوالي ساعتين إلى أربع ساعات حسب نوع السيارة.

مكونات طقم التحويل

1- الاسطوانة.

2- منظم الضغط.

3- الخلاط.

4- معالج تقديم الشرر.

5- مفتاح التحويل.

6- صمام الملء «بلف الشحن».

7- صمام الغاز.

8- صمام البنزين.

أنواع أنظمة التحويل

1- نظام الكاربرتير.

2- نظام الدائرة المفتوحة.

3- نظام الدائرة المطورة.

4- نظام الحقن المتزامن.

5- نظام الحقن الإلكتروني المتزامن.

اقرأ أيضاًمحافظ سوهاج: توصيل الغاز الطبيعي لـ 41 قرية بسوهاج ضمن مبادرة «حياة كريمة»

كيف تحول سياراتك للعمل بالغاز الطبيعي؟.. الخطوات والأوراق المطلوبة

روسيا تجهز بدائل لمواجهة عقوبات الاتحاد الأوروبي بشأن الغاز الطبيعي

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغاز الطبيعي تحويل السيارات للغاز الطبيعي تحويل السيارة للعمل بالغاز للعمل بالغاز الطبیعی إلى الغاز الطبیعی الوقود السائل تحویل السیارة من خلال

إقرأ أيضاً:

«البترول»: لا فصل للغاز الطبيعي طوال إجازة عيد الأضحى حال انتهاء رصيد شحن العداد

أعلنت شركة بتروتريد أن العمل بقسم استقبال خدمة العملاء بكل المقرات سيكون بحد أدنى ثلاث ساعات عمل، بدءا من الاثنين 17 يونيو وحتى الخميس 20 يونيو، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة ظهرا.

وفيما يخص نقاط الشحن الخارجية، أشارت الشركة إلى أنها ستعمل خلال إجازة العيد، يومي الاثنين والخميس، بحد أدنى 3 ساعات عمل، من الساعة 10 صباحا وحتى 1 ظهرا، لاستقبال عملاء عداد الغاز مسبق الدفع، وتقديم خدمة شحن الكارت.

فتح المنافذ الداخلية والخارجية للشحن

وأشارت الشركة إلى أنه لن يجرى فصل الغاز الطبيعي حال نفاذ الرصيد طوال فترة إجازة عيد الأضحى، كما يجرى فتح المنافذ الداخلية والخارجية للشحن طوال إجازة العيد في القاهرة الكبرى، ويستطيع عُملاء الشحن من خلال فروع الشركة المنتشرة في مناطق القاهرة الكبرى طيلة الفترة السابق ذكرها من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

أماكن نقاط الشحن الخارجية

بالإضافة إلى نقاط الشحن الخارجية التي ستعمل من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا في الأماكن التالية:

(نادي شبين القناطر – كفر نصفا – الأحرار – البقاشين – الدير – بلتان – جمجرة – كفر شبين.- مجول – أسنيت – باص بتروسبورت – مكتب مدينتي – مكتب التجمع الثالث)

أما عن مناطق الدلتا، سيجرى العمل بكل مقرات الشركة بمحافظات الدلتا، عدا منطقة مرسى مطروح بحد أدنى 3 ساعات عمل، بدءا من يوم الاثنين 17 يونيو وحتى الخميس 20 يونيو، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا 

أما فيما يخص نقاط الشحن الخارجية فسيتم العمل بها خلال إجازة العيد يومي الاثنين والخميس بحد أدنى ثلاث ساعات عمل، من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الواحدة ظهرا.

ويستطيع عملاء عداد الغاز مُسبق الدفع الشحن بمحافظات صعيد مصر من خلال نقاط الشحن التالية: (إدفو / جهينة والطليحات / الوقف / إسنا / جرجا والمحاسبة/ دشنا ) وتعمل خلال الفترة من الثلاثاء 18 يونيو وحتى الخميس 20 يونيو في أوقات العمل الرسمية.

 

مقالات مشابهة

  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • " وأنت مكانك " أحصل الآن على قرض شخصي بصورة البطاقة فقط | تفاصيل
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز
  • رغم تلويحها المستمر بقطع الإمدادات.. الجزائر تتصدر مزودي إسبانيا بالغاز
  • النفط تؤكد تزويد الكهرباء بالوقود لتجهيز الطاقة وتؤشر تراجعًا بـالغاز- عاجل
  • انخفاض جديد في أسعار المحروقات.. إليكم كيف أصبحت
  • "تموين سوهاج": حملات مكبرة لضبط الأسواق خلال عيد الأضحى
  • أرامكو ونيكست ديكيد توقعان اتفاق إمداد بالغاز الطبيعي المسال
  • «البترول»: لا فصل للغاز الطبيعي طوال إجازة عيد الأضحى حال انتهاء رصيد شحن العداد
  • “أرامكو السعودية” و”نيكست ديكيد” تعلنان اتفاقية مبدئية لشراء الغاز الطبيعي المُسال من منشأة ريو غراندي